منوعات

تدر لأصحابها ذهبا.. نبتة تقترب أسعارها من أسعار الذهب في تركيا

تدر لأصحابها ذهبا.. نبتة تقترب أسعارها من أسعار الذهب في تركيا
أثيرت مؤخرًا ضجة حول نبات ارتفعت أسعاره بشكل مفاجئ في تركيا لتقترب من أسعار الذهب، مما زاد من الطلب عليها بشكل كبير داخل البلاد وخارجها.

يُعرف هذا النبات باسم “العكوب الجبلي” وفقًا عن صحيفة “صباح” التركية. يُعد هذا النوع من الأشواك من النباتات التي تنمو مع ارتفاع درجات الحرارة.

قلة قليلة من المواطنين الأتراك يقومون بجمع جذور هذا النبات واستخراج الصمغ الأبيض منه، ثم يخلطونه بمواد أخرى ليصبح على شكل مادة مشابهة للعلكة.

هذا النبات منتشر بشكل كبير في ولايتي سيواس وملاطيا، وتوجد زيادة في تواجده بالمناطق الجبلية والسهول الزراعية المحيطة بهاتين الولايتين.

سعر الكيلوغرام من هذا الصمغ كان يبلغ 800 ليرة تركية خلال السنوات السابقة، ولكن سعر الكيلوغرام لهذا العام ارتفع إلى 1000 ليرة تركية.

ووفقًا للصحيفة، يستخدم الصمغ المستخرج من هذا النبات في علاج مشاكل الأسنان وتقوية عضلات الوجه المصابة بالشلل، كما يُفيد في علاج بعض مشاكل المعدة والانتفاخات. كما يمكن للأشخاص الاستمرار في مضغ هذا الصمغ المشابه للعلكة لفترة طويلة تصل حتى الشهر.

شهدت الفترة الأخيرة زيادة في الطلب على هذا النبات من خارج تركيا، ووفقًا لما رصدته مصادر، تبين أن أكثر الطلبيات على هذا الصمغ يأتي من المواطنين الأتراك المقيمين في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock