منوعات

خبير أجنبي يكتشف عن مفاجأة غفل عنها السوريين لسنوات.. هذه المنطقة في سورية تحتوي على كنوز تقدر بالملايين

رصد بالعربي – متابعات

خبير أجنبي يكتشف عن مفاجأة غفل عنها السوريين لسنوات.. هذه المنطقة في سورية تحتوي على كنوز تقدر بالملايين

اكد رئيس البعثة الالمانية العاملة في مملكة “قطنا” في تل المشرفة الاثري في محافظة حمص وسط سوريا البروفسور بيتر بفالترنر ان الاكتشفات الأثرية التي عثرت عليها البعثة مؤخرا تقدر بالملايين و تدل على تمتع مملكة قطنا بنفوذ وعلاقات دولية وتجارية مهمة.

وشدد في تصريح لصحيفة (الثورة) السورية هنا اليوم الى ان مكتشفات مملكة قطنا الاثرية تدل على اهمية المملكة الكبيرة اذ ان المدفن المكتشف خلال الايام القليلة الماضية مليئ بالهدايا المدفونة مع الموتى والتي يتلقونها من بلاد الرافدين ووادي النيل.

واكد اهمية المواقع الاثرية في سوريا لغنائها بالاثار والكنوز التي ما زال بعضها مدفونا لم يكشف بعد مشيرا الى الدعم الذي يلقاه خبراء التنقيب من المديرية العامة للاثار والمتاحف من خلال تامين كل ما يلزم لاستمرار عمل البعثة ونجاح عملها.

واعرب رئيس البعثة عن متعته الشديدة بالتنقيب في مملكة قطنا وذلك لامكانية التعرف في كل موسم على مكتشفات واثار جديدة متوقعا استكمال عمليات التنقيب في الموسم المقبل.
واوضح ان البعثة السورية الالمانية بدات اعمالها في التنقيب عام 1999 في نفس المدفن ولم تنته حتى الان نتيجة المكتشفات الجديدة كل موسم مشددا الى اهمية مملكة قطنا في عصر البرونز الوسيط في الالف الثاني قبل الميلاد لاعتبارها من اهم الممالك.

واوضح بفالترنر ان القصر الملكي في مملكة قطنا يعد اكبر القصور الاثرية في سوريا لافتا الى ان عمليات التنقيب تتم بدرجة عالية للحفاظ على المكتشفات ودراستها وتصويرها وتسجيلها ومعرفة كل حقبها الزمنية.

وذكرت دائرة اثار حمص أنه ستتم دراسة وتوصيف كل قطعة اثرية مكتشفة لعرضها في متحف حمص.

من جهة اخرى قالت صحيفة (الثورة) ان البعثة الاثرية السورية الفرنسية المشتركة العاملة في موقع (جبل البلعاس) في محافظة حماة وسط سوريا كشفت عن سويتين معماريتين تمثلان جزءا من قرية قديمة في الموقع يعود تاريخهما لبدايات عصر النيوليت 10 الاف سنة قبل الميلاد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس دائرة اثار حماة عبد القادر فرزت قوله ان السوية الاولى هي عبارة عن انشاءات معمارية بسيطة تتالف من حجارة مرصوفة بطريقة دائرية وصفوف من الحجارة على شكل جدران او انشاءات دائرية او بيضوية الشكل.

واضاف ان السوية المعمارية الثانية وهي الاقدم عبارة عن منشاتين معماريتين تمثلان قسما من قرية في عصر (النيوليت) ولكن بصورة معمارية وهندسية مختلفة عن التي اكتشفت في حوض الفرات وفلسطين.

وذكر فرزات ان العصر الحجري عرف في المشرق من خلال الحفريات الاثرية في وادي الفرات وحوضة دمشق وفلسطين وبقيت مساحات واسعة بين هذه التكتلات الجغرافية الكبيرة والقاحلة حتى يومنا هذا غير مدروسة.

واشار الى تعرف البعثة السورية الفرنسية خلال الاعوام السابقة على جبل البلعاس والكشف عن وجود سكاني خلال فترة ما قبل التاريخ وعن طبيعة المساكن والنشاطات الاقتصادية والاجتماعية والعلاقات الانسانية بين مختلف مواقع هذه المنطقة وتحديد الربط بين انواع الوجود السكاني في المراكز الكبرى المعروفة في منطقة المشرق خلال العصر الحجري.

من جهته قال الباحث في دائرة اثار حماة عبد السلام البشمكي في تصريح مماثل لصحيفة (الثورة) ايضا ان من ميزات الموقع الاثري انه يؤرخ لعصر النيوليت في سوريا خلال الفترة الممتدة بين 10 الاف و6 الاف عام قبل الميلاد.

واشار الى تميز الفترة بتحول حضاري كان الاهم في تاريخ البشرية تجسد بانتقال مجتمعات العصر الحجري القديم من حياة التنقل والصيد والالتقاط الى حياة الاستقرار و زراعة المحاصيل وتدجين الحيوانات مما ادى الى انشاء القرى الزراعية الاولى ومنها القرية المكتشفة في هذا الموقع.

وذكر البشمكي ان القرية المكتشفة شكلت علامة فارقة في مجتمعات العصر الحجري الحديث لانتاجها طعامها بالاعتماد على مواردها المحلية ما شكل انعطافا جذريا في التاريخ الانساني اطلق عليه الباحثون اسم الثورة الزراعية او الثورة النيوليتية.

وكانت البعثة السورية الالمانية المشتركة اعلنت عن عثورها خلال التنقيب في المدفن الثاني من القصر الملكي في مملكة قطنا على 50 قطعة اثرية يعود تاريخها الى اواخر فترة البرونز الوسيط في الفترة من 1600 الى 1650 قبل الميلاد.

ومن ضمن الاثار المكتشفة اسوار ذهبية مرصعة بحجر له شكل ختم دائري مصنوع من اللازورد ومشبكين من الذهب وعددا من المشابك الاخرى المصنوعة من البرونز ورقاقة ذهبية رسم عليها شجر نخيل وجرة صغيرة مصنوعة من شفاف كريستالي.

وتضمنت الاثار ايضا تمثال فرس النهر جسمه مصنوع من الحجر وراسه ممزوج بالوان مختلفة وهو تمثال فرعوني الاصل يعتقد بانه وصل الى هذا الموقع من خلال الهدايا التي كانت المماليك تتبادلها بين بعضها.(النهاية) ط ك / ف س كونا121145 جمت سبت 10

تحرير المقال
فيسبوك تويتر لينكدإن ‏Tumblr بينتيريست ‏Reddit ‏VKontakte مشاركة عبر البريد طباعة
مقالات ذات صلة

بالصور..سيدة تخطب لزوجها وتزوجه بامرأة ثانية لهذا السـ.ـبب ؟ وماذا كان موقف الزوج ؟
2022-10-02

اكتشفوا قرية أثرية في ريف إدلب وعندما دخلوها رأوا العجب.. بعثة إيطالية وصلت على وجه السرعة
2022-09-06

اشارة غامضة تقود فلاح سوري للعثور على كنز من الذهب في أرضه يقدر بالملايين
2022-08-24
اترك تعليقاً
Logged in as al_Admin. Edit your profile. Log out? الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

شاهد أيضاً
إغلاق
منوع
بسبب سيطرة حماتها ..عروس تنتقم من أهل زوجها في حفل زفافها بطريقة أذهلت الجميع
منذ 4 أسابيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock