منوعات

ملخص تعديلات قانون كرة القدم 2023

✔️سوف نسرد لك اليوم ملخص تعديلات قانون كرة القدم 2023 و يجب أن يكون الحكم و المتفاعلين في اللعبة على دراية بها

– بينت التعديلات الجديدة أنه بإمكان إنذار (بطاقة صفراء) أو طرد(بطاقة حمراء) أي مسؤول بالفريق في أثناء ركلات الترجيح.

قرر المجلس الدولي التشريعي لكرة القدم (IFAB) تعديلات جديدة على مواد قانون كرة القدم ، و(IFAB) هو الجهة المختصة باعتماد القوانين التي يقترحها الاتحاد الدولي للعبة (FIFA).

وقرر IFAB ابتدأً من الأول من يوليو/تموز 2022 سيتم تطبيق التعديلات الجديدة، هدا يعني ستطبق في جميع الدوريات و المسابقات الموسم القادم وكأس العالم 2022 QATAR.

عند صدور هده التعديلات الجديدة قد تعتقد أنها تعديل شامل على بعض مواد قانون اللعب ويلزمك وقت طويل لفهمها والتأقلم معها كما كان الحال في بعض التعديلات السابقة ، لكن هذه المرة جاءت معظم التعديلات سهلة وواضحة وتحفل باللمسات التجميلية في صياغتها، كما أنها توضح أو تؤكد نصوصًا قانونية سهلة..

نقدم لكم التعديلات على قانون كرة القدم التي أقرها إيفاب كما يلي:

المادة الثالثة (عدد اللاعبين) :

فقرة الثانية : التبديلات الخمسة التي كانت مؤقتة سابقا أصبحت أساسية، مع تأكيد إجرائها خلال 3 فترات في أثناء المباراة مع عدم اعتبار التبديلات التي تجرى بين شوطي المباراة ضمن هذه الفترات الثلاث.

عندما لا يقوم أحد الفريقين بجميع التبديلات الممكن له في المباراة التي تدهب للأشواط الإظافية ، فيمكنه بإجراء التغييرات المتبقية عند الأشواط الإظافية بحيث لا تحتسب الفترة بعد نهاية 90 دقيقة أو الاستراحة بين الشوطين الإضافيين أنها فرص تبديل مستهلكة، بمعنى لو أجرى فريق 3 تبديلات على 3 فترات في أثناء المباراة، ولديه لاعبان اثنان لم يستخدمهم بالتبديلات، ثم ذهبت المباراة إلى شوطين إضافيين، فهنا يحق للفريق إجراء تبديلين قبل بداية الشوط الإضافي الأول أو خلال الاستراحة بين الشوطين الإضافيين.

2. المادة 8 (بدء اللعب واستئنافه)

و تم إضاف العبارة ” يقوم الحكم برمي قطعة القرعة لتحديد ركلة البداية” في التعديل، بحيث لم يكن النص سابقا يشير لقيام الحكم برمي قطعة القرعة لتحديد ركلة البداية ،رغم أنه من المعروف من يتابع مباريات كرة القدم يعرف أن الحكم يجري القرعة قبل المباراة.

3. المادة 10 (تحديد نتيجة المباراة)

الفقرة الثالثة ( العقوبات الانضباطية ) : قام المشرع بإضاف توضيحا على النص السابق “يتم طرد اللاعب في حال منعه تسجيل هدف، أو إيقاف فرصة واضحة لتسجيل هدف، عن طريق لمسه الكرة بيده”.

4. المادة 12 (الأخطاء وسوء السلوك)

في الفقرة الثالثة 3 العقوبات الإنضباطية : تم توضيح النص ‘ يطرد اللاعب عند منعه تسجيل الهدف أو تكسيره فرصة سانحة لتسجيل هدف للمسه الكرة بيده ‘.

و لتوضيح أكثر أضاف الفقرة التالية : “هذا الإجراء لا ينطبق على حارس المرمى داخل منطقة جزائه”، رغم أن هدا معروف و منطيقي بدون ذكره ولكن تم تعديله ليتطابق دلك مع نص عقوبة لمس اليد ( يمكن لحارس المرمى لمس الكرة باليد داخل منطقة جزائه)

5. القانون 12 (الأخطاء وسوء السلوك)

الفقرة 3 استئناف اللعب بعد أخطاء وسوء سلوك: في ما يتعلق بمغادرة لاعب أرضية الملعب وارتكاب مخالفة ضد عنصر خارجي، وهذا التعديل الأكثر أهمية، لأن النص السابق يقول باستئناف اللعب بالإسقاط بعد أي مخالفة يرتكبها اللاعب ضد عنصر خارجي في أثناء اللعب، أما في هذا التعديل إضافة مهمة؛ بأنه إذا خرج اللاعب خارج ميدان اللعب من دون إذن الحكم وارتكب مخالفة ضد عنصر خارجي في أثناء اللعب، فيجب استئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من النقطة التي غادر منها اللاعب أرضية الملعب.

-فالإستئناف في هده الحالة ركلة حرة غير مباشرة لصالح المنافس بسبب مغادرة اللاعب ميدان اللعب من دون إذن من الحكم. أما بنسبة للعقوبة الانضباطية للمخالفة ضد العنصر الخارجي، فتبقى حسب نوع المخالفة .

6. القانون 14 (ركلات الجزاء)

وجاء التعديل بفقرة طريقة التنفيذ، حيث أضيفت عبارة “أو خلف خط المرمى” بالنسبة لمكان تموضع حارس المرمى في أثناء تنفيذ ركلات الجزاء أو الترجيح.

وكانت الفقرة السابق تشير أن يكون قدمي حارس المرمى أو إحداهما على الأقل خط المرمى في اللحظة التي يتم فيها المنفد.

ومنعا للجدل، أضاف التعديل الجديد عبارة “أو خلف خط المرمى” وهو ما يمكّن الحارس من أن تكون إحدى قدميه أمام خط المرمى والثانية خلف الخط، وهذه ليست فيها أي ميزة للحارس.

ولكي لا يثار أي جدل حول هدا ، أضاف المشرع في التعديل الجديد عبارة التالية “أو خلف خط المرمى” وهو ما يعطي إمكانية الحارس من أن يدع إحدى قدميه أمام خط المرمى والثانية خلف الخط، بحيث هده الحركة لاتعطي أي امتياز للحارس.

-لا تنسى الإطلاع على التعليمات الأخيرة المعتمدة للمادة 11 التسلل من هدا الرابط : التعليمات المعتمدة للمادة 11 التسلل

احصل على مكافئة 200% و على بونص 100% كل يوم جمعة
تسجل الآن على موقع 1XBET وقم بإدخال الرمز 1xbetmaroc2020 أثناء التسجيل لتحصل على مكافأة 200٪ على إيداعك الأول! و بونص 100% كل يوم جمعة أو من خلال الرابط : 1XBET BONUS 200%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock