أخبارنا

عاجل: انفـ.ـجار عـ.ـنيف يهز عاصمة عربية الآن وعشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى

عاجل: انفـ.ـجار عـ.ـنيف يهز عاصمة عربية الآن وعشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى

لقي 8 أشخاص على الأقلّ مصـ.ـرعهم وأص؟ـ.ـيب أكثر من 20 بجروح جراء انفـ.ـجار صهريج داخل مرآب سيارات في شرق بغداد، أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس، بدون أن تتمكّن من أن تحدّد على الفور ما إذا كان الانفـ.ـجار ناجما عن حـ.ـادث أو هـ.ـجوم.

وقال مصدر طبي لفرانس برس إن “8 أشخاص قـ.ـتلوا و20 آخرين أصيبوا بجر.وح” في الانفـ.ـجار الذي سمع دويّه في عدة مناطق في بغداد ووقع في مرأب مفتوح قرب ملعب لكرة القدم في حـ.ـي سكني في شرق العاصمة. وقالت خـ.ـلية الإعلام الأمـ.ـني الرسمية إنها شرعت “بالإجراءات اللازمة لمعرفة اسباب الانفـ.ـجار”.

وفي سياق آخر هز انفجـ.ـار عنـ.ـيف عاصمة عربية، اليوم السبت، وأسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى فضلاً عن الأضرار المادية، إذ نقلت تقارير إعلامية عن شهود عيان، قولهم إن سيارتين ملغـ.ـومتين اسـ.ـتهدفتا وزارة التعليم الصومالية في العاصمة مقديشو.

وفقاً لتقارير إعلامية فإن الانفـ.ـجار أدى إلى تهشم نوافذ في مبانٍ قريبة، وقال أحد سكان المدينة واسمه: “استهدفت سيارتان ملغومتان مبنى وزارة التعليم الواقع في شارع كيه5”.

وقال صحفي من رويترز بالقرب من موقع الانفـ.ـجار: “إن الانفـ.ـجارين وقعا بفارق دقائق من بعضهما بعضاً، وتهشمت نوافذ في محيط المكان”.

وأسفر الانفـ.ـجار عن وقوع 6 قـ.ـتلى بينهم صحفي وضابط شرطة و15 الجـ.ـرحى كحصيلة أولية، إذ قال المتحدث باسم الشرطة الوطنية لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية: “إن الصحفي محمد عيسى كونان من الأشخاص الذين لقوا حتـ.ـفهم، وسيقدّمون لاحقاً، مزيداً من التفاصيل”.

وذكرت تقارير صحفية أنه كثيراً ما تنفذ حركة الشباب تفجـ.ـيرات وهـ.ـجمات بالأسـ.ـلحة في مقديشو وأماكن أخرى، لكن لم يتضح ما إذا كانت هي وراء التفجـ.ـيرات الأخيرة.

مقـ.ـتل مسؤولين حكوميين
وفي 3 أكتوبر الجاري، أعلنت السلطات الصومالية مقـ.ـتل 11 شخصا على الأقل بينهم مسؤولون حكوميون في تفجير انتحاري بسيارتين مفخـ.ـختين وسط البلاد.

من جانبها، أعلنت حـ.ـركة “الشـ.ـباب” الصومالية – حينها- مسؤوليتها عن التفجـ.ـيرين الانتـ.ـحاريين، بحسب بيان نشر على موقع “صومالي ميمو” المحسوب عليها.

في السياق، دان رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي، الهـ.ـجومين الانتـ.ـحاريين، مشيرا إلى أنهما “يعكسان مدى إصرار الإرهـ.ـابيين على إر.اقة مزيد من د.ماء الشعب”.

مقتـ.ـل قيادي بارز في “الشـ.ـباب”
تأتي هذه التفجـ.ـيرات بعدما أعلنت الحكومة الصومالية مقـ.ـتل القيادي البارز بحـ.ـركة “الشـ.ـباب” عبد الله نذير في عملية أمنية جنوب البلاد.

وتشهد مناطق في البلاد عمليات أمنية يجريها الجيش الصومالي ضـ.ـد مـ.ـقاتلي “الشباب” بهدف تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الحركة الإر.هابية.

يشار إلى أن الصومال يخوض حـ.ـربا منذ سنوات ضـ.ـد “الشـ.ـباب” التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسـ.ـلحة تتبع فكريا لتنـ.ـظيم “القاعـ.ـدة”، وتبنت عمليات إرهـ.ـابية عديدة أودت بحـ.ـياة المئات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock