التاريخ

ادّعى أن “الرب” أرسله لحـ.ـرق المسجد الأقصى، وبرّأته المحـ.ـاكم.. الذكرى الـ 51 لجـ.ـريمة الأسترالي مايكل روهان

ادّعى أن “الرب” أرسله لحـ.ـرق المسجد الأقصى، وبرّأته المحـ.ـاكم .. الذكرى الـ 51 لجـ.ـريمة الأسترالي مايكل روهان

بعد عامين من احـ.ـتلال إسرائيل للقـ.ـدس الشرقية، وتحديداً في 21 أغسطس/آب 1969، أقدم متطـ..ـرف مسيـ.ـحي أسترالي يدعى مايكل دينس روهان على محاولة إحـ.ـراق المسجد الأقصى في القدس.

وبعد مرور 51 عاماً على هذه الحـ.ـادثة، سنتـ.ـعرف على تفاصيل هذه الحـ.ـادثة، وما الذي دفـ.ـع روهن إلى ذلك، وكيف برأه الاحتـ.ـلال وأعاده لبلده.

محاولة إحـ.ـراق المسجد الأقصى في القـ.ـدس.. القصة من البداية

في يوليو/تموز 1969، وصل مايكل روهان إلى مدينة القدس قادماً من مدينته سيدني الأسترالية، فاسـ.ـتأجر غرفة صغيرة في فندق يدعى ريفولي الذي يبعد مسافة 2.6 كم ما يقارب 30 دقيقة من المشي أو 15 دقيقة في السيارة.

بقي خلال أسابيع عدّة يقضـ.ـي مُعظم أوقـ.ـاته وهو يتـ.ـجول ويتفقد المسـ.ـجد الأقصـ.ـى وسـ.ـاحاته، وذلك للبحث عن مخـ.ـارج للهـ.ـرب من أجل التخـ.ـطيط لعمـ.ـليته.

قبل أيام قليلة من إحـ.ـراق المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، وبعيد انتـ.ـهاء صلاة العشـ.ـاء فيه وخـ.ـروج الناس، قام روهان بمحاولة فاشـ.ـلة عندما تسـ.ـلق إحدى الأشجار ودخـ.ـل إلى المصلى القـ.ـبلي، حيث أشـ.ـعل فتـ.ـيلاً فوق بعض من البنزين وفـ.ـرّ هـ.ـارباً من المكان عن طريق تسـ.ـلق سور القـ.ـدس من جهة باب الأسباط.

في اليوم التالي ذهب المتـ.ـطرف الأسترالي إلى ذات المكان لتفـ.ـقد ما حصل، لكنه تفاجأ بعد رؤية بقـ.ـايا الفـ.ـتيل وبضعة بقع من البنزين الذي يشـ.ـتعل على الأرض.

انتـ.ـظر المتـ.ـطرف روهان عدّة أيام ليعاود كـ.ـرته، واختار صبيـ.ـحة يوم الخميس 21 أغسطس/آب 1969، فاستيـ.ـقظ باكراً ووصل إلى المصلـ.ـى القبلي الساعة السابعة صباحاً.

عند وصوله، اتجه مباشرة نحو عتبة منـ.ـبر صـ.ـلاح الدين، وأخرج من حقـ.ـيبته وشـ.ـاحاً كان قد ملـ.ـأه بالبنـ.ـزين مسبقاً، فوضعه أما المنبر، كما قام بـ.ـرش بعض من البنزين في محيط المصلـ.ـى وأشعل النـ.ـار بها.

ما لبث أن خرج من باب المصلى مشـ.ـياً حتى بدأ صـ.ـراخ الناس الذين انتبهوا إلى الحـ.ـريق وانبـ.ـروا لإطـ.ـفائه.

استمر الحـ.ـريق 5 ساعات بحسب ما ذكرته وكالة رويترز، بسبب قيام قـ.ـوات الاحـ.ـتلال بقـ.ـطع المياه عن كامل المنطقة المحيطة بالمسـ.ـجد، وأيضاً قطـ.ـعها الطرق عن سيارات إطـ.ـفاء القدس.

ولكن المسلمين والمسـ.ـيحيين في القدس تمكنوا من إخـ.ـماد الحـ.ـريق بالاعتماد على آبار المياه في المـ.ـنطقة، وأيضاً عبر مساعدة بعض سيارات الإطـ.ـفاء التي قـ.ـدمت من الخليل ورام الله للمساعدة.

الجزيرة نت/ حـ.ـرق المسجد الأقصى
الجزيرة نت/ حـ.ـرق المسجد الأقصى

ما الذي دفع روهان إلى إحـ.ـراق المسجد الأقصى؟
قبل أن يأتي إلى القـ.ـدس كان روهان متأثراً بما يسمى “كنيـ.ـسة الر.ب العالمية”، وهي طـ.ـائفة مسيـ.ـحية مثيرة للجـ.ـدل لاقت في ستيـ.ـنيات القـ.ـرن الماضي رواجاً كبيراً، أسـ.ـسها هربرت جورج أرمسترونغ ومهـ.ـمتها تفسير الكتاب المقـ.ـدس خاصة النبـ.ـوءات التي تتـ.ـحدث عن نهـ.ـاية الزمان.

لكن بعد وفـ.ـاة مؤسسها أرمسترونغ عدلت إدارة الكنـ.ـيسة تلك التعاليم لتكون متوافـ.ـقة مع الطـ.ـائفة الإنجيليّة.

في أحد الأيام قرأ روهان مقالة صدرت في عام 1967 لمؤسس تلك الطـ.ـائفة أرمسترونغ تتحدث عن أن هيـ.ـكلاً يهـ.ـودياً سيبنى في مدينة القدس مكان المسجد الأقصى، وأن القـ.ـرابين ستـ.ذبـ.ـح في الهيـ.ـكل هذه المرة خلال الأربع سنوات والنصف القادمة.

ووفق اعتـ.ـرافاته فيما بعد، فإنه بعد قراءة تلك المقالة شعر بأنه مبعـ.ـوث من الله وبأنه تصرف وفقاً لأوامر إلهـ.ـية بما ينسـ.ـجم مع سفر ذكريا، فحاول تدمـ.ـير المسجد الأقصى حتى يتمـ.ـكن اليهـ.ـود من إعادة بناء الهيـ.ـكل وبالتالي يسـ.ـرع ذلك مجيء المسـ.ـيح المخلص الذي سيحـ.ـكم العالم مدة 1000 عام.ـ

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

محاكـ.ـمة مايكل روهان
بعد ساعات من الحـ.ـريق، تمكنت الشـ.ـرطة الإسرائيلية من إلقاء القـ.ـبض على مايكل روهان، لكنها في البداية ادعـ.ـت أن الحـ.ـريق الذي استـ.ـهدف المسجد الأقصى كان سـ.ـببه مـ.ـاس كهـ.ـربائي، لكن بعد إثبات المهـ.ـندسين أن لا تمـ.ـاسّ كهربائياً حصل وإنما هو حـ.ـريق متعمد تم عن طرق فـ.ـاعل مجهـ.ـول، اضطـ.ـرت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال إلى الاعـ.ـتراف.

وأثناء محـ.ـاكمته كانت أقـ.ـواله متطـ.ـابقة مع أقوال الشـ.ـهود في حين كان فريق الدفـ.ـاع عنه يصرّ على أنه مـ.ـريض نفـ..ـسي يعاني جنـ.ـون العـ.ـظمة أو كما يسمى “الانفصـ.ـام الارتيـ.ـابي” وأنه كان عند تنفـ.ـيذ جريـ.ـمته تحت تأثير أوهـ.ـام وتخيـ.ـلات.

في النهاية حكـ.ـمت المحكـ.ـمة بعـ.ـدم أهلـ.ـية روهان العقـ.ـلية وقامت بإيـ.ـداعه مصـ.ـحاً نفسياً حتى عام 1974 عندما ضغـ.ـطت عائلته من أجل استـ.ـرداده فتم إعادته إلى أستراليا، حيث تـ.ـوفـ.ـي فيها في عام 1995.

رغم اعتـ.ـراف روهان بأن كنيسة الر.ب العالمية كانت وراء دفـ.ـعه على إحـ.ـراق المسجد الأقصـ.ـى إلا أن الصـ.ـحافة العربية أشارت إلى أن روهان يهـ.ـودي وأن إسرائيل هي من دفـ.ـعه للقيام بذلك كونها لم تتـ.ـوقف عن محـ.ـاولاتها لطمس معالم الهـ.ـوية الإسـ.ـلامية للقدس منذ 1948.

محـ.ـاكمة مايكل روهان

الحـ.ـريق خلف وراءه خسـ.ـائر مهمة
خلف الحـ.ـريق وراءه خسائر كبيرة، أهـ.ـمها احـ.ـتراق منبر صلاح الدين الأيوبي الذي صـ.ـنعه نور الدين الزنكي في حلب على أمل أن يضعه في المسجد الأقصى، وبعد وفـ.ـاته أحضره صلاح الدين إلى المسجد بعد تحرير بيت المقـ.ـدس في عام 1187.كما تضـ.ـررت واجـ.ـهات المسجـ.ـد الأقصـ.ـى وأثاثه النـ.ـادر وما يحـ.ـتويه من مصـ.ـاحف إضـ.ـافة إلى مـسـ.ـجد عمر ومحـ.ـراب زكريا ومقـ.ـام الأربـ.ـعـين و3 أروقة مـ.ـمتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعـ.ـمدة والأقـ.ـواس والزخـ.ـرفة وجزء من السـ.ـقف الذي سقـ.ـط على الأرض خلال الحـ.ـريق.
المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى