أخبارنا

بايدن يزف بشريات للشعب السوري.. بوادر انفراجة كبرى

متابعات
بايدن يزف بشريات للشعب السوري.. بوادر انفراجة كبرى

أطلق المرشح الديمقراطي الرئاسي جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، خطته تجاه الشرق الأوسط، والتي لن تخرج عن الإطار العام للسياسة الديمقراطية التي أُطلقت الشهر الماضي، واللافت هو تركيز بايدن على ملفات الصـ.ـراع في المنطقة، بينها سوريا، بحسب ماذكرته صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط”.

والتقى بايدن عبر برنامج”زووم”، مجموعة من السوريين الأميركيين، عبر خلال اللقاء عن دعـ.ـمه للمحاولات الأممية في إيجاد مَخرج سيـ.ـاسي يُنهي الصـ.ـراع المستمر في سوريا منذ 9 أعوام.

و تعهد بايدن بالمساعدة في حشـ.ـد الدول الأخرى لدعم إعادة إعمار سوريا، علما بأن “قـ.ـانون قيصر” الذي أقره الكونغرس وضع عراقيل أمام حصول ذلك.

وقال بايدن إن “إدارة ترمب فشلت مراراً في السياسة الأميركية في سوريا، وسيعيد بايدن الالتزام بالوقوف مع المجتمع المدني والشركاء المؤيدين للديمقراطية على الأرض. واستخدام النفوذ في المنطقة، للمساعدة في تشكيل تسـ.ـوية سياسية لمنح مزيد من السوريين صوتاً في إنهاء أزمـ.ـتهم”

ونصّت استراتيجيته التي لم تشر إطـ.ـلاقاً إلى وضع بشار الأسد أو الوجود الروسي والإيراني، على أن بايدن سـ.ـيضغط على “جميع الجـ.ـهات الفاعلة لمتابعة الحلول السـ.ـياسية، وحماية السـ.ـوريين المعرضين للخـ.ـطر، وتسهيل عمل المـ.ـنـ.ـظمات غير الحكـ.ـومية، كما سيجدد التزام الولايات المتحدة بالقيادة في القـ.ـضايا الإنسانية”.

وأشار الدكتور جيمس الزغبي، رئيس ومؤسس منظمة “عرب أميركا” أن إعلان جو بايدن سياسة خاصة لعرب أميركا، حدث تاريخي لم يسبقه إليه أي رئيس سابق، فالعرب الأميركان في الماضي كانوا غير مرغوبين في الانتخابات بسبب اللوبي اليهودي.

يذك أن 9 مرشحين ديمقراطيين يأملون في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة وخلافة الرئيس دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية في عام 2020.

اقرأ أيضا: بالفيديو شاعرة سعودية تلقي قصيدة خادشة للحياء جداً أمام جميع كبير
تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعاً مصوّراً يظهر شاعرة سعودية تلقي قصيدة فيها إيحاءات جنـ.ـسية بحفل رسمي في السعودية.

– شاعرة سعودية تفاجئ الحضور بقصيدة
وأظهر الفيديو المتداول، امرأة تقف إلى جانب عدد من الرجال، وتلقي قصيدة تتحدث فيها عن “الحبيب”، ووصف روّاد مواقع التواصل الذين تداولها بأن كلماتها فيها إيحاءات جنـ.ـسية واضحة، ومن غير المعقول طرحها في مكان عام.

وصعد وسم “#ابو_بشت” إلى قائمة الأكثر تداولاً في السعودية خلال ساعات، بعد تداول الفيديو، في إشارة إلى الرجل الذي كان يقف إلى جانب الشاعرة ويتفاعل مع كلماتها في القصيدة.

– تبرير غير رسمي وإثارة للجدل
ورد “فهمد محمد الروقي” وهو نائب مجلس بلدية مكة المكرمة السابق، عبر حسابه على تويتر على متداولي الفيديو، الذي انتشر كالنـ.ـار في الهشيم عبر مواقع التواصل، مثيراً موجة جدل.

حيث قال “الروقي”: “منعتني الظروف من حضور هذه المناسبة التي حضرها سفراء و قناصل دول إسلامية وأعيان من المجتمع، فهذه اللقاءات تبني جسور العلاقات بين المسلمين في العالم الإسلامي”.

وأضاف: “أما مشاركة الشاعرة فكانت غير مأخوذة بالحسبان ويحصل مثل هذه التجاوزات في اللقاءات العامة ولا يجب تأويل الموضوع”، وشارك فيديو من جانب آخر للحفل الذي قيل إنه أقيم في مدينة جدة السعودية.

وأثار الفيديو موجة كبيرة من الجدل بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي السعوديين والعرب، حول سبب السماح لهذه الشاعرة ببث قصيدة ووصف بـ”الميوعة” في حفل رسمي بالسعودية، بالرغم من تأكيد البعض على أنه كان حدث غير مقصود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock