أخبارنا

تجاوزت ال10 مناطق..زلزال اسطنبول المتوقع سيمحو هذه المناطق التركية والتي يقدر قوته ب 7.5 درجة

Advertisements

تركيا رصد

تجاوزت ال10 مناطق..زلزال اسطنبول المتوقع سيمحو هذه المناطق التركية والتي يقدر قوته ب 7.5 درجة

كشف رئيس إدارة مخاطر الزلازل والتحسين الحضري، أوزليم توت عن 13 منطقة سيمحوها زلزال إسطنبول المتوقع وصول قوته إلى 7.5 درجة .

وقال أن الزلزال سيدمر 91 ألف 81 مبنى في مناطق بيرامباشا، وغونغورن، وأفجيلار، وزيتين بورنو، وإسنيورت، وباهشيليفلر، وكوتشوك شيكمجة، وبيليك دوزو، وإيسنلر، وباكيركوي، وباغيشيكلي في إسطنبول .

وأضاف قمنا برسم خريطة تحديد الهياكل التي من المحتمل أن تتضرر بشدة من الزلزال وقدر أن 91 ألفًا و 81 مبنى ستعاني من أضرار جسيمة أو بالغة الجسيم، و167 ألفًا و 116 من أضرار متوسطة .

وتابع أن وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ حددت 79.891 مبنى محفوفًا بالمخاطر في اسطنبول منذ عام 2012 ، وقامت بهدم 72،490 من هذه المباني .

وأشار أن أكثر المناكق تضررًا المناطق القريبة من خط الصدع والتي تتكون من هياكل لم تتلق خدمة هندسية كافية وحيث يكون الهيكل الأرضي ضعيفًا .

وذكر المرصد التركي للزلازل التابع لهيئة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، أن الزلزال وقع في تمام الساعة الرابعة وخمس دقائق من صباح الاثنين، في خليج جوكوفا، على عمق 10.79 كيلومتر، وعلى بعد 4.35 كيلومتر من موغلا.

ولم يسفر الزلزال عن أي خسائر بشرية أو أضرار مادية حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

وليست المرة الأولى التي تتعرض فيها الولاية لهزات أرضية وزلازل من هذا النوع، إذ ضر -ب زلزال بقوة 4.1 درجة الولاية، في 28 من شباط الماضي، وسبقه زلزال آخر بشدة 5.1 درجة، في 13 من نيسان 2021.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، حذّر، في 7 من آذار الحالي، من زلزال متوقع في اسطنبول والولايات المجاورة لها.

وخلال اجتماع لتقييم التأهب للكوارث في مديرية الكوارث والطوارئ، قال صويلو، “هذا ليس سرًا، لدينا توقعات بحدوث زلزال كبير”، مشيرًا إلى أن الزلزال في الأفق، وليس بعيدًا.

كما شدّد الوزير على ضرورة استخدام تطبيق “آفاد”، لضمان التواصل الفعال في أثناء الكوارث، لافتًا إلى أن عام 2022 سيكون عام التدريب على مواجهة الكوارث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى