أخبارنا

مدن تركية يعيش فيها بين 20 إلى 100 سوري فقط وإحداها تبحث عن عمال براتب 7 آلاف ليرة تركية

Advertisements

رصد بالعربي – متابعات

مدن تركية يعيش فيها بين 20 إلى 100 سوري فقط وإحداها تبحث عن عمال براتب 7 آلاف ليرة تركية

احتلت ولاية إسطنبول المرتبة الأولى كأكثر الولايات تفضيلاً للعيش فيها من قبل السوريين، حيث يقطن في الولاية نحو 525 ألفاً و241 سورياً، أي ما يعادل نسبة 3.50 بالمائة من السكان في الولاية.

لكن ولايات غوموشان، وإيجدير، وتونجالي، وآرتفين وبايبورت، جاءت في آخر قائمة المدن تفضيلاً للعيش فيها من قبل اللاجئين السوريين والذين راوح عددهم فيها بين عشرين شخصاً على أقل تقدير ومائة شخص كأبعد تقدير بحسب أحدث إحصائية لوزارة الداخلية التركية.

نشرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خريطة جديدة تظهر توزيع اللاجئين السوريين على الولايات التركية، وفقاً لآخر تحديث أجرته المنظمة الأممية.

وبينت الخريطة الجديدة، بحسب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، كثافة سوريين في بعض الولايات، وانخفاض عددهم في ولايات أخرى إلى أقل من 100 لاجئ.

الولايات التركية التي يقيم فيها أكبر عدد من السوريين

ووفقاً للخريطة، فإنّ كلاً من إسطنبول وهاتاي وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفة من بين الولايات التي يقيم فيها معظم السوريين، حيث يبلغ عددهم فيها أكثر من 300 ألف شخص، بينما تستضيف كلّ من قونية وإزمير ومرسين وأضنة وبورصة وكلس ما بين 100 ألف و300 ألف سوري.

الولايات التركية التي يقيم فيها أقل عدد من السوريين

أما بالنسبة للولايات الأقل استقطاباً للاجئين السوريين، فكانت كل من ماردين وكهرمان مرعش وكوجه إيلي وقيصري من المدن متوسطة الاستضافة، حيث يقيم فيها ما بين 50 ألفاً و100 ألف سوري، في حين تستضيف ولايات ديار بكر وإيلازيغ وملاطية وأديامان وموغلا ومانيسا وسكاريا ما بين 10 آلاف و50 ألف سوري.

لا يمكن العثور على عمال براتب 7 آلاف ليرة تركية في ولاية بايبورت

تحدث كبار تجار معامل الرخام في ولاية بايبورت للإعلام التركي عن معاناته بالعثور على عمال مقابل راتب شهري مرتفع لا يقل عن 6_7 آلاف ليرة تركية .

وقالت صحيفة هبرلار التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، خاطب التاجر بيازيد جميع الباحثين عن عمل للتوجه إلى معمله المختص بصناعة وتصدير الرخام، حيث عبر عن حاجته الشديدة لما لا يقل عن 20_30 عاملا، مؤكدا بأن الراتب الشهري لن يقل عن 7 آلاف ليرة تركية .

كما لفت التاجر بيازيد إلى ان العمل يتضمن التأمين الصحي و الطعام اليومي بالإضافة للراتب الشهري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى