منوعات

ثمنها باهظ.. شاب سوري في تركيا يكتشف عن طريق الصدفة قيمة قطعتان من فئة 5 ليرات تركية معدنية

ثمنها باهظ.. شاب سوري في تركيا يكتشف عن طريق الصدفة قيمة قطعتان من فئة 5 ليرات تركية معدنية

من فترة ليست بالبعيدة تم طرح عملة تركية جديدة بقيمة 5 ليرات معدنية، وهي جزء من الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

تحمل هذه العملة صورة مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية وتم اصدار عدد قليل جدا من هذه العملة المعدنية .

تم تحديد هذه المسكوكات بعناية من قبل المديرية العامة لسك العملة وطباعة الطوابع، وتم طرحها للتداول بهدف تخليد الذكرى المئوية للجمهورية. تحمل العملات التذكارية تفاصيل فنية دقيقة تم تحديدها بعناية لتعكس الدقة والجمالية لصورة مصطفى كمال أتاتورك الحقيقية.

هذه العملة إنها آمنة من التلف وتسهل التداول يجدر بالذكر أن انتشارها ما زال محدودًا بسبب إصدار كمية قليلة منها في تركيا.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن قصة ماحدث مع شاب سوري مقيم في تركيا وكم تساوي القطعة الواحدة من هذه العملة.

نشر شاب سوري مقيم في تركيا على احدى مجموعات التواصل الاجتماعي في فيسبوك والمعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا منشور حاز تفاعل كبير حيث قال مايلي :

قبل أن يسافر صديقي إلى أوروبا، قال لي: “أريد أن أضع لديك شيئًا بأمانة.” فأخبرته: “تكرم.” فأعطاني هذه العملات التي في الصورة

و قال: “هذه نادرة، يُطبعون منها كل سنة بكميات قليلة بمناسبة مئوية الجمهورية التركية.” فظننت أنه يمزح معي وأنها ليست ذات قيمة، ولكنني قلت له: “ربما تصبح ذات قيمة في المستقبل.

بصراحة جذبني بشكل كبير شكل هذه العملة المعدنية واثارت فضولي بشكل كبير على الرغم من ان القطعة الواحدة مكتوب عليها انها تساوي 5 ليرات فقط فقررت في احد الايام ان اتوجه الى السوق واسئل عن ماهيتها وسعرها

في البداية توجت الى محل سوري للصرافة وعرضتها عليه لكنه اجابني بانه لايعلم عنها شيئ ونصحني بالتوجه الى محلات الصرافة التابعة للاتراك فهم اكثر خبرة منه .

وبالفعل توجهت الى محل تركي للصرافة مشهور وعرضت عليه العملتين المعدنيتين بدأ يتفحصها وكانها قطعة من الذهب هنا شعرت بان هذه العملة بالفعل مهمة وسألته: “كم تبلغ قيمتها؟”

اجابني بان هذه العملة اصدرها البنك المركزي لتخليد الذكرى المئوية لتاسيس الجمهورية التركية وتم صك منها عدد قليل جدا ولكن هذه العملة هناك من يبحث عنها ويشتريها باسعار ممتازة .

واضاف ان هذه العملة من يشتريها هم جامعي العملات او محبي الاشياء التذكارية وقال لي انه سيدفعلي في كل قطعة مبلغ 100 دولار حوالي ال3200 ليرة تركية اذا اردت بيعهما .

قلت له انها امانة لصديق لي ولايمكنني بيعها فقال لي قل لصديقك سادفع له مبلع 7000 ليرة تركية ان اراد بيعهما فأجبتهبانني سوف اساله واخذت العملتين وخرجت من المحل وتوجهت لمحل صرافة تركي اخر.

وعرضت عليه العملات شعرت انه تحمس عندما راى العملتين ودفع لي مبلغ 9000 ليرة تركية كاقصى حد واصر علي ان ابيعهما له لكنني رفضت لانهما ليسا ملكي وتوجهت الى المنزل .

وهنا اقول لمن يملك من هذه العملة او تقع يده عليها لايتركها تذهب سدا حاول ان تبيعها وتستفيد منها باعلى سعر ممكن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock