منوعات

فكرة عبقرية ستمنحكم كهرباء بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.. إليكم سعرها

فكرة عبقرية ستمنحكم كهرباء بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.. إليكم سعرها
تتجه معظم دول العالم نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تتسارع هذه الخطوات نتيجة للقلق من وقوع نقص حاد في مصادر الطاقة في السنوات القادمة. وتظهر هذه الاتجاهات بوضوح في الدول العربية، التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز والوقود من الخارج نظرًا لعدم اكتفائها ذاتيًا.

من بين هذه الدول التي تسعى لمواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن هذا الواقع الجديد، تبرز جهود دولة مصر العربية. يسعى المصريون إلى البحث عن استثمارات آمنة في مجال الطاقة المتجددة، خاصةً في ظل ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات، وتدهور قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار والعملات الأخرى.

في هذا السياق، تناولت مصادر إعلامية عربية منظومة طاقة شمسية فريدة، حيث تقوم بإنتاج كهرباء مجانية لمدة تصل إلى 19 عامًا. يكفي الراغب في تركيبها أن يتكفل بتكاليف التركيب وتوفير الأدوات والمعدات اللازمة.

أوضح عباس راضي، استشاري الطاقة الشمسية، في تصريح لوسائل الإعلام، أن أي مواطن مصري يمكنه بدء تنفيذ مشروع استثماري على سطح منزله، من خلال إقامة محطة طاقة شمسية صغيرة. وأضاف أنه يمكن للمواطن في هذه الحالة أن يتحول من مجرد مستهلك للكهرباء إلى منتج لها، ويستفيد من الاستثمار بحيث يحصل على كهرباء مجانية.

وأشار إلى أن تكلفة تنفيذ مشروع محطة أو منظومة طاقة شمسية صغيرة على سطح المنزل تصل إلى حد أقصى قدره 300 ألف جنيه مصري، ما يعادل حوالي 10 آلاف دولار بناءً على سعر الصرف الحالي. وأوضح أن هذا السعر قد ينخفض قليلاً، اعتمادًا على إمكانيات المنظومة وألواح الطاقة الشمسية المستخدمة والمحولات المستخدمة في التركيب.

وأوضح “راضي” أن تكلفة إنتاج الكيلو واط في منظومة الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها على سطح المنزل بقدرة 10 كيلو واط تتراوح بين 16 حتى 19 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه وفقاً للنموذج، وإذا كانت شركة الكهرباء تحاسب الأشخاص بسعر 140 قرشاً لكل كيلو واط ساعي، فإن كل شخص في حال قام بتركيب منظومة طاقة شمسية بالمعيار آنفة الذكر، فإنه سيسترد الأموال التي دفعها لتركيب منظومة الطاقة الشمسية في مدة لا تتعدى ستة أعوام.

كما أن الشخص بالإضافة إلى استرداد الأموال التي دفعها فإنه سيكون قادراً على الحصول على الطاقة الكهربائية بشكل مجاني لمدة 19 عاماً متواصلاً.

وختم “راضي” حديثه بالإشارة إلى أنه كلما ارتفعت قيمة تعريفة الكهرباء الرسمية، تنخفض معها فترة استرداد تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية، منوهاً أن النموذج الذي تحدث عنه قادر على إنتاج طاقة كهربائية تصل لنحو 1500 كيلو واط/ ساعة شهرياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock