منوعات

لديها مناجم من الذهب والوبيريليوم تقدر بـ 88 مليار دولار فضلاً على تلال ٍ من الزمرد وشعبها يشتهي الخبز.. الدول الأسيوية الأغنى في العالم!

أفغانستان هي مدينة معروفة أنها منذ القدم مدينة الفقر والحروب لكن هل من المعقول أن هذه الدولة لم يطرأ عليها التغيير، التحضر والنهوض

مالا نعرفه عن أفغانستان.
تتمتع افغانستان بموقع تاريخي عريق ويوجد بها المعالم السياحية الشهيرة إذ إنها مدينة سياحية الكثير من السائحي من مختلف دول العالم تأت إليها رغم أن وضعها الأمني ليس مستقر وأنها منذ عام 1979 لم تنعم بالسلام الهدوء منذ لك الوقت.

ولكن العديد من السائحي يسجلون حضورهم كنسبة الحجوزات على مواقع الحجز السياحي لبعض المنازل المعروضة من قبل مواطنين بلد أفغانستان.

حيث تعد أفغانستان مدينة الحضارات منها نهر أوكسوس الذي يقع شمال افغانستان، وأيضاً تتميز بوادي السند الذي يقع من شمال غرب باكستان إلى شمال غرب الهند، ويوجد في وسطها مدينة باميان تعد هذه المدينة ملتقى ثقافات العالم المختلفة.

وتتميز بوجود متحف أثري”المتحف الوطني” يعود إلى آلاف السنين كان يمتلك ل 100 ألف قطعة أثرية لكنها قد نهبت وسرقت من خلال الحرب الأهلية 1992 حيث المنظمات العالمية بذلت جهودها أعادت ما يقارب 8000 قطة.

فعاصمة أفغانستان كابل التي تعود نشأتها إلى 3500 سنة وتضم عدة مواقع متميزة مثل مسجد عبد الرحمن وحدائق بابور.

قام بتأسيس هذه المدينة “الإسكندر الأكبر” قبل الميلاد عام 329 تعد واحدة من أقدم المجتمعات البشرية، واشتهرت بتماثيل بوذا العملاقة التي دمرت عام 2001 ويوجد بها مدينة جلال آباد التي يطلق عليها عروس أفغانستان حيث يوجد المياه والأشجار من كل نواحيها.

وتتميز بفن العمارة الإسلامية.

ماذا تعرف عن أفغانستان؟

هي دولة تقع في آسيا الوسطى تحدها إيران من الغرب والصين من الشرق، وهي معروفة عبر التاريخ الإسلامي أنها شعب شديد الحزن واليأس، وهي إحدى نقاط الأتصال منذ القدم لطريق الحرير والهجرات البشرية.وائل جسار يضع شرطاً لدخول ابنته

ولكن الإعلام كان دائماً ينقل صور عنها أنها بلاد الحروب والأزمات ركزو على الجانب المظلم من هذه البلاد، لكنها على العكس تماماً فهي مدينة مشرقة يوجد فيها الأمل والتفاؤل من شعبها رغم الأزمات والحروب إذا تمتلك تراث تاريخي يؤلها أن تكون في غير هذا الوضع منذ سنوات.

ليست فقيرة
كان الحديث أن أفغانستان دولة فقيرة ومعظم شعبها يعيش على مساعدات خارجية ويعيش على أقل من 2 دولار يومياً.

لكن تمكن الحقيقة أن أفغانستان فهي من أغنى الدول في العالم في ثرواتها المعدنية.

ويوجد تحت ترابها ما بقارب ترليون دولار ويوجد بعض تأكيدات أن القيمة تصل 3 تريليونات دولار هذا ما أكدته الوزارة الخاصة في المناجم.

ويوجد بها معادن نفيسة “الليثيوم” هذا الكنز الذي ينافس الذهب لأنه أحد أبرز المكونات الأساسية لإنتاج الطاقة.

وأيضاً تمتلك تربتها الكثير من المعادن مثل:النحاس، البوكسيت،الحديد.

وتمتلك الأحجار الكريمة الأزورد، الزمرد، الياقوت،والتورمالين أيضاً.

وتمتلك أتربة نادرة بنحو 14 مليون طن،وتمتلك 5 مناجم للذهب و400 نوع من الرخام، واحتياطيات البيريليوم الذي يبلغ أكثر من 88 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock