أخبارنا

أول تعليق من واشنطن على محاسبة الاسد

أول تعليق من واشنطن على محاسبة الاسد

أعلنت واشنطن عن ترحيبها بالمبادرة الهولندية الساعية لرفع دعوى قـ.ـضائية ضـ.ـد النظام السوري أمام محـ.ـكمة العدل الدولية في “لاهاي”، ومحـ.ـاسبته على الجـ.ـرائم التي ارتكبها بحـ.ـق الشعب السوري.

جاء ذلك على لسان المبـ.ـعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، في بيان نشرته “سـ.ـفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق” على حسابها في “فيسبوك.

وذكر “جيفـ.ـري” أن “الولايات المتحدة ترحب ببيان وزارة الخارجية الهولندية الذي صدر في 18 أيلول الجاري، والذي أعـ.ـلنت من خلاله هولندا عن مبادرتها لمحـ.ـاسبة نظـ.ـام الأسد على انتهـ.ـاكاته لاتفاقية الأمم المتحـ.ـدة لمناهـ.ـضة التعـ.ـذيب، التي تعد كل من سوريا وهـ.ـولندا طرفًا فيها”.

وأكد “جيفري” أنه “لا يمـ.ـكن أن يكون هناك حل دائم للصـ.ـراع السوري دون مساءلة بشار الأسد ونظـ.ـامه وداعـ.ـميه عن معاناة الشعب السوري الهـ.ـائلة”.

يشار إلى أن المديرة المساعدة للعـ.ـدالة الدولية في منظـ.ـمة “هيومن رايتس ووتش”، بلقيس جراح، بالخطـ.ـوة الهولندية، التي أعلنت عنها لرفـ.ـع شكـ.ـوى قـ.ـضائية ضـ.ـد نظام الأسد بسبب “مسؤوليته عن انتهـ.ـاكات لحقـ.ـوق الإنسان”.

وقالت جـ.ـراح إنّه “ينبـ.ـغي على كل تلك الحكـ.ـومات، لاسيـ.ـما التي روعـ.ـتها الوحـ.ـشية الموثـ.ـقة في سوريا، أن ترحب علناً بهذه الخطوة، والبحـ.ـث عن طرق مماثلة لتأكيد سيادة القـ.ـانون”.ـ

وأضافت أنّه “لسـ.ـنوات عدّة، تعـ.ـرض الآلاف للتجـ.ـويع والضـ.ـرب والتعـ.ـذيب بشكل منهـ.ـجي حتى المـ.ـوت في السـ.ـجون السورية”.

وأشارت مصادر حقـ.ـوقية إلى أن وزارة الخارجية الألمانية أيدت بدورها التحـ.ـرك الهولندي لمقـ.ـاضاة النظام السوري أمام محـ.ـكمة العـ.ـدل الدولية.

وفي 18 أيلول الجاري، أعـ.ـلنت هولندا عـ.ـزمها رفع دعـ.ـوى قضـ.ـائية ضـ.ـد النظام السوري أمام محـ.ـكمة العـ.ـدل الدولية في لاهاي، وذلك بسبب انتهـ.ـاك حقـ.ـوق الإنسان والتعـ.ـذيب وـاستـ.ـخدام الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية ضـ.ـد السوريين.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك”، والذي أكد فيه أن هولندا سـ.ـترفع الدعـ.ـوى في لاهاي لمعـ.ـاقبة النظام السوري على ارتـ.ـكابه جـ.ـرائم “مروعة” بحـ.ـق السوريين”.

وأثارت تلك الخطوة الهـ.ـولندية سخط النظام الذي وصف هولندا في بيان عبر مجلس وزرائه، اليوم السبت، بأنها “تابع ذليل لأمريكا”، وأن “رفـ.ـع الدعـ.ـوى ضـ.ـد النظام السوري في محكـ.ـمة العـ.ـدل الدولية في لاهاي هو خـ.ـدمة للأجـ.ـندة السـ.ـياسية الأمريكية، و استعمالها منصة للقـ.ـفز فوق الأمم المتحدة والقـ.ـانون الدولي وذلك في انتهـ.ـاك فـ.ـاضح لتعـ.ـهداتها والتزاماتها كدولة المقر لهذه المنـ.ـظمة الدولية ونظامه”.

وهـ.ـاجم النظام الحكـ.ـومة الهولندية متهما إياها بدعم الإرهـ.ـاب قائلا إن “الحكـ.ـومة الهولندية هي آخر من يحـ.ـق لها الحديث عن حـ.ـقوق الإنـ.ـسان وحـ.ـماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock