منوعات

الغرام الواحد يقدر بأكثر من ألف دولار.. قطرات من الذهب وكنوز تسقط من الفضاء على الأرض! (فيديو)

الغرام الواحد يقدر بأكثر من ألف دولار.. قطرات من الذهب وكنوز تسقط من الفضاء على الأرض! (فيديو)

نسمع عادةً عن الكثير من الأجسام الغريبة التي تقترب من كوكب الأرض وتهـدد حياتنا على هذا الكوكب نظراً لأنها تشكل خطراً كبيراً على حياة البشر

وبين الحقيقة والخرافة يحكى في قديم الزمان أن بعض الحضارات السابقة كانت تعتبر وقوع النيزك علامة إلهية تنبئ بحدوث خير أو شر, كما استخدم قديما في بعض العلاجات الطبية واليوم تأتي قيمة النيازك علميا لا جوهريا فتركيبها عبارة عن معادن متنوعة ذات قيمة أرخص من الذهب لكن كونها من الفضاء الخارجي جعلها تنافس الذهب والأحجار الكريمة وأصبحت محط أنظار من يعمل بالتنقيب.

تزايد الاهتمام بالنيازك بعد أن ذاع صيتها، وتناسلت قصص الاغتناء بفضلها، فـأصبح البحث عن هذه الأحجار القادمة من الفضاء بمثابة التنقيب عن الكنز الضائع.

وأشار الخبراء إلى أن الأجرام الصغيرة أو قطرات الذهب تصطدم بالدرع الواقي بالمحيط وهو الغلاف الجوي، الأمر الذي يؤدي إلى انفجـارها وتفككها إلى أجراء يصل بعضها إلى كوكب الأرض على شكل كرات ملتهبة.

وبحسب العلماء فإن قطرات الذهب أو الأجرام الصغيرة من الممكن أن تسقط على أي منطقة على الكرة الأرضية دون استثناء.

تتحكم تركيبة الأحجار النيزكية في تحديد قيمتها والمعلومات التي توفرها، وغالبا ما تكون عبارة عن معادن غنية بالسليكون والأوكسجين، أو مشكلة من الحديد والنيكل، أو من الحديد الصخري الذي يجمع الاثنين معا.

وتعتبر القيمة المعدنية للأحجار النيزكية غير عالية، فمكوناتها لا تحتوي على معادن ثمينة، وتتشكل بالأساس من الحديد والنيكل، وهما معدنان متوسطا القيمة.

وأوضح الخبراء في حديث لوسائل إعلام أنه رغم إمكانية سقوط قطرات الذهب والأجرام السماوية الصغيرة على كافة مناطق العالم، إلا أن هناك مناطق معينة تسقط فيها تلك الأجرام أكثر من غيرها.

ولفت الخبراء إلى أن منطقة المغرب الغربي تعتبر من أبرز وأهم مواطن سقوط قطرات الذهب من الفضاء، وذلك نظراً لموقعها الجغرافي في شمال غرب قارة إفريقيا.

وبيّنوا أن العديد من المناطق في المغرب العربي تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى قبلة مفضلة لصائدي الصخور النيزكية التي يضاهي سعرها ثمن المعادن الثمينة والنفيسة.

وأفاد الخبراء أن تركيية الأحجار النيزكية هي التي تلعب دوراً أساسياً في تحديد قيمة تلك الأجرام الصغيرة التي يصفها الباحثون باسم “قطرات الذهب”.

وأضافوا أن الأحجار مرتفعة الثمن غالباً ما تكون عبارة عن معادن غنية بالأوكسجين والسيلكون، أو يدخل في تكوينها عناصر مثل النيكل والحديد.

وبالنظر إلى قيمة تلك الأحجار العلمية، فإن الطلب ازداد عليها في السنوات القليلة الماضية، حيث تصل قيمة الغرام الواحد من بعض أنواع قطرات الذهب أو الأجرام الصغيرة إلى أكثر من 1000 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock