منوعات

بعثة ألمانية تنجح بالدخول إلى هرم في منطقة مصرية واكتشاف كنز ليس له مثيل في العالم

بعثة ألمانية تنجح بالدخول إلى هرم في منطقة مصرية واكتشاف كنز ليس له مثيل في العالم

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية في منطقة أبو صير في الكشف لأول مرة عن سلسلة من المخازن داخل هرم الملك ساحورع في الجيزة.

هرم الملك ساحورع
واعتبر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى وزيري، أن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك ساحورع، ثاني ملوك الأسرة الخامسة (2400 قبل الميلاد) وأول ملك يُدفن في أبو صير بالجيزة (غرب القاهرة).

وأضاف أن المخازن المكتشفة ستُتاح للدراسة المستقبلية فور انتهاء البعثة من أعمالها، كما ستُفتح لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

وكانت البعثة الأثرية المصرية – الألمانية قد بدأت عملها في الموقع منذ عام 2019 من خلال مشروع الحفظ والترميم لهرم الملك ساحورع، بدعم من صندوق وقف الآثار (AEF)، التابع لمركز البحوث الأميركي في مصر (ARCE)؛ بهدف حماية الأجزاء الداخلية من هرم ساحورع.

اكتشاف 8 مخازن
وبلغ عدد المخازن المكتشفة نحو 8، بحسب الدكتور محمد إسماعيل خالد، رئيس البعثة، لافتاً إلى أنه على الرغم من تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة المخازن بشدّة، خصوصاً السقف والأرضية، فإنه لا تزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية وأجزاء من الأرضية.

وأضاف أن المخازن المكتشفة رُمّمت ووُثّقت توثيقاً أثرياً دقيقاً، الأمر الذي أسهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحورع بشكل كبير.

حجرة الدفن الخاصة بساحورع
وقد نجح الفريق في الكشف عن الأبعاد الأصلية والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة الدفن الخاصة بالملك ساحورع، التي تعرضت لأضرار مع مرور الوقت،

إذ عانى الجدار الشرقي لها من أضرار بالغة، ولم يكن بالإمكان اكتشاف سوى الركن الشمالي الشرقي، وجزء ضئيل من الجدار الشرقي، إلا أن البعثة بنت جدراناً داعمة جديدة بدلاً من المهدمة.

كما نجحت البعثة أيضاً في الكشف عن آثار ممر منخفض كان قد ذكرها المعماري الإنجليزي جون بيرينغ، الذي يعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم عام 1983 الميلادي، حين ذكر أن هذا الممر كان مليئاً بالحطام والقمامة،

وأنه لم يستطع دخوله بسبب حالة الهرم الإنشائية المهدمة، ومع ذلك، فقد اقترح أن هذا الممر المنخفض قد يؤدي إلى مجموعة من المخازن الخاصة بتخزين الأثاث الجنائزي.

المصدر: العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock