أخبارنا

المعـ.ـارضة السورية تكـ.ـشف عن تغير في السلـ.ـوك العالمي حول مصـ.ـير سوريا والرئيس الجـ.ـديد للمعـ.ـارضة يزف البشرى المنتظرة للسوريين

رصد بالعربي // متابعات

المعـ.ـارضة السورية تكـ.ـشف عن تغير في السلـ.ـوك العالمي حول مصـ.ـير سوريا والرئيس الجـ.ـديد للمعـ.ـارضة يزف البشرى المنتظرة للسوريين

في بيان لها نقلتها وسائل الإعلام المحلية أكد رئيس الائتلاف الوطني والقوى المعارضة على ضرورة الإصلاح في مؤسسات المعارضة السورية وسلك نهج جديد في الأيام المقبلة .

مشيرا مساعيهم في الائتلاف إلى تعزيز علاقته مع جميع الدول والوقوف بأجندة وطنية سورية وقال “سالم المسلط” رئيس الائتلافـ إن الإصلاح في مؤسسات المعارضة ضرورة، والإصلاح لا يقتصر على تغيير الأشخاص، وإنما سلوك المؤسسة

وأكد مساعيه لتعزيز دور الائتلاف بين حاضنته الشعبية وعلاقته مع الدول على مسافة واحدة والوقوف بأجندة وطنية سورية

من جانبه، قال نائب رئيس الائتلاف عبد الأحد صطيفو، إن “الخطر المحدق بالقضية السورية هو تراجعها على المستوى الدولي، فضلا عن تحولها إلى مساعدات إنسانية، لتفقد الجانب الأهم بأنها ثورة شعب”

وأوضح أن الائتلاف لديه عدة لقاءات في واشنطن مع إدارة جو بايدن ووزارة الخزانة والمجلس القومي، ومع صانعي الرأي العام الأمريكي من مراكز أبحاث وكتاب لديهم ثقلهم بالمشهد السياسي

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي الجمعة في مقر الائتلاف بمدينة إسطنبول التركية شمال البلاد و حول العملية السياسية والتطورات الميدانية ومواقف الائتلاف الرسمية في ظل المستجدات الحالية

كما أوضح أمين سر الائتلاف عبد المجيد بركات، أن “قانون قيصر الأمريكي ليس له أي قوة تنفيذية على الأرض ولا مراقبة لتجاوزات النظام السوري، ما دفع الائتلاف لمراقبة ورصد تلك التجاوزات”

روسـيا تلمح لنقلة كبيرة في الملف السوري وتطور كبير في المرحلة المقبلة

عبر تصريحات لوسائل الإعلام لمحت روسيا عن طريق دبلوماسي مقرب القيادة الروسية لنقلة كبيرة في الملف السوري وتطور كبير في المرحلة المقبلة إليكم التفاصيل في سياق هذه المقالة

صرّح دبلوماسي مقرب من القيادة في روسيا، إنّ تطورات لافتة سيشهدها الملف السوري ومسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة القادمة.

وقال “رامي الشاعر” المقرّب من القيادة السياسية في روسيا، ومستشار وزارة خارجيتها، “إنّ روسيا مهتمة بشكل كبير في إحراز تقدم بمسار العملية السياسية للملف السوري في الأيام القادمة”.

وفي حديث لصحيفة “الوطن” الموالية، ذكر الشاعر أنّ الأنباء التي يتم تداولها بين الفينة والأخرى والتي تتحدث عن عدم أهمية اللجنة الدستورية بالنسبة للقيادة السياسية في روسيا، لا تعكس على الإطلاق الموقف الروسي.

كما أكّد “الشاعر”، أنّ موقف روسيا هو عكس ما يتم تداوله تماماً، وشدد على أنّ “موسكو” تولي مسار الحل السياسي في سوريا أهمية خاصة، منطلقةً بذلك من ملف اللجنة الدستورية.

وأشار “الشاعر” إلى أنّ روسيا ترغب بتحقيق تقدم ملموس على صعيد الحل السياسي بسوريا، استناداً إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم /2254/ الذي أكّد “لافروف” منذ بضعة أيام على تمسك روسيا به.

ووفقاً للشاعر، فإنّه من المتوقع استئناف عمل اللجنة الدستورية قريباً جداً.

ورجّح أنْ تحمل الجولة الجديد من المباحثات المزمع عقدها، تطورات لافتة.

وبحسب الشاعر” أنّ اللقاء الأخير بين “بوتين” ورأس النظام “بشار الأسد” شهد مناقشات موسعة متعلقة بالمسار السياسي، وخاصة مسار اللجنة الدستورية.

السيناريو الأمريكي في سوريا.. روسيا تكشف عن الخطة وهي تقسيم سوريا

قـ.ـالت وزارة الخـ.ـارجـ.ـية الروسـ.ـية، الثـ.ـلاثاء إن الولايـ.ـات المتحـ.ـدة الأمـ.ـريكية لديها سيـ.ـناريو لتقسـ.ـيم سـ.ـوريا.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، تأكيده على أن الولايات المتحدة لديها سيناريو لتقسيم سوريا، مؤكدا أن روسيا تعارض ذلك.

وأضاف في حديث متلفز على قناة “روسيا اليوم”، “أود التذكير بأن أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقرار واستمرار النـ.ــ.ـزاع في سوريا هو التواجد غير الشرعي للولايات المتحدة في البلاد”، وفق قوله.

وأردف “أعتقد أن لديها سيناريو لتقسيم سوريا. ونحن نعارض ذلك ونعمل بناء على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الشأن، التي تؤكد على وحدة أراضي سوريا”.

وكان اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه ببشار الأسد، أمس الثلاثاء، في العاصمة الروسية “موسكو”، أن “المشكلة الرئيسية في سوريا، تكمن في أن القـ.ــ.ـوات الأجـ.ــ.ـنبية موجودة في مناطق معينة من البلاد دون قرار من الأمم المتحدة ودون إذن منكم،

وهو ما يتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي ويمنعكم من بذل أقصى الجهود لتعزيز وحدة البلاد ومن أجل المضي قدما في طريق إعادة إعمارها بوتيرة كان من الممكن تحقيقها لو كانت أراضي البلاد بأكملها تحت سيطرة الحكومة الشـ.ـرعية”، وفق قوله

يـ.ـوتيوبر مصـ.ـري شهـ.ـير يـ.ـدخل للـ.ـمرة الأولـ.ـى إلـ.ـى الشـ.ـمال السـ.ـوري وينـ.ـقل رسـ.ـائل هـ.ـامة مـ.ـن إدلـ.ـب إلـ.ـى العـ.ـالم (فيـ.ـديو)

نشـ.ـر “اليـ.ـوتيوبر” المصـ.ـري محـ.ـمد عيـ.ـد الخـ.ـميس فـ.ـيديو لجـ.ـولته التـ.ـي قـ.ـام بهـ.ـا في مـ.ـدينة إدلـ.ـب شمـ.ـال غـ.ـربي سـ.ـورية خـ.ـلال الأيـ.ـام المـ.ـاضية.

حيـ.ـث استـ.ـطاع محـ.ـمد عيـ.ـد دخـ.ـول الأراضـ.ـي السـ.ـورية عَـ.ـبْر معـ.ـبر بـ.ـاب الهـ.ـوى بعـ.ـد خـ.ـمس محـ.ـاولات فاشـ.ـلة بهـ.ـدف الدخـ.ـول إلـ.ـى محـ.ـافظة إدلـ.ـب.

كما قام عيد بتصوير جولة شاملة لمدينة إدلب من آثار الدمار الحاصل جراء القصف ومخيمات النازحين السوريين والمدن والبلدات المحررة.

علماً أن محمد عيد يملك قرابة مليونَيْ مشترك في حسابه الخاص عَبْر موقع “يوتيوب”، ويعد أول ناشط غير سوري عَبْر يوتيوب يدخل محافظة إدلب ويُظهر جوانب الحياة فيها.

وركز اليوتيوبر في تصويره على مخيمات النـ.ـازحين، وإجراء لقاءات مع قاطني هذه المخيمات.

محاولاً إظهار حياة النـ.ـازحين وصـ.ـعوبة أوضاعهم داخل الخيم، بعد أن هـ.ـجرهم نظام الأسد ود.مّر منازلهم وقراهم.
وأكد أن النـ.ـازحين السوريين على الرغم من الحـ.ـرب والد.مار والتـ.ـهجير، إلا أنهم يظهرون الكرم والضيافة.

كما أنهم يهتمون بمنازلهم البسيطة التي بنيت مؤقتاً لإيوائهم، بجهود من الحكومة التركية.

كذلك حاول “عيد” إظهار الاهتمام التركي بالنازحـ.ـين السوريين وتقديم الدعم لهم، وبناء المدارس والمساجد داخل المخيمات.

وفي ختام الفيديو أكد “عيد” أنه دخل إلى الشمال السوري ليس من أجل إظهار حجـ.ـم الد.مار الذي خلفته حـ.ـرب نظام الأسد على الشعب السوري.

مشيراً إلى أن الهدف من زيارته الشمال السوري هو رسم الابتسامة على وجوه الأطفال.
ويعد “محمد عيد” أول يوتيوبر غير سوري يدخل إلى الشمال السوري ويظهر جوانب الحياة في مخيمات النـ.ـازحين
المصدر / مدونة هادي العبد الله وموقع نداء بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى