منوعات

عمرها 3000 سنة… اكتشاف توابيت خشبية سليمة مطلية بالبرونز لحفظ الموتى معلقة على المنحدرات الصخرية جنوب الصين 

عمرها 3000 سنة… اكتشاف توابيت خشبية سليمة مطلية بالبرونز لحفظ الموتى معلقة على المنحدرات الصخرية جنوب الصين

لا تزال التوابيت المعلقة على المنحدرات الجبلية الوعرة في منطقة “جونغشيان” بمحافظة “ستيشوان” جنوب الصين تحير الكثيرين إزاء هذه الطريقة التي استخدمها شعب “البو” الذي اختفى بطريقة غامضة قبل حوالي 400 سنة لحفظ جثث موتاهم.

في أمر حاول المحللون والمهتمون بالتاريخ تفسيره على أنه ربما يعود لثقافة دينية تقول بأنهم بهذه الطريقة يكونون أقرب “للآلهة” لتخليدهم أو ربما كانت بدافع فطري لحماية هذه الجثث من عبث الحيوانات المفترسة.

ويعود تاريخ بعض هذه التوابيت المميزة المصنوعة من تجويف جذوع الأشجار المطلية بطبقة من البرونز لحمايتها من العوامل الجوية لحوالي 3000 سنة تقريباً فيما كان تاريخ عُمر أحدثها إلى 1500 سنة.

وذلك بحسب خبراء البيئة والآثار والتاريخ الصينيين الذين يشرفون حالياً على ترميم وحماية ما بقي من هذه التوابيت التي تعتبر آخر الشواهد التاريخية القيمة على ثقافة شعب “البو” الذي عاش في تلك المنطقة.

وتم العثور على المئات من هذه التوابيت المعلقة بارتفاعات متفاوتة تتراوح مابين 10 أمتار و130 متراً وهو الأمر الذي يدعو للتساؤل عن الكيفية التي مكنتهم من الوصول وهم يحملون هذه التوابيت لهذا العلو ومن ثم تثبيتها بهذه الطريقة المحكمة التي اندثرت بأسراراها مع اختفاء شعب “البو” الغامض في أواخر عام 1640 تقريباً ، وبعض هذه التوابيت معلق على ارتفاع 130 متراً تقريباً..

التوابيت الحديثة تم تعليقها قبل 400 عام خلال فترة حكم عائلة مينغ (1368-1644)، في حين أن العديد منها تعود إلى ما قبل 1000 سنة خلال عهد أسرة سونغ (960-1279).

كانت طريقة الدفن عبر تعليق النعش منتشرة بكثرة قديما في جنوب غرب الصين، ولكن هذه التقاليد تلاشت مع مرور الزمن ومع الاختفاء الغامض لقوم بو.
كان قوم بو من الأقلية العرقية يعيشون خارج حدود سيتشوان ويوننان، وخلفوا وراءهم ثقافة رائعة تعود إلى ما قبل 3000 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock