منوعات

السماح للمرأة التسجيل للحج دون محرم

السماح للمرأة التسجيل للحج دون محرم

 

الحج لغوياً هو النية والزيارة والمجيء من الأديان المختلفة ، غالباً ما يتم تعريفها على أنها رحلة طويلة أو بحث عن علامات

روحية عظيمة ، وأحياناً تكون رحلة إلى ضريح أو ضريح ذي أهمية أو قدسية في دين معين يؤدي العديد من أتباع الديانات مناسك الحج ويسمى الشخص الذي يؤدي هذه الشعائر بالحاج.

 

تعريف الحج باللغة الحج بفتح حرف الحاء ويجوز قطعه ، وهو النية. فحج إلينا فلان  أي قدمه ، وحجّه يجعله حجاً ينوي

وقال جماعة من أهل اللغة: مقصود الحج للأكثر. والحجاج: جماعة الحج. قال الأزهري: الحج هو أداء مناسك السنة، فيقول: الله ” ولله على الناس حج البيت”

و في بداية القرن الحادي والعشرين ، استمر عدد الحجاج الذين يتبعون الأديان بشكل عام في الازدياد وقدر عدد الحجاج الذين يزورون 39 من أشهر الأماكن للحج بنحو 200 مليون زائر سنوياً.

تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة ، حيث يحرم الحاج من المواعيد المحددة للحج  ثم يتجه إلى مكة لأداء

طواف القدوم ، ثم يتجه إلى منى ليقضي يومه. – التروية متوجهة إلى عرفة لقضاء يوم عرفة ، وبعد ذلك يرمي الحاج بالحجارة في جمرة العقبة الكبرى ، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بالطواف.

 

وكما لم يكن مطلقاً مثل هذا الكلام، لقد سمحت السلطات السعودية للمرأة التجسيل لأداء مناسك الحج من دون ” محرم”

وهذه تعتبر أول خطوة في التاريخ الإسلامي لم تكن في السابق ولسنوات طويلة كانت المرأة دائماً تذهب للقيام بأداء الحج والعمرة بوجود محرم دون أداء الآلاف منهن لفريضة الحج.

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة عن التسجيل المبكر لحجاج المملكة العربية السعودية عبر تطبيق يدعى “نسك” للأشخاص الذين يرغبون بالذهاب للقيام بعمرة أو الحج.

قد يقودك إلى الثراء تطبيق كشف المعادن

وأيضاً فقد أضافت وزارة الحج أن النساء يستطيعون أن يقومو بأداء الحج والعمرة دون محرم، وشملت الضوابط استبعاد المحرم من صفة الأولوية.

وأيضاً سيكون الحد الأدنى للتسجيل للقيام بفرائض الحج هذا العام سوف يكون 12 عاماً، مع إعطاء الأولوية للذين يؤدو

فريضة الحج من قبل ومع تواجد “هوية وطنية” أو إذا كان مهاجر من بلده يجب وجود “هوية مقيم” حتى نهاية شهر ذي الحجة 1444 هجري.

وذكرت أن وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت عن التسجيل 5 -1 2023 للأشخاص الذين يرغبون بتأدية مناسك الحج والعمرة خلال الفترة الحالية.

مدة الحج
عدد أيام الحج عند الفقهاء ستة ، وهي تتم خلالها جميع مناسك الحج ابتداء من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة المعروف بيوم التروية شهر ذو الحجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock