أخبارنا

ترامـ.ـب غادر البيت الأبيـ.ـض ومعه الحقيـ.ـبة وأمر حـ.ـراسه بإطلاق النـ.ـار على أي شخص يحاول أخذها

رصد-متابعة

ترامـ.ـب غادر البيت الأبيـ.ـض ومعه الحقيـ.ـبة وأمر حـ.ـراسه بإطلاق النـ.ـار على أي شخص يحاول أخذها

في خطوة مفاجئة وخطيرة نشرت الذعـ.ـر بين الأمريكيين على تويتر، أفادت تـ.ـقارير بأن الرئيس الأمريكي المنـ.ـتهية ولايته دونالد ترامب، غـ.ـادر البيت الأبيض رفقة حـ.ـراسه الشخـ.ـصيين مصـ.ـطحبا معه الحـ.ـقيبة النـ.ـووية.

وفي التفاصيل ذكر تقرير لصـ.ـحيفة “ديلي ميـ.ـل” البريطانية، أن عـ.ـناصر من فـ.ـريق عسكـ.ـري تابع لترامب شـ.ـوهدوا وهم ينـ.ـقلون الحقيبة الخـ.ـطيرة، قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض أمس، الثلاثاء، إلى تكـ.ـساس.

كما لفت التقرير إلى أن “حامـ.ـلي الحقيبة من الحـ.ـراس العسـ.ـكريين ظهروا مسلـ.ـحين بمسـ.ـدسات من نوع “بيـ.ـريتا”.

أوامر مشددة بإطلاق النـ.ـار
ولدى هؤلاء الحـ.ـراس بحسب “ديلي ميل” أوامر مشـ.ـددة بإطلاق النـ.ـار على أي شخص يحاول الاقتراب من هذه الحـ.ـقيبة أو الحصول عليها.

كما لفتت تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أن وجود هـ.ـوائي صغير مدمج فيها يدل على احـ.ـتواء الحقيبة النـ.ـووية على هاتف يعمـ.ـل بالأقمار الاصطناعية.

ترامب غير مؤهل لامتـ.ـلاكها
هذا ولفتت الصحيفة إلى تصريحات سابقة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، والتي حـ.ـذرت فيها من أن ترامب “غير مؤهل” لامـ.ـتلاكها على حد وصفها.

وكانت بيلوسي قد أعلنت في أعـ.ـقاب أعمال الشغـ.ـب التي وقعت الأسبوع الماضي وأسفرت عن سـ.ـقوط 5 قـ.ـتلى، أنها “تحـ.ـدثت مع الموظفين المسـ.ـؤولين عن البيت الأبيض، بشأن الإجراءات الاحتـ.ـرازية، لمنع ترامب مع القـ.ـيام بأعمال عـ.ـدائية أو شـ.ـن ضـ.ـربة نوـ.وية”.

وأوضحت أنها ناقشت معهم الاحتـ.ـياطات الواجب اتخاذها لمـ.ـنع ترامب، من الوصول إلى رموز الإطـ.ـلاق الخطـ.ـيرة لهذه الحقيبة.

كرة القدم النـ.ـووية أو الحقـ.ـيبة السوداء
يذكر ان الرئيس الامريكي يمـ.ـتلك وحده ما يسمي بـ «كرة القدم النـ.ـووية» أو «الحقـ.ـيبة السوداء»، والتي تعد أخـ.ـطر حقيبة حول العالم من خلالها يمكنه إصدار أمر بشـ.ـن هجـ.ـوم نـ.ـووي، خلال دقائق، وضـ.ـغطة زر واحدة يمكنـ.ـها إحداث دمـ.ـار شامل.

وهي حقيبة مـ.ـعدنية محمولة في «سـ.ـترة» جلدية سوداء. تزن الحقيبة حوالي 20 كجم.

ويعود تاريخ تلك الحقيـ.ـبة لحقـ.ـبة الرئيس الأمريكي جون كينيدي، بعد أزمة «صـ.ـواريخ كوبا» عام 1962، حيث نقل الاتحاد السوفيتي رؤ.وس نـ.ـووية إلى كوبا، دولة في البحر الكاريبي قريبة من الولايات المتحدة، لرد.ع واشنطن عن غـ.ـزو النظام الكوبي بزعـ.ـامة «فيدل كاسترو»،

وظل تخـ.ـوف الولايات المتحدة من إمكانية مهـ.ـاجمة النظام الكوبي للولايات المتحدة مباشرة دون الرجـ.ـوع لموسكو، مما تطـ.ـلب وضع إجراءات لسـ.ـرعة الرد.

كيف تعمل الحقيبة النـ.ـووية؟
قبل إطلاق الهجـ.ـوم النـ.ـووي، الرئيس يصدر الأمر إلى القيادة العسـ.ـكرية، لكن قبل ذلك يجب التحـ.ـقق من شخـ.ـصية الرئيس أنه هو من يصدر الأمر، وذلك عن طريق كـ.ـود على بطاقة بلاسـ.ـتيكية، يصدر من خلالها الرئيس الأمر، وبعد تحقق القيـ.ـادة المركزية العسـ.ـكرية يبدأ الهجـ.ـوم، ويعين الرئيس معـ.ـاونيين عسـ.ـكريين مهـ.ـمتهم جعل تلك الحقيبة قريبة من الرئيس دائما.

لكن ذلك لا يمنع أن تحدث نوادر أن تـ.ـبتعد الحقيبة شئ ما عن الرئيس في بعـ.ـض الظروف الاستثنـ.ـائية.

حالات الطـ.ـوارئ وفصل البطـ.ـاقة المـ.ـشفرة
عادة تكون الحقيبـ.ـة دائما قريبة من الرئيس، لكن لا يـ.ـمنع أحيانا أن تبتعد الحقيبة عن الرئيس لمدة دقائق، في حالات طـ.ـوارئ.

تم فـ.ـصل البطاقة المشفرة عن «ريجان» مباشرة بعد محـ.ـاولة اغتـ.ـياله عام 1981، عندما تم قطـ.ـع ملابـ.ـسه من قبل فريق الطـ.ـوارئ، مما دفـ.ـع ريجان إلى أن يـ.ـحمل تلك الشفرة في جـ.ـوربة، بينما كانت الحقيبة نفسها مع ضـ.ـابط، لكنه تُركها وراءه بينما كان الموكب ينـ.ـدفع بعيدًا مع الرئيس المـ.ـصاب.

وفي عام 1999، غـ.ـادر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون اجتماع قمة النـ.ـاتو في عجلة من أمره لدرجة أنه ترك وراءه- «كـ.ـرة القدم النـ.ـووية».

وفي عام 2004، بينما كان الرئيس الأمريكي جـ.ـورج بوش والبابا يوحنا بولس الثاني يتحدثان عن السلام في الفاتيكان، تحدثا وحدهما في مكتب البابا الخاص، مما أبعد بوش عن الحـ.ـقيبة النـ.ـووية.

بما أن كرة القدم يجب أن تكون قريبة من الرئيس في جميع الأوقات، فعادة ما يظهر المساعدون الذين يحملونها في الصور الصـ.ـحفية. في فبراير 2017، التقط صـ.ـورة لترامب في منتجع الرئيس ترامب Mar-a-Lago مع المساعد العسكري وهو يحمل الحقـ.ـيبة.

الحقيبة الـ.ـنووية تلازم الرئيس
كما ظهرت تلك الحقيبة مع مساعد الرئيس، حين كان يستضيف رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، في نفس الوقت تقريبًا الذي اندلـ.ـعت فيه أنباء عن إطـ.ـلاق كوريا الشمالية صـ.ـاروخًا باليستيًا ذا قدرة نـ.ـووية من طراز Pukkuksong-2 فوق بحـ.ـر اليابان.

وفي 8 نوفمبر 2017، قام الرئيس ترامب بزيارة رسمية إلى الصين، ورصد الصـ.ـحفيون أن مساعدين العسكـ.ـريين للرئيس الذين يحـ.ـملوا الحقيبة تشـ.ـاجروا مع مسؤولي الأمـ.ـن الصينيين، بعد أن حاول المسئولين منعهـ.ـم من الوصول إلى القاعة الكبرى، قاعة الشـ.ـعب.

في المراحل الانتقالية الرئاسية، لا يتلقى الرئيس المنتخب بطاقة الرمز النـ.ـووية إلا بعد تنصيبه بشكل رسمي، يتم تنشيـ.ـط بطاقة الرمز إلكترونيًا بعد الرئيس المنتخب أداء اليمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock