أخبارنا

محافظة سـ.ـورية قد تلـ.ـفظ الأسـ.ـد بـ.ـأي وقت.. والنـ.ـظام يعـ.ـطي أوامـ.ـره بقـ.ـتل أي متظـ.ـاهر

تركيا رصد// متابعات

محافظة سـ.ـورية قد تلـ.ـفظ الأسـ.ـد بـ.ـأي وقت.. والنـ.ـظام يعـ.ـطي أوامـ.ـره بقـ.ـتل أي متظـ.ـاهر

انتشـ.ـر عنـ.ـاصـ.ـر من القو.ات الأمـ.ـنية وقو.ات حفظ النظـ.ـام في أحيـ.ـاء بمديـ.ـنة حلب، وخـ.ـاصـ.ـةً الشـ.ـرقية منها، بعد منتصف ليلة الخميس، 29 من تموز، حيث تمركز عدد كبير من عنـ.ـاصـ.ـر النظـ.ـام بالقر.ب من الجوامع، تخـ.ـوفًا من خروج مظاهرات لنصـ.ـرة د.ر.عا، وتنديدًا بالوضع الأمـ.ـني والمعيشي.

وفـ.ـرضت قو.ات النظـ.ـام على خُطباء الجوامع في حلب، وصف الأحـ.ـداث الجارية في مديـ.ـنة د.ر.عا على أنها “مـ.ـؤامـ.ـرة جديدة بعد الاستحقاق الرئاسي”، وأن “أعـ.ـد.اء سوريا يريدون عودة القـ.ـتل والد.مار بعد الاستقرار”، بحسب ما علمه مراسل عنب بلدي من أحـ.ـد خـ.ـطـ.ـباء المساجد في منطقة هنانو.

وأضاف الخطـ.ـيب أن قو.ات النظـ.ـام انتشـ.ـرت في المديـ.ـنة قـ.ـبـ.ـل صـ.ـلاة الفـ.ـجر في محيط الجامع، وطلبوا منه الإبـ.ـلا.غ عن أي تحركات “مريبة” للمصلين.

ينما قال قيس (43 عامًا) لعنب بلدي، وهو أحـ.ـد سكان حي طريق الباب، إن عنـ.ـاصـ.ـر الأمـ.ـن انتشـ.ـروا في المنطقة مع تفقـ.ـد البطاقات الشخصية للمارّة، كما نـ.ـفـ.ـذوا حملات تفتيش لعدد من المنازل، التي تسكنها عائلات كان لها صلات مع فصـ.ـائل المعـ.ـارضة سابقًا.

وذكر مراسل عنب بلدي في حلب، أن قو.ات النظـ.ـام اعتـ.ـقلت مـ.ـد.نـ.ـيين بعد تفتيش هاتفيهما النقالين، بتـ.ـهـ.ـمة التواصل مع أقار.بهم في ريف حلب الشمالي، الذي يسيطـ.ـر عـ.ـلـ.ـيه “الجيـ.ـش الوطني”.

وأضاف المراسل أن عمـ.ـليات التدقيق والتفتيش شملت السيارات التي تحـ.ـمل لوحات محافظات أخرى.

تعـ.ـلـ.ـيمات بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص

تلقى عنـ.ـاصـ.ـر الأفـ.ـر.ع الأمـ.ـنية وعنـ.ـاصـ.ـر حفظ النظـ.ـام، أوامر بمواجـ.ـهة أي نوع من الاحتجاجات بالرصـ.ـاص الحي في حـ.ـال حـ.ـدوثها.

فيما تمركز بعض عنـ.ـاصـ.ـر الأفـ.ـر.ع الأمـ.ـنية داخل الجوامع للتحقق من هوية المصلين، وخـ.ـاصـ.ـة المـ.ـد.نـ.ـيين ممن دخلوا إلى مديـ.ـنة حلب بعد سيطـ.ـرة النظـ.ـام عـ.ـلـ.ـيها، بحسب ما نقله مراسل عنب بلدي عن عنـ.ـصر في “أمـ.ـن الدولة” (رفض كشف اسـ.ـمه لأسباب أمـ.ـنية).

وشهدت الحـ.ـواجـ.ـز الأمـ.ـنية التابعة لـ “الفر.قة الرابعة”، تشديدًا أمـ.ـنيًّا، بالإضافة لتحصينات إضافية أنشأتها قو.ات النظـ.ـام على الحـ.ـواجـ.ـز في المديـ.ـنة.

وعلم مراسل عنب بلدي من أحـ.ـد عنـ.ـاصـ.ـر حاجـ.ـز المديـ.ـنة الـ.ـصناعية في حلب، أن التـ.ـعزيزات بدأت بالتـ.ـوافد، منذ منتصف ليلة الخميس، بالتزامن مع الأوامر بإنشاء تحـ.ـصينات جديدة للحـ.ـواجـ.ـز الأمـ.ـنية.

وتعـ.ـلـ.ـيمات بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص على السيارات التي لا تلتزم الوقوف على الحـ.ـواجـ.ـز وخـ.ـاصـ.ـة السيارات الكبـ.ـيرة والمـ.ـغلقة.

ويتخـ.ـوف النظـ.ـام وميليشاته تحركات لناشطين على صـ.ـلة بفصـ.ـائل معـ.ـارضة، وتُنـ.ـشئ قو.ات النظـ.ـام حـ.ـواجـ.ـز مؤقتة وثابتة في معظم أحيـ.ـاء مديـ.ـنة حلب، فيما تتواصل الاعتـ.ـقالات بحق شبان يشـ.ـتبه بصلتـ.ـهـ.ـم بمعـ.ـارضين.

وكان فـ.ـر.عا “المخابـ.ـرات الجـ.ـويـ.ـة” و”أمـ.ـن الدولة” اعتـ.ـقلا في أيار الماضي، 14 مـ.ـد.نـ.ـيًا من أحيـ.ـاء بستان القصر والكلاسة، في مديـ.ـنة حلب، بسبب عد.م مشاركتـ.ـهـ.ـم بالانتخابات الرئاسية، والامتـ.ـناع عن الاحتفال، بالإضافة لوصفهم للانتخابات أمام الجـ.ـيران بالانـ.ـتخابات بـ”المـ.ـزيفة”.

وأفاد مراسل عنب بلدي في مديـ.ـنة حلب، أن عنـ.ـاصـ.ـر فـ.ـر.عي المخابـ.ـرات أغلقوا مداخل ومخارج الحيين، وداهـ.ـموا ستة منازل، واعتـ.ـقلوا الشبان، بالإضافة لتفتيش بعض المنازل، وضر.ب المـ.ـد.نـ.ـيين الذين تجمعوا أثناء المـ.ـداهـ.ـمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock