الهجرة واللجوء

تصريح عاجل لوزير الداخلية التركية بما يتعلق بهجرة اللاجئين من تركيا إلى أوربا.

ترجمة وتحرير تركيا رصد

تصريح عاجل لوزير الداخلية التركية بما يتعلق بهجرة اللاجئين من تركيا إلى أوربا.

تداولت وسائل إعلامية تركية تصريحٍ لوزير الداخلية التركية(سليمان صويلو) بما يخص الهجرة واللجوء من تركيا وإلى أوربا.

حيث أعلن الوزير” سليمان صويلو” خلال مشاركته في فعالية أقامتها مديرة الهجرة بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين والموافقة (18)ديسمبر/ كانون الأول:

“أن عدد طالبي اللجوء الذين تم ضبطهم من قبل السلطات التركية في محاولة للتوجه من تركيا إلى أوربا خلال العام الجاري قد تراجع نحو(113) ألفاً جراء تداعيات جائحة كورونا.

وتبعالما رصدت وترجمت تركيا رصد، قال (صويلو) : إنه من الضرورة أن يكون العالم مكاناً أفضل للعيش في أقرب وقت، مُشيراً إلى أن العنصرية أصبت تهديداً اجتماعياً على المهاجرين في أوربا في هذا القرن.

كما أشار(صويلو) إلى أن:” إن عدد من الدول الاوربية المتقدمة التي كانت تتفاخر حتى الأمس بدفاعها عن حقوق الإنسان، المهاجرين المتواجدين فيها يواجهون اليوم مظالم لا يستوعبها عقل الإنسان.

كما أوضح (صويلو):أن تركيا وشعبها يعتبران مصدر فخر للإنسانية في القرن الـ/21 /في إدارة ملف المهاجرين،واعتبر أن جائحة كورونا غيرت أجندة العالم بأسره، حيث أثرت على المهاجرين أيضا.

وتابع (صويلو) أن “عدد طالبي اللجوء الذين تم ضبـ .ـطهم في 2019 كان /454/ ألفا و/662/، وكانت كافة التوقعات تشير إلى أن هذا العدد سيتجاوز نصف مليون في 2020، إلا أن العدد تراجع إلى/ 113/ ألفا و/865/″، وذلك بسب تداعيات جائحة كورونا.

إقرأ أيضا : للسوريين في تركيا… رابط لتسجيل العائلات المتضـ.ـررة من كـ.ـورونا

خصصت بلدية اسطنبول رابطاً الكترونياً لتسجيل العائلات من المقيمين واللاجئين المتضررين نتيجة جائحة كورونا، وشاركته صفحة منبر الجمعيات السورية في اسطنبول على صفحتها فيسبوك.

وللحديث عن التفاصيل المتعلقة بتقديم المساعدات والتسجيل عبر الرابط، استضافت نيلوفر في برنامج روزنامة روزنة الصباحي الأستاذ باسل هيلم رئيس منبر الجمعيات السورية .

وقال هيلم إن هذا الرابط متاح فقط للأشخاص المسجلين في النفوس ولديهم كمليك ورقم “تي جي”، ولايشمل العائلات غير المقيدة والمخالفة، أو الحاصلة على دعم من جهات أخرى مثل كرت الهلال وغيرهرابط التسجيل: https://sosinc.ibb.gov.tr/

مساعوأكد على ضرورة إدخال المعلومات الشخصية بشكل دقيق جداً كما هو مسجل في الكملك، إضافة لرقم الهاتف والعنوان، و نصح الأشخاص الذي يعتقدون أنهم سيتضررون لاحقاً بالتسجيل من الآن للحصول على المساعدة لاحقاًُ.

وأضاف هيلم أن بلدية اسطنبول تعهدت بتقديم المساعدات، للعائلات السورية و الجاليات العربية الأخرى المتضررة من إجراءات الوقاية نتيجة انتشار جائحة كورونا.

وأشار باسل هيلم أن منبر الجمعيات السورية يسعى ويتواصل مع أصحاب القرار والمنظمات، لمساعدة العائلات المتضررة والتي ليس لديها سجل في النفوس وغير مقيدة.

وأوضح هيلم أن المنبر يعمل باستمرار على نقل مشاكل السوريين للجهات المعنية ولاسيما التي تتعلق بأمور الكملك، وركز على أن المنبر جهة وسيطة وليست تنفيذية.

وأطلق منبر الجمعيات مبادرة لمكافحة الكورونا، ووثقوا تطوع أكثر من 500 طبيب سوري، جاهزين للعمل مع الكادر الطبي التركي إذا اقتضت الحاجة.

وأدى انتشار فيروس كورونا في تركيا، وتسجيل أكثر من 60 ألف إصابة حتى لحظة كتابة التقرير، إلى توقف العمل وإغلاق العديد من الشركات والمحلات والمطاعم والمصانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock