منوعات

وأخيراً تم حل اللغز.. لماذا رسم دائرة ووضع العصا تحت جسده قبل أن ينام؟.. شاهد

وأخيراً تم حل اللغز.. لماذا رسم دائرة ووضع العصا تحت جسده قبل أن ينام؟.. شاهد

تركيا رصد ـ منوعات

متابعة وتحرير

يلجأ العرب في الصحاري والبادية لكثير من الوسائل التي نراها غريبة لتسيير أمور رحلاتهم وعدم الوقوع في المخاطر والضياع وسط الصحراء.

فالعرب بارعون باستخدام كل الادوات المتاحة من نجوم وكواكب وإشارات لتحديد الطرق والاتجاهات بالإضافة لوسائل الامان ووسائل معرفة الوقت.

ولكن هنالك تصرف أثار استغراب وتساؤلات الناس وهو قيامهم برسم دائرة ووضع والتممد وسطها ووضع عصا في منتصف الدائرة تحت جسم المستلقي.

فسر هذا التصرف كثيرون وظنوها طقوسا معينة أو نوع من انواع العبادات غلا ان الامر مختلف بشكل تام عما ظن هؤلاء الذين تسائلوا.

وتعتبر هذه العادة من اجراءات السلامة المتبعة في الرحلات والتخييم، وخاصة عندما يكون الشخص وحيدا في الصحراء، فعندما ينام الشخص في الصحراء يرسم دائرة حوله، ثم يضع عصا تحته في اتجاه معين،

وقد تداول الكثيرين في الآونة الأخيرة هذا اللغز الذي حير البعض وبدأ يتساءل عن لماذا رسم دائرة ووضع العصا تحته، لذلك سوف نعرض عليكم فيما يلي اجابة هذا السؤال وشرح الفكرة من هذا العمل.

بفضل بحثي ، وجدت أن هذه العادة موجودة بين بعض الناس في الصحراء. والاعتقاد السائد أن هذا الفعل من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لتقوية الروح في الصحراء ، ويقال: للتطعيم من العقـ.ـارب والحشـ.ـرات والذئـ.ـاب .

ويقال أيضاً أن هذه الحركة نسبت لـ النبي سليمان وأنه رسم هذه الدائرة حوله ليخـ.ـيف الشـ.ـياطين من الاقتـ.ـراب منه.
ورأى البعض أنه خلال رسم هذه الدائرة لا بد من قراءة آية الكرسي التي تحمي الراكب من خـ.ـطر العقـ.ـارب والثعـ.ـابين خلال النوم.
وفي بعض مناطق البادية ، يُعتقد أن هذا الخط يـ.ـصـ.ـد الحشـ.ـرات الزاحفة ، لذلك يرسمون خطًا أمام النـ.ـمل الزاحف ويلجأون لـ الله من شر الله ويقولون: خط الله بيننا وبيننا. ثم يستدير النمل كماًا لهذا الخط … يعتقدون.
لكن لم أجد شيئًا بتوجيه من النبي الكريم الذي قاد عمل هذه الدائرة ، ولم أجد هذه الدائرة في أحاديث أخرى.

أما الحقيقة …
حسب ما ذكر لي في السعودية ان اي شخص يضيع في الصحراء لسبب ما ويتيقن انه هالك يقوم برسم هذه الدائره حوله دلاله على أنه تاه في الصحراء وانه فـ.ـارق الحيـ.ـاة دون أ.ذى من احد وأهل البدو عندهم فراسة جيده في معرفة انه هو الذي رسم هذه الدائره او احد غيره .
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
كما كانت العديد من الحلول الأخرى المقترحة، والمحتمل هو أن الرجل رسم دائرة ووضع العصا لكي يعرف الاتجاه الذي سيسلكه بعد استيقاظه من النوم، حيث رسم الدائرة باعتبارها أقرب للشكل البيضاوي للكرة الأرضية، فيما وضع العصا من أجل تحديد الاتجاه الذي سيكمل فيه حين يستيقظ.

أما الحل الثاني الذي تم اقتراحه فهو كون الدائرة التي رسمها الرجل تخـ.ـيف الحشـ.ـرات والزواحـ.ـف،  فالصحراء مليئة بهم والدائرة التي رسمها الرجل من شأنها صدهم. هذا الحل منطـ.ـقي لكنه غير صحيح.

وهناك العديد من التجارب المنتـ.ـشرة هل تخاف العقـ.ـارب و الثعـ.ـابين من القـ.ـطران و المـ.ـازوت ووو وتبـ.ـين انها كانت تعبـ.ـر بشكل طبيـ.ـعي شاهد الفيـ.ـديو التالي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى