منوعات

شابات سوريات ينجحن في اختراع شبكة لاسلكية للتحكم بنظام الري ومراقبة المشاريع الزراعية عن بعد

شابات سوريات ينجحن في اختراع شبكة لاسلكية للتحكم بنظام الري ومراقبة المشاريع الزراعية عن بعد

صممت ونفذت عدد من مهندسات الإلكترونيات والاتصالات في جامعة دمشق وهم سوزان أبو خروب ومنى صالح ولينا ريا ومرح باكير شبكة لاسلكية متداخلة للمراقبة عن بعد والتحكم بنظام الري والإنارة للمزروعات ضمن البيوت الزراعية المحمية.

وبينت أبو خروب لـ سانا أن هدف الشبكة مواكبة التطور التكنولوجي كأنظمة الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات الحديثة وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها، مشيرة إلى أنهن استخدمن في مشروعهن الشبكة المتداخلة اللاسلكية وتقنية انترنيت الأشياء التي تتيح التفاهم بين الأجهزة المرتبطة مع بعضها ومع المستخدمين وتحديد وظائف معينة للنظام وتبادل البيانات ومراقبة النتائج واتخاذ القرارات.

ولفتت إلى أنها وزميلاتها تمكن من التحكم والمراقبة عن بعد بالشبكة بالكامل ونتج عن المشروع إمكانية زيادة مساحة التغطية لتأمين التحكم عن بعد بالبيوت المحمية.

وأوضحت أبو خروب أن الهدف من المشروع هو برمجة وتنفيذ بيوت محمية تحتوي على مجموعة مستشعرات مراقبة عبر الاتصال بشبكة الإنترنيت من أي مكان في العالم ليتمكن المزارع من مراقبة مؤشرات التربة والمناخ ومستوى المياه لكافة البيوت الزراعية والتحكم بالمراوح والإضاءة وأنظمة التدفئة والري للحصول على أفضل إنتاجية وتوفير الجهد والوقت.

وأشارت أبو خروب إلى أنه يمكن العمل على تطوير هذه المنظومة عبر ربطها بمنظومة برمجية تقوم بتحصيل البيانات وتخزينها لتصبح قادرة على التنبؤ بالمناخ والتحكم الذكي بالإضاءة ومرشات المياه بناء على قاعدة بيانات يتم تدريبها بشكل مسبق وفق البيانات المخزنة الإحصائية المخزنة في المنظومة الإحصائية.

وشارك المشروع بعنوان “ربط البيوت البلاستيكية بشبكة لاسلكية متداخلة وتقنية انترنيت الأشياء للتحكم والمراقبة عن بعد” في المعرض السادس لمشاريع تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة في الخامس من شهر تشرين الثاني العام الماضي الذي أقامته كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق في الخامس من شهر تشرين الثاني، وضم 196 مشروعاً وبحثاً تطبيقياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock