أخبارنا

تطورات عاجلة والوضع يخرج عن السيطرة وضربة كبرى تهز أركان الدولة.. ماذا يحدث في إيران؟

تطورات عاجلة والوضع يخرج عن السيطرة وضربة كبرى تهز أركان الدولة.. ماذا يحدث في إيران؟

شهدت الليلة الماضية خروج مظـ.ـاهرات حاشـ.ـدة في العاصمة طهران، وفي مدينة بندر عباس (جنوب)، وفي مدينة كرج غرب العاصمة،

وكذلك في مدن دهجلان وسنندج وكامياران (شمال)، وأشعل المتظـ.ـاهرون الإطارات ورددوا هتافات “الموت لخامنئي”، كما أحـ.ـرقوا صورته في محافظة كرمان (جنوب شرق)، بحسب مقطع فيديو تم تداوله اليوم الخميس، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر الصحفي المعارض محمد مجيد الأحوازي، عبر “تويتر” مقاطع فيديو من عدة مناطق في طهران، تُظهر تجمّعات المتظـ.ـاهرين وهم يرددون هتافات ضد خـ.ـامنئي وميليـ.ـشيات الباسيج: “منطقة فلاح بالعاصمة طهران وشعارهم: أيها الباسيـ.ـجي المر.تزق، اسرق كما تريد – إنها أيامك الأخيرة، عارنا عارنا – المرشـ.ـد الغبي”.

وذكر في تغريدة أخرى أرفقها بمقطع فيديو أن “الثـ.ـوار هاجـ.ـموا قاعدة وحدة الأمن الخاص التابعة للحـ.ـرس الثو.ري الإيراني بمدينة مشهد (شرق)”.

ومع قمع قوات نظام الملالي للمظـ.ـاهرات بشكل وحـ.ـشي، وسقـ.ـوط ضـ.ـحايا بين صفوف المتظاهرين، أعلن المجلس التنسيقي للمنـ.ـظمات النقابية للمعلمين الإيرانيين حداداً عاماً لمدة ثلاثة أيام، بحسب ما نقل موقع “إيران إنترناشونال” المعارض.

وجاء في إعلان المجلس: “طلباً لتحقيق العدالة للد.ماء المسـ.ـفوكة ظلماً، ولا سيما القـ.ـتل الشـ.ـنيع للطلاب الإيرانيين، نعلن الحداد العام أيام 20 و21 و22 من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي”.

وبعد قرصنة بياناتها ونشرها على شبكة الإنترنت، أقرت الدائرة الإعلامية لمنـ.ـظمة الطاقة الذ.رية الإيرانية اليوم الأحد باختراق خادم البريد الإلكتروني التابع لإحدى شركاتها الفرعية من دولة أجنبية مما أدى إلى نشر بعض المعلومات على الإنترنت.

كما قالت الإدارة العامة للدبلوماسية العامة والإعلام في منظمة الطـ.ـاقة الذ.رية “تم نشر هذه البيانات بهدف جذب الانتباه العام”، مشيرة إلى أن هذه الأفعال تأتي في إطار “الحـ.ـرب النفسية ولا قيمة لها”.

وكانت قناة (إيران إنترناشيونال) قالت أمس السبت إن مجموعة (بلاك ريوارد) للقرصنة نفذت تهـ.ـديدها ونشرت بيانات لشركة إنتاج وتطوير الطاقة الذ.رية الإيرانية بعد اخـ.ـتراقها.

جوازات سفر وتصاريح
كما قالت القناة إن الوثائق التي نشرتها مجموعة القرصنة تضم عقود الشركة الإيرانية مع شركاء محليين وأجانب وجداول زمنية إدارية وتشغيلية لمحطة بوشهر النو.وية.

وأضافت أن الوثائق تضم أيضا جوازات سفر وتصاريح دخول متخصصين إيرانيين وروس للمحطة النو.وية الواقعة بجنوب إيران.

هذا وكانت مجموعة (بلاك ريوارد) للقـ.ـرصنة، حـ.ـذرت السـ.ـلطات الإيرانية الجمعة، أنها ستنشر البيانات التي حصلت عليها خلال 24 ساعة حال عد.م إفراج طهران عن جميع السـ.ـجناء السياسيين والمحـ.ـتجين المحـ.ـتجزين في البلاد.

يذكر أن وفاة الشابة الكـ.ـردية مهسا أميني في 16 سبتمبر (2022)، بعد ثلاثة أيام من اعتـ.ـقالها من قبل شرطة الأخلاق، أججت التظاهـ.ـرات في إيران والتي لم تهدأ حتى اليوم.

في المقابل تصدت السـ.ـلطات بعنف لهذا الحراك، حيث عمد عناصر الشرطة إلى إطلاق الرصـ.ـاص الحي في العديد من الأحياء، والمواقع، كما اعتـ.ـقلوا المئات بلا رحمة.

المصدر: العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock