منوعات

تنتج ما هو أغلى من الذهب والليتر الواحد من زيتها بـ100 ألف دولار.. تعرف على أغلى شجرة في العالم وأين تزرع في بلادنا العربية

مادة الراتنج.. تنتج ما هو أغلى من الذهب والليتر الواحد من زيتها بـ100 ألف دولار.. تعرف على أغلى شجرة في العالم وأين تزرع في بلادنا العربية

تختلف الأشجار من حيث قيمتها المادية، فبعضها ثمين بسبب شكلها، والآخر بسبب نوعية أخشابها، والأخرى بسبب ندرة فاكهتا، والبعض بسبب الزيوت التي يتم استخراجها منها.

كما تتباين الأسعار بحسب الفائدة الطبية والغذائية للشجرة، إضافة إلى تكلفة زراعتها والمدة الزمنية التي تحتاجها ليستفاد منها المزارع.

وتتربع شجرة العود والتي تنتج زيت الراتنج على عرش أغلى شجرة في العالم، ويود ذلك لندرة زيتها وإقبال ملايين الأشخاص على دهن العود، وخصوصاً في منطقة الخليج العربي والهند.

يتميز العود بأنه مادة راتنج قاتمة اللون توجد في قلب خشب نبات العود وله اسم غلمي هو “Aquilaria” وهي شجرة تتصف بالخضرة الدائمة والتعمير، حيث يصل طولها إلى 20 متراً.

كما يعتبر موطنها الأصلي جنوب شرقي آسيا، ولكن انتشرت في الفترات الأخيرة في بعض البلدان العربية التي صارت تزرعها لجودة زيتها وسعره الباهظ.

كيف تصنع الشجرة زيت الراتنج “العود”

تتكون الزيوت العطرة في مادة العود بسبب إصابة الشجرة بالعفن، والذي يستهدف قلب الشجرة ويكون لونه شاحباً وخفيف نسبياً.

وعندما تستفحل العدوى بالعفن، تقوم الشجرة باتخاذ خطوة هجومية وتنتج مادة الراتنج العطري قاتم اللون، وهذا يؤدي إلى تحول الخشب إلى خشب كثيف داكن اللون.

وعندما يتم التحول بهذا الشكل يصبح الخشب ذاته راتنجاً عطرياً، حيث يتم فرز الزيت الذي لا يقدر بثمن ويتم استخراجه فوراً.

كما يجب عدم الخلط بين مادة الراتنج والبخور الي يتم انتاجه من لحاء شجر العود والذي يكون موطنه الأصلي بلاد الهند، حيث يتغذى على طفيليات فيتم انتاج البخور.

الأشجار العطرية وخطر الانقراض:

تنتشر الأشجار الذي تنتج الراتنج والبخور في دول آسيا الشرقية ومنها فيتنام وكموديا وسنغافورة وأيندونيسيا، لإضافة إلى لاوس وماليزيا وتايلند.

كما تواجه خطر الانقراض الذي بات وشيكا بسبب ندرتها وغلاء ما يتم انتاجه، بالإضافة إلى وعورة الطرق التي توصل إلى اماكن نموها.

وهذا أدى إلى ندرة مادة الراتنج والبخور، واعتبارها الاغلى والاندر في العالم، وقد يتضاعف ثمنها في بعض الاحيان إلى 500 ضعف.

تبدأ أسعار كيلو البخور إلى عشرة آلاف دولار، ثم تتدرج حسب جودة ونوعية العود إلى أسعار تصل إلى 100 ألف دولار للكيلو غرام الواحد.

اقرأ أيضاً: معلمة عربية تخلت عن مهنة التعليم ونفذت فكرة في رأسها بزراعة “نبتة الأزولا” في قطعة أرض صغيرة 

كما تعتبر دول الخليج العربي وفي مقدمتها السعودية من أكثر البلدان في العالم باستهلاك مادة الراتنج العطرن حيث تصرف ملايين الدولارات على اقتنائها والاهتمام بها.

كما من المدهش أن الطيب الذي يتم تعطير الكعبة الشريفة مصنوع من مادة الراتنج، حيث يعتبر اغلى عطر في التاريخ على الاطلاق.

تحرير تركيا رصد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock