أخبارنا

ماهو الصيام المتقطع؟ فوائده على الجسم

ماهو الصيام المتقطع؟ فوائده على الجسم

اهمية الغذاء لجسم الإنسان

قال الحكيم سقراط: ” على المرء أن يأكل ليحيا، لا أن يحيا ليأكل”.

عند التفكير بما قاله سقراط، يخطر بذهن الإنسان الكثير من الأفكار حول الطعام و أهميته في حياة الفرد، و ماهي علاقة الطعام بالحياة؟ هل على الإنسان أن يأكل حاجته أو اقل كي يتمكن من العيش في الحياة و يمارس روتين حياته و طقوسه المعتادة بنشاط و همة، أم أن تناول الطعام يعتبر متعة في حياة الشخص.

الغذاء الصحي و الغذاء غير الصحي:

إن تناول الطعام له تأثير إيجابي و سلبي على جسم الإنسان حسب الكميات المأخوذة منه في الوجبة الواحدة و على مدار اليوم أيضاً، و حسب خبراء التغذية يصنف الطعام إلى نوعين غذاء صحي جيد و غير صحي ذو تأثير سلبي على الجسم. إن الطعام الصحي هو الذي يحتوي على الفيتامينات، المعادن، غني بالطاقة مثل الفواكه و الخضراوات الطازجة و الخضراوات الورقية و المكسرات النيئة و اللبن و الحليب و العسل.

بينما الأغذية غبر الصحية هي التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر و النشويات كالخبز الأبيض و البطاطا و المعكرونة و المعجنات و الوجبات الجاهزة و المشروبات الغازية. كما تتميز الأطعمة غير الصحية أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون و السعرات الحرارية.

في عام 2014، نظمت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) المؤتمر الدولي الثاني المعنى بالتغذية. ” اعتمد المؤتمر إعلان روما بشأن التغذية، و إطار العمل الذي يوصي بمجموعة من الخيارات في مجال الترويج لاتباع نظم غذائية متنوعة و آمنة في جميع المراحل العمرية، كما تقوم منظمة الصحة العالمية بمساعدة البلدان على تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها”. (منظمة الصحة العالمية، 2022)

توجد كثير من الدراسات التي تحدثت عن موضوع الصيام و طرقه المتنوعة و عن الفوائد التي تنعكس على الجسم عند الالتزام بالاتعاد عن تناول الأكل. إحدى هذه الطرق هو الصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع:

عدد الساعات للامتناع عن تناول الطعام

إن فكرة الصيام بشكل عام تعتمد على الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة من الوقت، و الصيام المتقطع هو أحد الأنماط الغذائية التي تحدد بوقت لتناول الوجبة الغذائية. إن مبدأ الصيام المتقطع هو تغيير في موعد تناول الوجبة و إنقاص وجبة من الوجبات الثلاث الفطور و الغداء و العشاء ليرتاح الجسم لمدة تصل بين 12 – 16 ساعة كحد أقصى.

فوائد الصيام المتقطع:

انتشرت فكرة الصيام المتقطع في الآونة الأخيرة بكثرة و اعتمد كنظام غذائي من قبل الأشخاص الذين يرغبون في فقدان عدة كيلو غرامات من أوزانهم و ذلك لسهولة تطبيقه و مناسب لجميع شرائح المجتمع لعدم وجود أنواع معينة من الطعام يجب على الفرد أن يتناولها. تتعدى فوائد الامتناع عن تناول الطعام فكرة خسارة الوزن فقط إلى أهم نقطة وهي تنقية الجسم و تنظيفه من السموم بسبب أن الجسم يبدأ باستهلاك الجلوكوز الموجود في الدم و الكبد عند بقاءه فترة من الوقت بدون تناول للطعام.

يقول خبير التغذية، ديفيد كلايتون، محاضر أول في التغذية و أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة نوتنغهام أن ” الصيام المتقطع يُحسن ضغط الدم و حساسية الأنسولين، أي مدى فعالية تنظيم الجسم لسكر الدم، و خفض مستويات الكوليسترول إلى حد مماثل للحد من السعرات الحرارية اليومية، منوهاً إلى أن القليل من الدراسات تابعت المشاركين لمدة تزيد عن عام، لذا فمن الصعب معرفة ما إذا كانت هذه الآثار الإيجابية مستمرة”.

بالإضافة إلى أن الجسم يبدأ أيضاً باستهلاك الاحتياط من الدهون و البروتينات الموزعة في أنحاء الجسم.

توجد دراسات أخرى تقول أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام الصيام المتقطع لمدة سنتين، أنها تفيد الدماغ و تحسن من ذاكرتهم و قدراتهم الفكرية، كما تزيد من قدرتهم على مقاومة الإجهاد و تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

 

الأغذية الصحية

الأغذية التي يجب تناولها أثناء فترة الصيام المتقطع:

  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون، كاللبن، البيض، الحليب، العدس، المكسرات.
  • الخضار الطازجة و الفواكه.
  • الأطعمة الصحية و الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة و عدم تناول كميات كبيرة أثناء الوجبة الغذائية.
  • تناول كية بسيطة من الكربوهيدرات.
  • شرب كميات كافية من الماء و المشروبات الخالية من السعرات الحرارية و الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.

الأشخاص الذين لا يسمح لهم اتباع حمية الصيام المتقطع:

  • الأشخاص المصابين بمرض السكري المتقدم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري.
  • النساء الحوامل و المرضعات.
  • الأطفال و المراهقين.
  • كبار السن بسبب تأثيره على قوتهم مما يؤدي إلى إضعافها.

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، إذا أرادوا اتباع الصيام المتقطع أن يكون تحت إشراف طبيب مختص أو خبير تغذية.

 

يعتبر الصوم المتقطع من الأنظمة التي تساعد الجسم على زيادة قوته المناعية و يمنع تراكم الدهون في منطقة البطن و محاربة الشيخوخة و تخفيض مستويات الدهون الثلاثية. يجب على الشخص الذي يرغب بتطبيق الصيام المتقطع أن يتبع حمية غذائية طبيعية، وأن يبتعد بشكل كامل عن السكريات و الكاربوهيدرات.

 

 

 

 

المراجع:

منظمة الصحة العالمية، https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/healthy-diet

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock