الهجرة واللجوء

كيف أصل إلى جزر برمودا وأقدم طلب لجوء؟.. كم المساعدة المقدمة للاجئ إليكم جميع الإجابات

يستحق للسوري والعراقي تقديم اللجوء فيها.. جزيرة الكنز .. الهجرة إلى جزيرة برمودا المجهولة !

بقلم الكاتب والحقوقي أحمد طالب الأشقر

معلومات عامة لابد لك من معرفتها بدايةً

تقع جزر برمودا شمال المحيط الأطلسي،وهي أرخبيل يتألّف من مجموعة جزر تتبع للمملكة المتحدة (بريطانيا) وعاصمتها هاميلتون ، وتبعد حوالي 1000 كـم جنوب شرق اقصى ولاية كارولـينا الأمريكـية ، و1200 كم تقريباً شمال شرق كـوبا

أي كـ مثلث رأسه هذه الجزيرة وزاويتاه الأخريان أمريكا وكوبا،ويسكنها نحو 60 ألف نسمة ، يعيشون في 12 جزيرة مأهولة، من أصل 181 جزيرة ، وتكّون هذه الجزر القسم الرئيسي منها، وتجتذب السياح سنوياً لقضاء العطلات، كما أصبحت موطنًا للكثيرين على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية .

أما من حيث المناخ تتمتّع هذه الجزر، بمناخٍ شبه استوائي ، حيث تُعدّ فترة الشتاء دافئةً عموماً؛ ويبلغ متوسط درجات الحرارة بين 20 إلى 30 درجة طوال أشهر السنة ، إلى أنه وبسبب الرطوبة العالية تعتبر حارة جداً، وُيعدّ المصدر الوحيد للمياه العذبة فيها هو الأمطار، حيث تُجمّع المياه وتُخزّن في خزانات.

نظام الحكم في هذه الجزيرة نيابي ديمقراطي ، وتتبع للتاج البريطاني حيث أن الملكة إليزابيث الثانية هي الحاكمة لهذه الجزيرة، وأما القانون الذي يحكم هذه الجزيرة فهو القانون البريطاني

، واللغة المستخدمة هي الإنجليزية ، بالإضافة لذلك فإن عملتها الرسمية “الدولار البرمودي ويساوي 1 $ أمريكي” ، وجواز السفر فيها من أفضل جوازات السفر والأقوى عالمياً يسمح بدخولك إلى 110 دولة منها منطقة الشنغن ودول الكومنولث .

جزر برمودا ديمغوغرافياً، مزيج عرقي بين البيض والسود، واقتصادها يعتمد على السياحة والتجارة الدولية، بسبب وجود التسهيلات والإعفاءات الضريبيّة، فهي فرصة ذهبية لشركات التأمين والاستثمار، وبالنسبة للزراعة حالها كحال المناطق الاستوائية تعتمد على زراعة الموز وبعض الأنواع الإستوائية. كما أن صيد الأسماك له حصّة في نشاطها التجاري .

مميزات العيش في جزيرة برمودا ، وأنواع الإقامات.

تعد جزيرة برمودا من أرخص الدول معيشةً،حيث يبلغ متوسط دخل الفرد فيها حوالي 1500$.

قامت الحكومة البرمودية بإلغاء جميع التأشيرات على جميع المواطنين القادمين إليها من جميع دول العالم ، وذلك اعتباراً من عام 2014م. لذلك يحق لأي مواطن أجنبي الذهاب إلى هذه الجزيرة والحصول على فيزة الكترونية مجانية من لحظة وصوله إليها

ويُسمح له بالتواجد فيها لمدة 31 يوم بدون التقديم على إقامة ، ثم عليه أن يحصل على أي نوع إقامة تناسبه بعد هذه المدة، ومن أهم هذه الإقامات، الإقامة السياحية وهذه تناسب فئة ما، ثم الإقامة الدراسية

حيث يستطيع الزائرأن يحصل على مقعده الجامعي في الجامعة وهو في الجزيرة، ويسمح مع هذه الإقامة الدراسية العمل معاً بدوام كامل،ولامشكلة عندهم في هذا الصدد ، وبعد التخرج يحق له تحويل الإقامة الطلابية إلى إقامة عمل، وله أولوية التقديم على الوظائف بحسب خبرته وأقدميته في هذا المجال.

وهناك أنواع أخرى من الإقامات ، ومنها الإقـامة العائلية على أسـاس الزواج من مواطنة برمودية، وبعد الإقامة لمدة خمس سنوات، يحق للمقيم التقديم على الجنسية البريطانية مباشرة.

أما رابع أنواع الإقامات وهي إقامة المستثمرعلى أساس استثمار مالي بمبلغ نحو50 ألف دولار، ويمنحه هذه النوع من الإقامات التقديم على الجنسية البريطانية فوراً.

أما في مايخص الجزء الأهم الذي تتطلع إليه عزيزي القارئ، وهو كيفية تقديم اللجوء في جزيرة برمودا و يعد النوع الأخير من أنواع الإقامات :

فيحق لمواطني هذه الدول ( سوريا، العراق، اليمن، السودان، الصومال ) تقديم طلبات لجوء من لحظة وصولهم ولغاية 3 أشهر، ويستغرق هذا الأمر عادة فترة 90 يوم لحين البت فيه ، وفي هذه الأثناء سيتم إعطاءهم تصريح عمل،بالإضافة للزوجة في حال المجيء مع العائلة ،وأما الأطفال يتم قبولهم في المدارس مجانًا.

علماً أن قيمة الإعانة التي تقدمها الحكومة لكل فرد تم قبول لجوءه 800 $ للبالغين و400 $ لمن هم دون 18. تسمى هذه الإقامة إقامة لجوء وتمنح لمدة خمس سنوات كاملة

تتيح التقديم على الجنسية البريطانية بعد انقضائها. ويحق لصاحبها خلال هذه الفترة أخذ اجازات والتنقل أيضاً خارج الجزيرة. يضاف أن قانون الجنسية في هذه الجزيرة يسمح بـازدواجية الجنسية أي الاحتفاظ بجنسية البلد الأم وهذه ميزة جداً رائعة .

وهنا ملاحظة وجب التنبيه عليها، لم يتم ذكر أي تجارب نووية أو تسريبات اشعاعية أو أي محاذير تدعو للقلق، كما في بعض الجزر النائية.

بالنسبة لكيفية الهجرة إلى هذه الجزيرة ، فـ بهذه الشروط :

– يتوجب وجود جواز سفر فيه صلاحية لمدة 6 أشهرعلى الأقل.

– وجود حجز طيران ذهاب/اياب ، وحجز فندقي وهمي أو فعلي.

– وجود وثيقة إثبات لقاح كورونا .

بعض المعلومات عن أهمية جوازات السفر الكاريبية

على اعتبار أن جزيرة برمودا جزء من دول الكاريبي ، فإن كل دولة من دول الكاريبي التي تقدم برامج للحصول على الجنسية، تسمح جوازاتها بالسفر بدون تأشيرة لأكثر من 110 دولة حول العالم .

وبما أن دول الكاريبي هي دول كومنولث لذا فإن مواطنيها يتمتعون بامتيازات خاصة في بريطانيا( المملكة المتحدة)، كما تتيح السفر بدون تأشيرة إلى منطقة الشنغن، والتي تتضمن العديد من الدول الأوروبية.

إضافة إلى كون الدول الكاريبية أعضاء في الجماعة الكاريبية، والتي تضم 15 دولة كاريبية . فإن الحصول على الجنسية في واحدة من هذه الدول تمنح الحق في السفر والعيش بحرية في أي دولة كاريبية أخرى في هذه الجماعة.

ملاحظة هامة :

عزيزي القارئ ، هذه المعلومات مأخوذة من الموقع الرسمي لحكومة جزيرة برمودا رابط الموقع اضغط هنا أو في الأسفل ، بالإضافة لمعلومات تم جمعها من مصادر متوفرة على الإنترنت، وعليه

فـ مسؤولية اتخاذك لأي قرار تقع على عاتقك وحدك والتدقيق بالمعلومات، قبل أي خطوة تخطيها هي مسؤليتك وحدك، ويوفر موقع الجزيرة الرسمي ميزة الاستفسار أون لاين ، لذلك وجب التنبيه. أما فيما يخص كيفية الحجز للطيران وافضل طـريق لـلوصول ، فهذه هي مهمتك عزيزي القارئ الراغب بالسـفر والمغـامرة ، فهذه الدولة لـم يذكر عنها تجارب كافية ، فقم أنت بالبحث والاستفسار، اسوة بمن يبحث عن طرق من غابات اليونان أو بلغاريا، من باب أولى .

المصادر :
– موقع حكومة جزيرة برمودا
_Wikipedia / الموسوعة الحرة
_ مواد مرئية ومكتوبة متوفرة على الإنترنت.

#للقصة_بقية

حررت بتاريخ 24 أغسطس 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock