منوعات

الكهرباء أصبحت بدون كابلات وبشكل لاسلكي من خلال هذا الاختراع

قامت شركة PowerLight Technologies وشركة Ericsson بالقيام بمشروع ضخم. عن طريقه يمكن نقل الكهرباء بواسطة الليزر. تعمل تلك التقنية على نقل الكهرباء بصورة آمنة لمسافات كبيرة. حيث يتم نقلها لمحطات شبكات 5G.

أسلوب الليزر لنقل الكهرباء

استطاع عدد من المهندسين استخدام الليزر في نقل الكهرباء بدون أسلاك. وهذا عبر تقنية “أوبتيكال بيمينغ”. كما تصل المسافة التي يتم النقل خلالها إلى كيلومترات متعددة.

تم عمل مجموعة من الاختبارات الأولية العملية لذلك الاكتشاف. كما تم عمل ذلك الاختراع من أجل تشغيل عدد من الأبراج التي تعمل بنظام 5G.

من أهم الأماكن التي تم إنشاء المشروع من أجلها الأماكن النائية. حيث أن وصول كابلات الكهرباء إليها أمر ليس سهل.

مغارة تغير مسار أحد الدول العربية

على ماذا تعتمد تلك التقنية

الليزر هو العنصر الرئيسي في ذلك المشروع. حيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية لضوء ذو كثافة عالية. ثم يتم بعثه لمحطة الراديو الأصلية. حيث يُلتقط الضوء ويتم تحويله لكهرباء.

يعد شعاع الليزر من الأشعة القوية بشكل كبير. كما يمكن أن يُحدث أضرار كبيرة بالنسبة لكافة أعضاء جسم الإنسان. وعلى الرغم من هذا فقد أكدت شركة “باور لايت تكنولوجيز” وشركة “إريكسون” أن التقنية آمنة جدًا.

كما يوجد داخل النظام كذلك مجموعة شعاع ذات كثافة منخفضة تكون محاوطة إشعاع الليزر. ويطلق عليه “باور لايت” أي حلقة الأمان.

كذلك تعمل هذه الحلقة على اكتشاف الاتصالات الخاطئة. حيث أنه في تلك الحالة يتم إيقاف الشعاع فورًا. وتعمل تلك الحقبة بشكل سريع للغاية. لذا لا يقوم الجسم المتحرك بلمس شعاع الليزر.

أخبرت الشركتان أنهما تعتزمان إطلاق تلك التقنية السنوات المقبلة. كما أنه لن يختص الأمر بأبراج الـ 5G فقط. ويعد ذلك الاكتشاف من الإكتشافات المفيدة للغاية. خاصةً لأصحاب الأماكن البعيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock