أخبارنا

استعد يابشار الأسـ.ـد.. عاجل : أول إجراء اوروبي للإطـ.ـاحة بالأسد وحاشـ.ـيته

تركيا الحدث / متابعات

أعلن وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك أن بلاده وجدت طريقة لمحـ.ـاسبة نظام أسد على جـ.ـرائمه في محـ.ـكمة لاهـ.ـاي الدولية.

وقال بلوك لموقع الإذاعة الألمانية إن هولندا وجدت أخيراً وسيلة تستطيع من خلالها إحالة بشار أسد وأبرز رموز وأركان حكـ.ـمه إلى محـ.ـكمة الجـ.ـنايات الدولية في لاهـ.ـاي، بعد سنوات من إغلاق طريق المحكمة عبر الفـ.ـيتو الروسي.

وأضاف بلوك أن طريقة محاسبة نظام أسد في محـ.ـكمة لاهـ.ـاي، تتمثل في الاستناد إلى اتفاقية منـ.ـاهضة التعـ.ـذيب التي وقع عليـ.ـها نظام أسد عام 2004.

ونقل موقع الإذاعة أن هولندا تجمع مع دول أخرى منذ عام 2017، تقارير وأفلاماً وصوراً وشهادات من الشـ.ـهود تـ.ـدين رموز وأركان نظام أسد بارتكاب جرائم تعـ.ـذيب، وأنها باتت واثقة من أنها تستطيع بهذه المستندات إحـ.ـالتهم إلى المحـ.ـكمة الدولية في لاهـ.ـاي.

وكشف الوزير الهولندي أن بلاده سلمت سفير نظام أسد في جنيف نهاية شهر أيلول الماضي رسالة تتضمن اتهـ.ـام نظام أسد بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية وجـ.ـرائم تعـ.ـذيب، وطالبته بوقف التعـ.ـذيب وتسليم الجـ.ـلادين والمسـ.ـؤولين الأمنيين عن جـ.ـرائم التعـ.ـذيب في السجـ.ـون والمسؤولين عن قـ.ـتل المـ.ـدنيين سواء بالسـ.ـلاح الكيـ.ـماوي أو غيره ودفع تعويـ.ـضات لأهالي الضـ.ـحايا.

وبحسب الموقع تجري محادثات دبلوماسية بين لاهاي و النظام في دمشق وراء الكواليس، وإذا فشلوا في تسليم الجـ.ـلادين، فسيكون الطريق مفتوحا أمام الإجـ.ـراءات القـ.ـانونية بما فيها وضع القـ.ـضية أمام محـ.ـكمة العدل الدولية في لاهاي، أعلى محـ.ـكمة في الأمم المتحدة.

وبدورها علّقت “ماريكي دي هون” الأستاذة المساعدة للقانون الدولي في جامعة أمستردام الحرة على المحـ.ـادثات الدبلوماسية وطلب تسليم المجـ.ـرمين.

وقالت إن المادة 30 من اتفاقية منـ.ـاهضة التعـ.ـذيب تشير بوضوح إلى أنه إذا لم تؤد المحـ.ـادثات إلى أي نتيجة، يمكن للدول إحالة القـ.ـضية إلى محكمة العـ.ـدل الدولية.

ومنذ سنوات تسعى دول ومنظمات حقوقية سورية ودولية ورجال قانون إلى إحالة بشار أسد وأركان حكمه إلى محـ.ـكمة العـ.ـدل الدولية في لاهاي لمحـ.ـاكمتهم كمجـ.ـرمي حـ.ـرب ومرتكـ.ـبي جـ.ـرائم إبـ.ـادة جماعية، غير أن روسيا ما تزال تقف حائلا أمام ذلك عبر استخدامها المستمر لحق النـ.ـقض الفيـ.ـتو لأي مشروع قرار من هذا النوع في مجلس الأمـ.ـن.

ومحـ.ـكمة الجـ.ـنايات الدولية، في مدينة لاهـ.ـاي بهولندا هي أعلى محـ.ـكمة تتبع لمنظمة الأمم المتحـ.ـدة، وتختص بنوعين من الأعمال، وهي محـ.ـاكمة الأفراد المتـ.ـورطين بجـ.ـرائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية، والتوسط في النـ.ـزاعات بين الدول.

المصدر : اورينت

إقرأ أيضا : “أردوغان” يستخدم سـ.ـلاحًـ.ـا خـ.ـطيـ.ـرًا وفـ.ـعالًا ضـ.ـد فرنسا لتـ.ـأديب “ماكرون”

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستستخدم سـ.ـلاحًـ.ـا فعـ.ـالًا وخـ.ـطيرًا ضـ.ـد فرنسا لتـ.ـأديب رئيسها إيمانويل ماكرون، الذي يسـ.ـيء للإسلام.

وقال “أردوغان” -بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية-: “أوجه نداء إلى شعبي وأقول: لا تشتروا المنتجات الفرنسية أبدًا”.

ودعا الرئيس التركي زعماء العالم للوقوف إلى جانب المسلمين المظـ.ـلومين في فرنسا، مشيرًا إلى أن الرئيس الفرنسي بحاجة “لعلاج عقلي”.

وأضاف “أردوغان”: أن “التهـ.ـجم على الإسلام والمسلمين بدأ من زعيم فرنسا المحـ.ـتاج لعلاج عقلي”، لافتًا إلى أن “العداء للإسلام والمسلمين أصبح سياسة مدعـ.ـومة على مستوى الرؤساء في بعض الدول الأوروبية”.

يأتي ذلك بعد أن شتم “أردوغان” نظيره الفرنسي “ماكرون” قائلًا: إنه بحاجة لعـ.ـلاج عقلي، وهو ما أغـ.ـضب باريس التي استدعت سفيرها من أنقرة للتشاور.

جدير بالذكر أن تركيا تحتل المرتبة الـ14 في قائمة أكبر الدول المستوردة للمنتجات الفرنسية؛ ووفقًا لبيانات موقع ITC Trade، فإن صادرات فرنسا إلى تركيا بلغت في 2019 نحو 6.655 مليار دولار.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock