منوعات

نبتة معروفة في أرياف سوريا تتحول إلى كنز اقتصادي يدخل ملايين الليرات لجيوب الباحثين عنها شهرياً (فيديو)

نبتة معروفة في أرياف سوريا تتحول إلى كنز اقتصادي يدخل ملايين الليرات لجيوب الباحثين عنها شهرياً (فيديو)
شهدت مناطق مختلفة في سوريا تغيرات كبيرة في التركيبة الديمغرافية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث اضطر العديد من السكان إلى الانتقال والاستقرار في مناطق أخرى نتيجة للظروف الصعبة التي شهدتها البلاد.

تأثرت العادات والتقاليد والمهن الممارسة بوجود هذا التنوع السكاني، حيث قام السوريون بنقل أسرار عدة مهن إلى المناطق التي انتقلوا إليها، خاصةً في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، التي استقبلت أعدادًا كبيرة من السكان القادمين من مناطق أخرى في البلاد.

أحد القطاعات التي تأثرت بشكل كبير بالتنوع السكاني الجديد هو قطاع الزراعة. جلب السكان الجدد معهم خبرات جديدة حول زراعة أصناف جديدة من المحاصيل لم يكن منتشرًا زراعتها في الشمال السوري.

ووفقًا لتقارير إعلامية محلية، فإن الخبرات والمهارات الزراعية الجديدة التي جلبها السكان إلى المنطقة الشمالية من سوريا تعتبر ثروة اقتصادية، حيث تسهم في تحقيق أرباح هائلة للمزارعين في تلك المنطقة.

وأوضحت التقارير أن المزارعين في شمال سوريا استفادوا من خبرات النازحين الدمشقيين الذين قدموا إلى المنطقة، حيث تعلموا أسرار زراعة نبتة “الورد الدمشقي” التي أصبحت تعد مصدرًا لأرباح مالية هائلة شهريًا.

وبينت أن المزارعين في الشمال السوري باتوا يحصلون على عوائد مادية كبيرة من وراء زراعة هذه النبتة المعروفة لدى معظم السوريين، إلا أن زراعتها كانت تقتصر على مناطق ريف دمشق ومنطقة القلمون وسط سوريا، حيث لم يكن من المألوف زراعتها في الأراضي السورية شمال البلاد.

وأضافت بأن زراعة نبتة الورد الدمشقي باتت تشكل مصدر رزق أساسي ومهم للعائلات في المنطقة الشمالية في سوريا، حيث أطلق عليها السكان هناك لقب “الكنز الاقتصادي”.

وفي حديث لوسائل الإعلام، ذكر أحد المزارعين الذين نجحوا في زراعة الورد الدمشقي في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا، أن الفضل في نجاح تجربة زراعة هذه النبتة شمال سوريا يعود للمزارعين الذين قدموا من ريف دمشق واستقروا في المنطقة.

ونوه إلى أنه تعلم تقنيات وأسرار زراعة نبتة “الورد الدمشقي” من أحد المزارعين وعملا سوياً في زراعة العديد من الحقول، منوهاً أنهما يحققان الآن أرباح مالية ممتازة نظراً لكثرة الطلب على الورد الدمشقي سواءً في المنطقة أو الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock