منوعات

اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية

اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية

تواصل السوريون في السنوات الأخيرة عمليات البحث والعثور على كنوز أثرية نادرة ومجموعات تاريخية قيمة في مختلف مناطق البلاد. يعزى هذا الارتفاع في البحث عن الكنوز إلى الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة في البلاد.

من بين الاكتشافات البارزة، تم العثور على كنز ضخم يعود إلى العصر الأموي، وتحديداً في إحدى بلدات محافظة حلب شمال سوريا. هذا الكنز يتضمن جرة فخارية ممتلئة بالقطع الذهبية النادرة، وتقدر قيمتها بآلاف الدولارات بسبب ندرتها وتاريخها القديم.

تم التبليغ عن العثور على الكنز أولاً، وبعد ذلك تم تسليمه للمتحف المحلي. تشمل القطع الذهبية عملات ومصنوعات من الذهب الخالص كانت تستخدم في التداول خلال العصر الأموي.

تم العثور على هذا الكنز بطريقة صدفة أثناء عمليات الحفر التي قام بها أحد السكان في المقابر المحلية. تمت معاينة الجرة الفخارية ومحتوياتها من قبل خبراء في مجال الآثار القديمة وتم التأكيد على تاريخها وأهميتها التاريخية.

وأشاروا إلى أن القطع الذهبية كتب على الوجه الأمامي منها عبارة “لا إله إلا الله”، فيما كتب على وجهها الآخر عبارة “محمد رسول الله”.

وبحسب الخبراء فإن قطر القطعة الذهبية الواحدة يتراوح بين 1.6 و 1.7 سنتيمتر، مشيرين إلى أن القطع الذهبية متشابهة إلى درجة كبيرة.

ولفت الخبراء إلى أنهم وبعد معاينة الجرة الفخارية قد تمكنوا من تحديد تاريخ الكنز، مرجحين أن يكون الكنز عائد للعصر الأموي.

ونوه الخبراء إلى أنهم يعتقدون بأن أحد سكان المنطقة في تلك الحقبة الزمنية قام بتخبئة الكنز قبل مغادرة المنطقة نتيجة الحـ.ـروب التي كانت سائدة حينها على أمل العودة مجدداً.

وأشاروا إلى أن ذلك الشخص على الأرجح إما لم يتمكن من العودة إلى المنطقة، وإما حصل شيء ما أدى إلى نسيانه للمكان الكنز المدفون تحت الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock