منوعات

الابن ظنه كنز من الخردة.. حفيد عائلة نفذ وصية جده نيابة عن أبيه فوجد العجب العجاب عقب 80 عام

الابن ظنه كنز من الخردة.. حفيد عائلة نفذ وصية جده نيابة عن أبيه فوجد العجب العجاب عقب 80 عام

عثر رجل من جنوب أفريقيا، على كنز عائلته المدفون في ملكية بأوكرانيا، أخيراً، باستخدام خريطة رسمها له والده من الذاكرة. وكانت أسرة غلازوسكي قد دفنوا فضتهم في ملكيتهم شرقي بولندا في سبتمبر 1939، وغادروا جميعاً باستثناء رب العائلة آدم، الذي توفي عام 1961.

ووفقاً لصحيفة «ذا مترو»، لم يعد أي من أبناء آدم الأربعة إلى منزلهم بالقرب من لفيف بأوكرانيا حالياً، واستقر كل منهم في زاوية مختلفة من العالم، لكن أسطورة كنز العائلة بقيت حية.

الآن، بعد 80 عاماً، اكتشف حفيد العائلة، جان، الكنز الذي يقال إن قيمته تصل إلى مئات الألوف من الجنيهات، باستخدام خريطة رسمها له والده غوستاو.

وقال جان البالغ من العمر 69 عاماً: «أعطاني والدي الخريطة في عام 1989، مع بعض التعليمات، وقد استخرجتها من ذاكرته بعد 50 عاماً من مغادرته الملكية»، مشيراً إلى أن الجملة الأخيرة من التعليمات التي تقول: «يتعين عليك أن تجد الفضة وبنادق الصيد»

أثارت عاطفته بضرورة تلبية هذا الحلم. وبمساعدة ابنة أخيه، واثنين من أجهزة الكشف عن المعادن، عثر على الكنز، ويضم صندوق مجوهرات بداخله حلي، وملعقة منقوشة باسم والده، والعديد من القطع الأثرية التي تحمل الأحرف الأولى لجدته.

وفي سياق آخر في عام 1660، غرقت سفينة تحمل كنزًا ثمينًا من البضائع الفاخرة، قبالة ساحل جزيرة تيسل بهولندا، أكبر جزر بحر الشمال.

وبعد مضي نحو 4 قرون، لم يتبقّ سوى القليل من السفينة التجارية الهولندية الخشبية مجهولة الهوية. لكن مع جرف الطمي والرمل الذي يغطي الحطام، بدأت الصناديق المكسورة تتكتشف عام 2010.

وبعد أربع سنوات، نجح الغواصون بانتشال الصناديق ونقلوها إلى سطح المياه.

وحوت هذه الصناديق قطعًا مذهلة لم يُرَ مثلها من قبل، وفقًا للباحثين في متحف Kaap Skil بهولندا، حيث تُعرض المجموعة الحصرية من العناصر.

وكانت الصناديق مليئة بالملابس، والمنسوجات، والأواني الفضية، وأغلفة الكتب الجلدية، وغيرها من السلع التي يُحتمل أنّ ملكيّتها تعود لأشخاص من أرفع الطبقات الاجتماعية في القرون الغابرة.

يعود للقرن السابع عشر..الكشف عن فستان زفاف نادر بمتحف في هولندا

وبين العناصر المذهلة فستانين فاخرين، أحدهما من الحرير والآخر منسوج بقطع من الفضة، ويحتمل أن يكون فستان زفاف.

ولا يزال عدد قليل من المنسوجات أو الملابس من القرن السابع عشر، محفوظة حتى يومنا هذا، ومن النادر العثور عليها بين حطام السفن، إذ من المعروف أنّ النسيج يتحلل بسرعة كبيرة.

وقالت إيمي دي غروت، مرمّمة النسيج والمستشارة التي قامت بفحص الفستانين، في فيديو نشره المتحف: “عندما رأيت قطع الملابس لأول مرة، علي أن أعترف، وجدتها في الواقع مؤثرة للغاية”.

يعود للقرن السابع عشر..الكشف عن فستان زفاف نادر بمتحف في هولندا

وتابعت: “تعتبر الملابس عناصر شخصية للغاية. وتمسك يداك بقطعة ارتداها شخص ما ولمس جلده”، مضيفة أنه من المستحيل أن تكون اليوم بهذا القرب من شخص عاش في القرن السابع عشر.

وانضم الفستان الفضي، الذي كشف عنه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إلى معرض مخصص، للعناصر المسترجعة من حطام السفينة الذي يعرف الآن باسم حطام Palmwood، في متحف Kaap Skil.

وعُثر على الفستانين، وكلاهما مصنوع من الحرير باهظ الثمن، معًا في نفس الصندوق. الأول، كُشف عنه عام 2016، ويبدو كأن يمكن ارتداؤه في مسرحيات دراما العصر، ومصنوع من الحرير والساتان الدمشقي، ويتميز بنمط زهور منسوج.

ويتألف الفستان من صديرية وأكمام مكشكشة، وتنورة كاملة ذات ثنيات مفتوحة من الأمام، متماهية مع الموضة التي كانت رائحة في أوروبا الغربية بين عامي 1620 و1630.

لإكمال المظهر، يحتوي الفستان على تنانير داخلية، وأكمام مزينة على الأرجح بشرّابة حريرية وأزرار فضية أو ذهبية، وياقة من الكتان أو الدانتيل، بالإضافة إلى زخارف أخرى.

أما ألوان الفستان فكانت كريمية وحمراء وبنية، لكن يعتقد الباحثون أنه بدأ كلون واحد. وبمرور الوقت، تلاشت الأصباغ الأصلية، فيما تركت البقع من الملابس الأخرى الموجودة في نفس الصندوق بصماتها عليها.

ورغم تصميمه المعقّد والنسيج الباهظ الثمن، فيُحتمل أن يكون الفستان مخصّصًا للارتداء اليومي.

يعود للقرن السابع عشر..الكشف عن فستان زفاف نادر بمتحف في هولندا

مزأما الفستان الثاني، أي فستان الزفاف الفضي، فيرجّح تصميمه لمناسبة خاصة، وعثر على قطعه منفصلة عنه، وتشمل صديرية وتنورة.

ويتميّز الفستان بأنماط مضفرة مطرّزة من الخيوط الفضية التي تشبه القلوب المعقدة، بالإضافة إلى أقراص فضيّة تمّت خياطتها على الفستان.

وقال أليك إيوينغ، أحد العاملين في مجال الترميم: “بفضل الفضة، كان الفستان سيبدو رسميًا وخفيفًا وبراقًا”.

وأضاف إيوينغ: “لابد أنه كان واحدا من أكثر الفساتين الاستثنائية التي كانت ترتديه سيدة من أرفع الطبقات الاجتماعية في أوروبا الغربية. ورغم أنّ الفضة تتلاشى وتتدهور بسرعة نسبيًا في البيئات المالحة، لكن آثار وأنماط الزخارف الأصلية ما زالت مرئية”.

يبدو الفستان بنيّ اللون الآن، لكن من المحتمل أن كان له في الأصل مظهر الحرير الأبيض، أو اللون الكريمي أو الأصفر.

وأفاد مارتن فان بوميل، باحث المعرض وأستاذ علوم الحفظ بجامعة أمستردام، في بيان “إنه أمر لا يصدق ما اكتشفناه هنا، إنها أحد أكثر الاكتشافات التاريخية الفريدة على الإطلاق”.

وأضاف بوميل: “قد يكون هناك اثنان فقط من هذه الفساتين في العالم كله. وكلاهما هنا، على جزيرة تيسل”.

تم غسل الفستانين لإزالة الأملاح الزائدة عنهما، ما عدا ذلك أجريت القليل من أعمال الترميم المطلوبة لأي منهما.

ومن أجل حماية الفساتين المعروضة في المتحف، تم تخزينها في صناديق عرض خاصة مليئة بالنيتروجين المضغوط الذي يعزل الأكسجين لمنع التلف، بحسب ما ذكره إيوينغ.

وأضاف: “بفضل هذا الحل، نتوقع أن نتمكن من عرض الفستانين والكنوز الأخرى لسنوات من دون أن يلحق بها أي ضرر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock