منوعات

من لاجئ ومهجّر إلى مخترع وحديث الإعلام الغربي.. قصة نجاح الشاب السوري “سامر كرم” الذي ابتكر جهازاً فريداً لخدمة ملايين البشر “فيديو”

من لاجئ ومهجّر إلى مخترع وحديث الإعلام الغربي.. قصة نجاح الشاب السوري “سامر كرم” الذي ابتكر جهازاً فريداً لخدمة ملايين البشر “فيديو”

احتفت هولندا بإنجاز سوري جديد أبدع في ابتكاره وتحقيقه الباحث “سامر كرم” ابن مدينة جسر الشغور بريف إدلب، والذي انطلق نحو دول اللجوء لتحقيق حلمه في الإبداع والابتكار.

وفي التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، أعربت جامعة “توينتي” الهولندية عن فخرها بالنجاح العلمي الذي تمكن السوري “سامر كرم” من تحقيقه، من خلال تطوير أول نظام محمول لمسح ورسم خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد للمباني من الداخل .

وتمكن “كرم” من تطوير نظام خرائط يمكن ارتداؤه كحقيبة ظهر ويمكنه رسم الخرائط الداخلية للمباني في دقائق معدودة.

وأفردت الجامعة الهولندية مساحة واسعة للحديث عن إعجابها وفخرها بهذا الإنجاز، مشيرة إلى أن تجربة السوري “كرم” تمت في عدة بيئات داخلية عامة بمستويات مختلفة من التعقيد، مشيرة إلى أنه تم اختبار النظام بمبنى معهد الجيوديسيا والمسح التصويري في جامعة براونشفايغ في ألمانيا، كما جرى الاختبار بمبنى فرقة الإطفاء في Haaksbergen، والعديد من المباني في جامعة توينتي في هولندا.

وأعرب عدد من الناشطين السوريين داخل سوريا وخارجها، عن سعادتهم بهذا الاختراع وبالنجاح الذي حققه الباحث السوري “كرم” في جامعات هولندا، مؤكدين أنه “مفخرة لكل سوري وعربي”.

و”سامر كرم” هو لاجئ سوري من جسر الشغور، درس الماجستير في ألمانيا واشتغل بمركز الفضاء الألماني ثم انتقل إلى هولندا وقام بتطوير جهاز كحقيبة ظهر يصنع خريطة ثلاثية الأبعاد للمباني، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة توينتا بهولندا بناء على ذلك.

وبين الفترة والأخرى يكتب السوريون في دول اللجوء أو دول الاغتراب، قصص نجاح مميزة تدل على مدى الإبداع والخبرات التي حَرم رأس النظام السوري “بشار الأسد” سوريا منها.
المصدر: SY24

ثورة في عالم الطاقة.. توليد الكهرباء من التراب.. نازح سوري يبهر العالم باختراعه (فيديو)

يوماً بعد يوم يبهر السوريون العالم باختراعات جديدة وفريدة لو تم تنفيذها لاستفادت منها البشرية ولاستراحوا من مصاريف وأعباء كلفتهم الكثير.

استطاع نازح سوري توليد الكهرباء من التراب بطريقة ذكية جداً الأمر الذي لاقى تفاعلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول فيديو للمركز الصحفي السوري أثناء مقابلة مع النازح.

وأظهر المقطع المصور نازح سوري يقوم بتوليد الكهرباء من التراب واستخراج الطاقة الدائمة منه، في اختراع فريد بمناطق الشمال السوري.

ويقول اللاجئ أن ظروف الحياة في المخيمات أشعلت برأسه فكرة توليد الكهرباء للاستفادة من الإنارة في ظل وضع مأساوي يعيشه سكان المخيمات ونقص في أهم أساسيات الحياة.

ويقول الرجل يعتقد بأن التراب يستطيع تشغيل الكهرباء لمدة عام كامل، وثم بالإمكان استبدال التراب للحصول على الكهرباء مجدداً.

وأشار أنه الطريقة التي يستخدمها هي من خلال خلص التراب بالماء والخل واستخراج الطاقة الكهربائية من خلال أسلاك يقوم بتوصيلها.

وأظهر المقطع المصور إنارته لأحد المصابيح من التراب فيما بدت قوة الكهرباء بحوالي 5v بحسب مقياس آفو متر الذي ظهر في الفيديو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock