تقنية

كيف تبدأ قناة يوتيوب ناجحة 2023 ؟

كيف تبدأ قناة يوتيوب ناجحة 2023 ؟

Advertisements

تفكر بالبدء باليوتيوب كوسيلة للتعبير عن علامتك التجارية او حتى عمل شيء انت تحبه وتبدع فيه , هل فعلا انت تفكر هكذا ؟ لما لا , انها خطوة ذكية خصوصا انه وبأخر احصاءات انه يتم رفع اكثر من 400 ساعة من المقاطع على اليوتيوب في الدقيقة الواحدة , ولكن لا يبدو هذا بالسهولة مثل فتح حساب على جوجل . لابأس – ففي هذا المقال سنقوم بالتعرف على الخطوات الاساسية التي تحتاجها لفتح اول قناة لك على اليوتيوب واطلاق علامتك التجارية .

لقد حان وقت التغير , إليك الخطوات التي ستحتاجها لتفعل هذا , هيا بنا:

إبدا بالأساسيات
اكتب تعريف عن قناتك
صمم صورة غلاف للقناة
تعرف على سوق العمل وتعمق في مجالك
المقدمات التشويقية
رفع المقطع الاول في قناتك
إعدادت مقطع الفيديو
ثابر على العمل
اربط القناة بحسابات التواصل الاجتماعي
تفاعل مع جمهورك
خصص ميزانية مبدأية لاعلانات جوجل
الخاتمة
01. إبدا بالأساسيات
أول شيء تحتاج عمله على اليوتيوب هو إنشاء قناة على المنصة , يمكنك الاطلاع على كيفية عمل هذا الامر من خلال هذا المقال , وهناك القليل من الخطوات وستكون جاهزا للغوص في الاعدادات الخاصة بقناتك الاولى على اليوتيوب وتبدأ التسويق عبر اليوتيوب.

سجل الدخول الى اليوتيوب واضغط على ايقونة الملف الشخصي في اعلى يسار الشاشة
اضغط على ايقونة اعدادات الحساب

ثم اختر انشاء قناة جديدة
اختر النشاط او اسم اخر
اضف اسم العلامة التجارية
02. اكتب تعريف عن قناتك
اذا كنت لا تزال حائرا في كيفية انشاء قناة على اليوتيوب او التسويق عبر اليوتيوب وجلب الاهتمام والزيارات لنشاط او علامتك التجارية , الخطوة التالية هنا ان تكتب تعريف عن القناة وتشرح عنها . هذا هو الخيار الاول الذي ستراه بعد إنشاء القناة . هنا المفروض ان تصف علامتك التجارية وطبيعة القناة التي تعمل عليها وتخبر المشاهدين ماذا يتوقعون ان يجدو في قناتك . يمكنك ايضا اضافة الروابط المهمة لك مثل موقعك الالكتروني او روابط حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي . هذا الوصف سيظهر في اكثر من مكان عند تصفح قناتك , لذلك ا حرص جيدا على وضع مجهود كبير مع جرعة محبة ويقين بالنجاح عن اضافة هذا الوصف.

03. صمم صورة غلاف للقناة
عندما تدخل الى اي قناة على اليوتيوب , سوف يتم الترحيب بك مباشرة من خلال صورة كبيرة على رأس الصفحة يظهر فيها اسم الصفحة وبعض المعلومات المصاحبة , هذه اسمها صورة غلاف القناة وهي شيء اساسي لتقديم صورة علامتك التجارية بأفضل بتصميم مبشر وجذاب.

يمكنك عمل تصميم احترافي كما يمكنك الحفاظ على البساطة المهم في الحالتين التركيز على ما تقدمه قناتك واساس ما تقدمه , حيث ان صورة الغلاف هو اول انطباع سيكون للزائر على قناتك . يمكنك تعلم انشاء صورة غلاف مبسطة حيث يوجد العديد من الفيديوهات التعليمية على الانترنت ولكن في جميع الاحول فان يوتيوب تنصح برفع صورة مقاسها 2560 بـ 1400 بيكسل وحجم بالحد الاقصى لا يتجاوز 4 ميجا.

04. تعرف على سوق العمل وتعمق في مجالك
حيث ان الهدف الرئيسي لانشاء قناتك على اليوتيوب هو في الاساس عرض نشاطك التجاري بشكل احترافي وزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك , فانه من هنا عليك ان تمتلك مصادر ومحتوى يمكن من خلالها ان تُمكن الفيديو الخاص بك للوصول لجمهورك بأكثر من طريقة.

فعلى سبيل المثال لو كان ما تقدمه منتج معقد نوعا ما وتحتاج ان تعلم الجمهور عليه , فان المقاطع التعليمية ستكون ذات فائدة كبيرة . اما اذا اردت عرض تجارب العملاء فأراء العملاء في مقطع سينفع حينها , وحتى لو دمجت الاثنين معا فبهذه الطريقة سيكون لديك الخيارات كلها لك وحدك لعرضها على المشاهدين باسلوبك وبصمتك الخاصة, كل هذه الخيارات تقع تحت “تعمق في ما تقدمه لتبدع به” .

وفي مسيرتك لتكون يوتيوبر ناجح تذكر دائما جمهرك الذي تستهدفه في نشاط عملك , فمحتوى مميز مع استهداف خاطئ لا يؤدي لاي مكان , لذلك قم بعمل دراسة معمقة لتعرف من هم عملاءك المحتملين وتوجه اليهم باسلوبك من خلال تقديمك لمحتوى لهم ومناسب لخصوصيتم الديمغرافية

05. المقدمات التشويقية!
أهمية المقدمات التشويقية لا تقل عن غيرها من مما سلف وذكرناه في هذا المقال في التسويق عبر اليوتيوب على موقع التسويق الالكتروني بالعربي , وسواء كنت مبتدأ او محترف في صناعة مقاطع الفيديو فإن انشاء مقطع قصير مشوق ومبسط لما تقدمه من خدمات سيكون له الانطباع الجيد لدى الزائرين لقناتك اول مرة.

06. رفع المقطع الاول في قناتك
في هذه المرحلة , اعتقد انك قمت بما يكفي من البحث والبحث ثم البحث عن مقطع الفيديو الاول , واذا كنت قد صممت مقطع تشويقي للقناة اظن انك تكون قد تدربت جيدا , الان حان الوقت لنقول “أكشن” لنبدأ

بعد الانتهاء من التصوير والتعديل والقص والتنقيح , حان الوقت لرفع مقطعك الاول على القناة . في الصورة ادناه كل ما عليك عمله هو الضغط على زر “اختيار الملفات” ثم تختار مقطعك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك واتباع بعض الخطوات للنشر..

توقف قليلا !!! لم ننتهي بعد

07. إعدادات مقطع الفيديو
وبينما تقوم برفع مقطع الفيديو , ستمر ببعض الاعدادات والخانات التي يجب عليك ملئها مثلا عنوان المقطع , الوصف , الوسوم . هذه الخيارات هي ضرورية جدا حيث ستكون هي المفتاح ليصبح المقطع اكثر ظهورا في محركات بحث اليوتيوب .

ليس بعيدا عن تقنيات تهيئة محركات بحث جوجل SEO , فان اليوتيوب لديه خورزميات خاصة به لتمكين مقطع الفيديو الخاص بك او مقطع أخر من الظهور على نتائج البحث , قم بادخل كل البيانات المذكورة اضافة الى استخدام كلمات مفتاحية لنشاطك او علامتك التجارية والتي ستساعد حتما في تقوية فرص ظهورك من عدمه امام الباحثين عنك .

لا تنسى اضافة صورة مصغرة للمقطع Thumbnail والتي تكون بمثابة تعريف عن محتوى المقطع قبل الدخول اليه , ويجب ان تكون الصورة المصغرى بسيطة ومعبرة , يمكنك عند البحث على اليوتيوب اخذ فكرة عن قنواتك كثيرة لتكون فكرة اكثر عن الصورة واحرص على عدم التقليد او النسخ في محتواك او تصميمك.

08. ثابر على العمل
لا تتوقع النجاح اذا كنت تخطط لانشاء قناة على اليوتيوب , ثم رفع مقطع فيديو واحد ثم تتجاهل القناة كليا. كي تكون يوتيوبر ناجح ولكي تنشأ قناة يوتيوب ناجحة وتحترف التسويق الالكتروني عبر اليوتيوب فعليك المثابرة والصبر , لان هذا العمل يحتاج الكثير من الوقت والمجهود , كما ان متابعينك يتوقعون منك النشر بشكل دوري ومنظم خصوصا اذا اعجبوا بما تقدمه من محتوى لهم بعد , لذلك احرص على عمل خطة عمل وتقويم نشر لما ستقدمه على مدار الشهر وذلك مسبقا مع خطوط عريضة للمواضيع والعناوين وهكذا لا ييقى الا التصوير والانتاج.

لا اعلم اذا كان لديك الوقت لتصوير مقطع كل اسبوع ؟ ليست مشكلة طالما انك تجدول ما سوف تقوم بانتاجه على ان يكون دوريا منظما وفي اوقات وايام محددة حتى يستطيع المتابعون لك معرفة اوقات نشرك للمقاطع على القناة .

09. اربط القناة بحسابات التواصل الاجتماعي
اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي امرا لا مفر منه في عالمنا الحقيقي وحتى الافتراضي , فقلة ما نجد احدا ليس لديه حساب اما على فايسبوك او على انستقرام او حتى تويتر وربما تيك توك وغيرها الكثير , وقد اصبح زوار هذا المنصات رقما لا يستهان به في عالم الانترنت الافتراضي , ومن هنا احرص على تواجد قناتك على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

قم بانشاء حساب على مواقع التي تكون متصدرة في دولتك ,ثم شارك كل مقاطع اليوتيوب الخاصة بقناتك على حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي , هذا سيزيد من زوارك ويرفع من عديد معجبينك ومتابعينك على اليوتيوب.

10. تفاعل مع جمهورك
لم يكون اليوتيوب كما نعرفه الان بهذه الشهر لولا التفاعل المتزايد يوميا مع المحتوى المنشور من قبل المشاهدين , فالتفاعل مع جمهورك يترك انطباعا رائعا لديهم ناهيك عن بقائهم ومشاهدتهم لكل مقاطعهم , هذا ان لم يشاركوا محتواك في منصاتهم الاجتماعية , وعليه اذا كنت تملك نفسا طويلا ومخططا كبيرا وتنوي الربح من اليوتيوب فعليك التفاعل مع جمهورك باختلاف ارائهم اجناسهم اعمارهم والبلاد التي ينتمون لها.

11. خصص ميزانية مبدأية لاعلانات جوجل
هل انت جاهز للانتقال للمستوى التالي ؟ في مكان ما , ربما تحتاج الى تخصيص ميزانية مبدأية للاعلانات على اليوتيوب وجوجل وذلك من اجل تدعيم المجهود الذي تبذله لتصدر نتائج البحث وان تكون قناتك اكثر تواجدا ومشاهدة لدى زوار اليوتيوب. حتى ولو لم تكن محترف اعلانات ومتمرس في هذا المجال فهناك على الانترنت أطنان من المعلومات حول كيفية البدء باعلانات جوجول لربما تبدأ بكيفية انشاء حساب على اعلانات جوجل ومن ثم اتبع التعليمات المعطاة لك

12. الخاتمة
كل ما ذكرناه اعلاه ليس الا عناوين عريضة وخطوات بسيطة لمشوار طويل عليك ان تسلكه قبل ان تكون يوتيوبر ناجح وحتى تتعلم كيف تنشأ قناة ناجحة على اليوتيوب عليك ان تقرأ الكثير وتقوم بالتجارب الكثيرة , وما قد ينجح مع قناتك قد لا ينجح مع قناة اخرى والعكس صحيح , لذلك انت كصاحب قناة الشخص الوحيد الذي يستطيع الابحار في مشوار النجاح وستصل ان شاءالله طالما اكثرت من المطالعة والقراءة والتجربة والمثابرة .

وصلنا هنا الى نهاية هذا المقال واعتقد اصبحت الان تعرف ما الفرق بين الحساب الشخصي على الفايسبوك وبين الصفحة , لا تنسى متابعتنا بشكل دائم والعودة للموقع لتصفح كل ما هو جديد في التسويق الالكتروني بالعربي , انضم الى القائمة ا لبريدية للمراسلات ليصلك على بريدك كل جديد فور نشره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى