منوعات

شاب عربي يبتكر طريقة شبه مجانية لا تخطر على البال لتوليد الكهرباء والتجربة نجحت على عدة منازل بمنطقته!

شاب عربي يبتكر طريقة شبه مجانية لا تخطر على البال لتوليد الكهرباء والتجربة نجحت على عدة منازل بمنطقته!

مثلما يقال قديمًا “الحاجة أم الاختراع”، وبالفعل من خلال تحديات الواقع والمعاناة ينبثق الإبداع والأمل. وفي هذا السياق، نجح شاب لبناني في ابتكار حلاً غير تقليدي لأزمة الكهرباء التي تعاني منها بلاده، وذلك عبر تفكيره الإبداعي واستنباطه طريقة فريدة وبسيطة لتوليد الكهرباء.

وذكرت تقارير إعلامية تفاصيل قصة الشاب اللبناني “محمد السبسبي” الذي تمكن من استغلال الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية. قام الشاب “محمد” باستخدام مواد صديقة للبيئة وابتكار مروحة غير تقليدية تستطيع تحويل طاقة الرياح إلى كهرباء، وكانت نتائج هذه التجربة ملموسة حيث تم تجريبها بنجاح على ست منازل سكنية في منطقته بشمال لبنان.

باستخدام براميل بلاستيكية معاد تدويرها، تمكن “محمد” من تشغيل مروحة مبتكرة تحول حركة الرياح إلى طاقة كهربائية، وتمكن من إنارة المنازل في قريته الصغيرة شمال البلاد. ومن الجدير بالذكر أن “محمد” يحمل شغفًا كبيرًا بمجال الفيزياء، وهذا الشغف دفعه إلى تطوير هذا الاختراع الفريد لتوليد الطاقة بطريقة مبتكرة وفعّالة من مصادر متجددة

وحول آلية توليد الطاقة الكهربائية من الرياح باستخدام براميل البلاستيك، أوضحت التقارير أن الآلية تعتمد على إنتاج الكهرباء في الجهاز الذي ابتكره الشاب من التوربين الهوائي العمودي المحور على مبدأ تحويل الطـ.ـاقة الحركية للـ.ـرياح إلى طـ.ـاقة ميكانيكية بواسطة التوربين.

ولفتت إلى أن التوربين في هذه الآلية تمنح الطاقة إلى المولد الكهربائي الذي بدوره يقول بتحويل الحركة الدورانية إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها لإضاءة المنازل وتشغيل الأدوات الكهربائية المتنوعة.

ومن خلال جهاز تحكم ذاتي تتم عملية ضبط الطاقة الكهربائية وتنظيمها ليتم شحن البطاريات وتخزين الطاقة ومن ثم توزيعها من بعد على المنازل السكنية.

وبحسب التقارير فإن هذه التجربة نجحت حيث قام الشاب اللبناني بتوزيع الطاقة الكهربائية من بعد على ستة منازل سكنية تعود لعائلته في المنطقة التي يقطن فيها.

أما بالنسبة لميزات هذا الابتكار، أشار الشاب في حديث لوسائل إعلام إلى أن ما يميز التوربين هو أنه مصنوعٌ من مواد محلية قابلة لإعادة التدوير.

وأضاف: “فالبراميل البلاستيـ.ـكية تلعب دور الدافـ.ـعـ.ـات التي تتلقى طـ.ـاقـ.ـة الرياح بشكل عمودي وأفـ.ـقـ.ـي لتعطي للتوربين قـ.ـوة الدفع”.

ونوه في سياق حديثه لوكالة “الأناضول” التركية إلى أنه قام بتعزيز هذه القوة بالاعتماد على مبدأ عزم الدوران أي مضاعفة الدوران من أجل إنتاج طاقة كهربائية بأقل طاقة رياح متاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock