منوعات

فـ.ـضيحة من العيار الثقيل.. الكشف عن سر خـ.ـطير يربط مسلسل “مع وقف التنفيذ” مع فيديو التضامن؟

Advertisements

تركيا رصد // متابعات

فـ.ـضيحة من العيار الثقيل.. الكشف عن سر خـ.ـطير يربط مسلسل “مع وقف التنفيذ” مع فيديو التضامن؟

لا شيء يسير على طبيعته في سوريا فنـ.ـظام الأسد الطـ.ـائفي حتى سيّس الملح والدجاج والورد والبطيخ فكل شيء يتنفس يجب ان يكون لصالحه.

حسب ما نقلته اورينت يمكن اعتبار مسلسل (مع وقف التنفيذ)، الذي يقدم تشـ.ـويهاً وتز.ويراً فاضـ.ـحاً لواقع الحياة في سوريا ومأسـ.ـاة أهلها، ومشاركة درامية في المجـ.ـازر التي ترتكب بحقهم، عملاً فنياً أمـ.ـنياً، أي مشغول بفكر أمـ.ـني وضيع ومنحط وطـ.ـائفي.

العمل من تأليف كل من علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي، وربما هو بالنسبة للموالين المؤيدين لإجـ.ـرام الأسد ومجـ.ـازره بحق السوريين ليس سوى مسلسل ممتع،

أما بالنسبة لجمهور الثورة السورية، فقد كان شيئاً مختلفاً يمكن وصفه بالـ “مقرف” بالمعنى السياسي والفني معاً.. كون أي عمل يتناول أداء السلطة هو عمل سياسي بالضرورة.

فالمسلسل المزوّر والمغرق في وقاحـ.ـته وافـ.ـترائه على الواقع لا يتجاوز الخطوط الحمراء المخابراتية كي يواجه المشـ.ـكلة الحقيقية التي صنعت كل هذا الخراب والتشـ.ـرد والمجـ.ـازر..

وهو لا يجرؤ على الاقتراب منها بقدر ما يعمل على قول نقيضها.. المشكلة في سوريا: جيش قياداته طـ.ـائفية وأجهزة استخـ.ـبارات وأمن طـ.ـائفية من لون إجـ.ـرامي واحد هي التي أحالت كل حيواتنا لحياة مع وقف التنفيذ.

هل القصص راسخة حقيقية في الواقع..!؟
بالنسبة للسيناريو فن سرد القصص كان فاشلاً، لا ذاكرة حية لهذه القصص التي تحاول وقعنة هذه القصص، وتصور أشخاصاً هامشيين لم يكونوا على قيد الحياة يوماً،

هذه التفاصيل الإضافية يجب على المرء أخذها بعين الاعتبار لم يبق تنوع في سوريا اليوم، جمهورية الصمت والرعـ.ـب الأسدي، انهـ.ـارت بالكامل،

وصورة رئيس النظام السوري القوي، انهارت هي الأخرى بدورها، وفي الثورات لا حلول وسطى هناك من يعشق المـ.ـوت للحياة، ومن يعشق الحياة للموت، هذه هي التفصيلات لا أكثر.

حينما نطلع على وسائل إعلام النظام السوري التي تناولت المسلسل، نجد أن الكثير يعتقدون أن سبب البـ.ـلاء ليس رأس النظام، إنما أزلامه وأذياله وأنيابه،

يعتقد الكثيرون أن المشكلة نحن بينما لا مشـ.ـكلة مع هؤلاء، بين نحن وهؤلاء، المعادلة الطبيعية أن تكون المشـ.ـكلة في هؤلاء الذين يحكمونا وليس فينا.

المسلسل يحاول أن يصور واقع مزرعة أسدية هم فيها الأسياد ونحن العبيد، وعبيد الموالاة يسهل سوقهم من بعض مشاهد تنفيس عسـ.ـكرة فعل الدراما السورية،

وأضحت أجهزة فر.وع الأمـ.ـن هي المسؤولة عن مضمون ومحتوى وأهداف العمل، وهذه خـ.ـسارة فادحة تضاف لخـ.ـساراتنا الكبرى التي تجشمناها بفعل نظام يعبد البوط العسـ.ـكري والاستـ.ـخباراتي والأمـ.ـني ويجعل المنتج الدرامي فعل إلهامي له ومصدر كل المفاخر والمعالي في بلاد الخراب الأسدي.

سنفهم الآن لماذا يقبل قطاع الدراما في سوريا على إنتاج مسلسلات على أهواء قيادات الجيش والاستخـ.ـبارات والأمـ.ـن وتعاليمهم. مسلسل مع وقف التنفيذ؛ إنه تزوير للتاريخ، وهذه “مهزلة”، تجعل انهيار إمبراطورية الدراما السورية بشقيها المحلي والعربي هي التي مع وقف التنفيذ،

وتبحث عن كل وسيلة لتجعل النقد كل النقد لا يقترب من الخطوط الحمراء، وعلى ما يبدو أن القطاع الأمني السوري يرسخ لنا نسخة مضحكة حتي في أشد الأعمال تراجيديا،

إنه الضحك على الواقع وله وعليه، تجعل النظام عكس الواقع معروف بسمعته الطيبة، “حارة العطارين” الخيالية في ضواحي دمشق تعود للحياة،

هكذا يبدو من مشهد تعبوي على طريقة البعث، تقاليد أبدية يمكن تلخيصها بحنفية مي، وعراضة شامية وحشد جماهيري وخطابات خشبية،

عباس النوري: البعثي الانتهازي مُنتج شعبي!
عباس النوري بظهوراته الإعلامية المقروءة والمتلفزة، طالما كان حريصاً أن يبقى أسيراً لتأكيد ولاءاته المتجددة للنظام، وهذا بالضبط الدور الذي يؤديه في مسلسل (مع وقف التنفيذ)، فوزان الرفيق البعثي الوضيع والانتهازي الذي يبدو وكأنه مفصول عن بنية النظام.

إنه ينتمي لشعب حقير ومنافق لا يستحق نظاماً وطنياً شريفاً كهذا. نعم المشكلة في الشعب أما النظام فهو العدالة وهو القصاص وهو الذي يرسم النهايات السعيدة في دراما العهر المخابراتي. لقد عاش النوري تجربة طويلة لم تغنِ عطاءاته في التمثيل،

فوزان شخصية في المسلسل تعطي انطباعاً بعدم جماهيرية النوري، لأنه مصر على الالتصاق بشكل فني واحد وتعابير جسدية ولفظية لا تدلل على التنوع المفترض بعد هذه التجربة الطويلة طالما كانت سمته التكرار والملل والضجر من فنان لا يشتغل على أدائه وعمله بمقدرته على الحوارات الصحفية واللقاءات المتلفزة لضرورات تجديد الثقة فيه كفنان برتبة موالي.

فايز قزق: كوميديا رجل السلطة الفاسد!
في تجربته الفنية يبدو الفنان فايز قزق مكرسا للمتعة والتشويق والترفيه لا المضمون والفائدة المرجوتان، بل يتقدم عليهما بأشواط، دور رجل السلطة التقليدي المحاط بصندوق أسود من الفساد والانهيار الأخلاقي، والذي تمكن “عدالة الخراب الأسدي” في المحصلة من النيل منه بسهولة في نهاية المسلسل.. هو دور مرسوم خارجياً، هدفه التنفيس الدرامي، في دراما لا تملك أي مصداقية.

لأن آلية العدالة الأسدية في الواقع ترقي الفاسد والمجرم وتكافؤه على إجرامه كما يعلم جميع السوريين الذين باتوا يبصقون على هكذا أدوار تثبت أن عين الدولة الشريفة ساهرة لتقتص من الفاسدين!

خلال السنوات العديدة المنصرمة، كانت أدوار قزق الموالي يلعب فيها دور رجل السلطة الفاسد، وليست أكثر من كوميديا تهريجية رخيصة.. يؤديها قزق بتشنج يضاعف الإحساس بزيفها ولا تسهم بإحداث أي تطوير سوى على مستوى عنوان العمل الدرامي.

غسان مسعود: الشخصية المعارضة القاصرة
وعن مدى فاعلية دور غسان مسعود في مسلسل (مع وقف التنفيذ)، وإذا ما تحدثنا عن دور الفنان مسعود عموماً يمكن القول إنه ليس ذا جدوى كبيرة ولا يمكن أن يترك تأثيرا حقيقياً في الجمهور، ومسعود لا يقدم دوراً مهماً إلا من حيث استعراض معاناته المصطنعة بأداء ممجوج،

فالمعتقل السابق الذي قضى سنوات في المعتقل وكأنه في معتقل أمريكي.. لا يتعرض للتعذيب ولا لقلع أظافر على أيدي وحوش، ولا لكسر ظهر بالكرسي الألماني على أيدي من هم أشد إجراما من النازية من أبناء طائفة مسعود نفسه، هذا المعتقل “المرّفه” كل المسلسلات السورية كررت تقديمه بذات النسخة للمعتقل السياسي السابق،

ولم تجرؤ على الغوص وتحليل جوهر النظام الهمجي الذي لا يقبل فكرة المعارضة أيا كان انتماؤها، إذ لا يمكن لفهم وتعرية هذه الحالة،

إلا الولوج وراء المؤسسة الأمنية، أداة النظام الضاربة بوصفها سبب تعاسة المعتقل وتحطم المجتمع، وليس الوشاية التي تظهر لازمة تسم ماضي وحاضر ومستقبل الشخصية القاصرة وضرورات التسول السياسي والفكري التي تريد ممارسته ضمن خلطة درامية ملفقة ومزورة يجد فيها غسان مسعود المستنقع الملائم لإبداعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى