منوعات

طقوس شهر رمضان في تركيا.. أجوائه وعادات استقباله ووداعه

أدعية وابتهالات هنا، طبول وأناشيد هناك، أسواق ونشاط مضاعف في مكان ومساجد ممتلئة في مكان آخر، إنها أبرز أجواء وطقوس شهر رمضان في تركيا.

لكن رغم اختلاف الأجواء من ولاية لأخرى إلا أنها في الشهر المبارك شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن تمتلئ بالأنشطة والتقاليد الدينية والاجتماعية التي تعبر عن تراث ثقافي ديني لدى الشعب التركي.

ضمن بعض المناطق تسمع دعاء الفجر من المساجد والجوامع بصوت عالٍ، وفي أخرى تنظم الجمعيات المحلية والمتطوعون إفطارات جماعية.

ومن أبرز طقوس شهر رمضان المبارك فعاليات دينية وثقافية ضمن أماكن عامة ومبادرات خيرية تساهم في روح المحبة والتعاون بين الناس.

وفي أماكن أخرى قد ترى الشوارع والميادين تتزين بالأضواء والزينة في الأيام الأولى أو الأخيرة من الشهر تمهيداً لاستقباله أو استقبال عيد الفطر.

ضمن ولاية أرضروم التركية شمال شرقي البلاد يتسابق شعراء شعبيون في إلقاء الأشعار والحكايات الشعبية في ليالي رمضان وفق ما تنقله وكالة الأناضول.

هذا التقليد متبع بالولاية وغيرها منذ مئات السنين، إذ يجتمع الشعراء الشعبيون المهرة الملقبون بـ”العشاق” ويتبارون في إلقاء الأشعار والأغاني الشعبية التراثية.

كما تتضمن أجواء شهر رمضان المبارك في تركيا مسابقات لحفظ وتلاوة القرآن الكريم وتبث بشكل متلفز على الفضائيات التلفزيونية التركية.

وفي العام الماضي شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحفل الختامي للمسابقة الذي أقيم بالمجمع الرئاسي داخل العاصمة أنقرة.

وشهدت ولاية إسطنبول وغيرها من الولايات التركية في ليلة القدر العام الماضي، صلوات وأجواء روحانية حيث تدفق مئات المصلين إلى المساجد والجوامع لإحياء الليلة بالعبادة والدعاء.

وتوافدت العائلات مع النساء والأطفال، وتوجهوا جميعاً بقلب واحد بالدعاء إلى الله، فيما أحضر قسم من الحاضرين وجبة سحوره معه ليبقى عابدا إلى حين الإمساك وصلاة الفجر.

أدعية وابتهالات هنا، طبول وأناشيد هناك، أسواق ونشاط مضاعف في مكان ومساجد ممتلئة في مكان آخر، إنها أبرز أجواء وطقوس شهر رمضان في تركيا

طقوس شهر رمضان وأطعمته

تتنوع الأطعمة والمشروبات التي تقدم في وجبات الإفطار والسحور سواء الجماعية منها أو تلك التي تنظمها العائلات فيما بينها.

تشمل أطعمة شهر رمضان المبارك في تركيا الأطباق التقليدية مثل “ياني شورباسي” (شوربة الياني) و “إيميك أراسي” (شوربة اللحم).

كما تتضمن “سيميز بوريك” (فطائر محشوة باللحم أو الجبنة) إلى جانب الحلويات الخاصة برمضان مثل “باكلاوا” و “أشوريه” و “قطايف”.

المطبخ التركي في هذا الشهر المبارك أحد أبرز طقوس شهر رمضان ويشتهر بمأكولات اللحوم المتنوعة مثل “كباب” و “دونر” و “إيت” (شيش طاووق).

مأكولات السحور هي من طقوس شهر رمضان المميزة في تركيا وتتضمن البيض المخفوق مع البصل والطماطم وشرائح الفلفل وكذلك القشطة والعسل والجبن التركي والشاي التركي في معظم الأحيان.

وضمن العشر الأواخر من شهر رمضان يتجهز المصلون والصائمون لإحياء ليلة القدر عبر إقامة الصلوات بشكل أكبر ضمن المساجد وقراءة القرآن الكريم.

كما تتضمن عادات وطقوس شهر رمضان في مختلف الولايات التركية “المسحراتي” وهو رجل يحمل طبلة صغيرة يمشي بها ويقرع عليها بقوة.

ومما يجذب الأتراك إلى باحات وحدائق الجوامع المركزية الروحانية التي تملكها المواقع الأثرية والتاريخية وفيها يرفع أذان الصلوات المختلفة بأعذب الأصوات وأجملها.

وهناك تتلى الآيات القرآنية وتقام الصلوات الجماعية، ويتم إتمام ختمة قرآنية جماعية بمشاركة الحاضرين إلى الجوامع والمساجد المختلفة.

المولوية والمسحراتي

ويردد المسحراتي بعض الهتافات الدينية الجميلة بصوت جميل وعذب وهو تقليد قديم يهدف لايقاظ الناس.

لكن على الرغم من اختفاء هذا التقليد بسبب تطور الوسائل التكنولوجية ولكن ظاهرة المسحراتي لا تزال باقية في بعض الدول ومنها تركيا.

كما تتضمن بعض السهرات الرمضانية في الفعاليات والتجمعات المختلفة رقصة المولوية التي تتم بها حركات التفاف دائري لأوقات طويلة وبلباس مميز.

يندمج المشاهدون والراقصون في مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحي يبعدهم عن العالم المادي.

وتقوم فرق الهلال الأحمر عادة في شهر رمضان المبارك مع جمعيات خيرية مختلفة وسلطات البلديات بتوزيع الهدايا والأطعمة والحلويات على المصلين والقادمين إلى الجوامع بمختلف الأوقات والمناسبات.

تشكل الإفطارات الجماعية فرصة مميزة للقاء الأحبة حيث تتفق العائلات التركية على الالتقاء في أحد الجوامع المركزية الروحانية الهامة، مع إحضار العوائل إفطارها إلى هذه الأماكن.

هو شهر مبارك فضيل ومن أعظم الشهور عند الله وعند كثير من الناس لكونه يجسد فرصة للتواصل والتآزر وللتفكر والتأمل في القيم الدينية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock