أخبارناعاجل

زلزال تركيا وسوريا 2023

ضرب فجر يوم الاثنين الموافق السادس من فبراير عام 2023 جنوب تركيا  وسوريا زلزال مدمر. وتصل شدته إلى 7.8 على مقياس ريختر. انطلق الزلزال من منطقة غازي عنتاب التركية وامتد إلى سوريا لوقوعها على الحدود مع تركيا. عقب مرور 9 ساعات من الزلزال الأول وقع زلزال آخر بقوة 7.5 ريختر في كهرمان مرعش. وذلك في الواحدة والنصف من نفس اليوم. قضى جراء ذلك الزلزال ما يصل إلى 2023 في البلدين كتقدير أولى. وأصيب 56720.

جيولوجي زلزال تركيا وسوريا 2023

حدث زلزال تركيا وسوريا 2023 بسبب تحرك الصفيحة العربية إلى الشمال. وقد حدث الزلزال الأول قريبًا من  صدع شرق الأناضول وكذلك من التقاط بين الصحيفة العربية وصحيفة الأناضول والصحيفة الأفريقية.

شدة الزلزال

تعد المنطقة الحادث بها زلزال تركيا وسوريا 2023 هادئة نسبيًا. حيث أن الزلازل التى وقعت بها سابقًا لم تتجاوز 6 درجات. لكن مؤخرًا حدث زلزال بقوة أكبر تصل إلى 7 ريختر.

هاجمت الزلازل شمال سوريا وجنوب تركيا وأدت إلى فقد الكثير من البيوت والأرواح. حيث تدمرت محافظة حلب بشكل كامل.

وصلت شدة زلزال 2023 إلى 7.8 ريختر وهي أكبر قوة تم تسجيلها. كما نتج عنها فقد هائل في الأرواح والكثير من الإصابات. هذا بالإضافة إلى تدمير أحياء بأكملها ونزوح الكثير.

تبع الزلزال هزات ارتدادية متتالية داخل تركيا وسوريا ولكن بقوة أقل. وتتراوح قوتها بين 4 ريختر و3.5 و 3.3. لم ينتج عن تلك الارتدادات فقد في الأرواح ولكن أدت إلى سقوط أجزاء من المباني.

مازالت تلك الارتدادات تحدث حتى الآن. ومن المتوقع أن تظل لمدة أربعة أيام عقب الزلزال أو أسبوع ولكن بدرجات خفيفة.

 

عملات عمرها يصل إلى 2000 عام وتصل قيمتها إلى ما يزيد عن مليون دولار .. طائر يدفع بريطاني للوصول إلى كنز

عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023

أفادت آخر نتائج الإحصاء أن عدد الضحايا داخل تركيا وصل إلى 14.352 شخصًا. ووصل عدد المصابين إلى 35.000 ومازالت عمليات البحث عن المفقودين مستمرة وكذلك إخراج العالقين تحت الأنقاض.

كما وصل عدد الضحايا داخل الجمهورية العربية السورية إلى 1930 وما يزيد عن 2950 شخصًا مصابًا. ورغم قلة الإمكانيات داخل سوريا مازال الدفاع المدني يحاول الوصول إلى المفقودين والعالقين.

على إثر الزلزال توفي ما يقرب من 350 سوري يعيشون خارج الجمهورية السورية.

المدن المتضررة من الزلزال في تركيا وسوريا

تم تدمير عدد كبير من المدن والأحياء داخل البلدين.

تركيا

داخل حصن ديار بكر ومنصور دُمرت مباني عدة. حيث سقط مركز تجاري داخل ديار بكر. كما تم هدم 34 مبني داخل محافظة العثمانية. أما داخل ملاطية انهار ما يقرب من 130 مبني. هذا بالإضافة إلى تهدم جزء بمسجد داخل المقاطعة يعود للقرن الثالث عشر.

سوريا

أحس كافة سكان الجمهورية السورية بالزلزال. ولكن شاهدت مناطق اللاذقية، وطرطوس، وحماة، وحلب، وكذلك إدلب آثار تدميرية كبيرة.

نالت القلعة الواقعة بحلب أضرار متوسطة. كما سقطت بعض أجزاء الطاحونة. هذا بالإضافة إلى سقوط بعض أجزاء الأسوار الشمالية الشرقية الدفاعية.

تعرضت قبة المنارة الخاصة بالجامع الأيوبي أيضًا للضرر والجزء الأمامي من التكية العثمانية. وكذلك مداخل القلعة.

بلدان تأثرت بالزلزال

تأثرت العديد من البلدان بالزلزال ولكن بشكل أقل من تركيا وسوريا. وتلك البلدان هي:

  • لبنان: شعر أهل لبنان بالزلزال حيث اهتزت المباني حوالي 40 ثانية. مما أدى إلى نزول السكان للشوارع والانتقال بعيدًا عن بيوتهم.
  • قبرص: من المناطق التي شعر أهلها بالزلزال أيضًا.
  • الأردن: وصل الزلزال إليها بدرجة بسيطة.
  • العراق: والتي وصل إليها عقب وقت حدوث بفترة قصيرة.
  • مصر وفلسطين وجورجيا ورومانيا.

يعد زلزال تركيا وسوريا 2023 كارثة حقيقية. حيث تهدمت العديد من المباني وتغيرت حياة الكثير إلى الأبد. كما يوجد عائلات قضت نحبها بأكملها. هذا بالإضافة إلى معاناة من بقي على قيد الحياة ونزوح الآلاف العائلات. لكن رغم ذلك ما زال الأمل في الله والإنسانية كبير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock