منوعات

وكالة ناسا تفجر مفاجئة صادمة عن كوكب المريخ!

وكالة ناسا تفجر مفاجئة صادمة عن كوكب المريخ!

المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس في نظامنا الشمسي، وهو ثاني أصغر كوكب بعد عطارد. يُعرف أيضًا بـ “الكوكب الأحمر” نظرًا لتربته الغنية بأكسيد الحديد الذي يعطيه لونه الأحمر المميز. المريخ يمتلك جوًا رقيقًا مؤلفًا أساسًا من ثاني أكسيد الكربون مع كميات صغيرة من النيتروجين والأرجون، ويعتبر الضغط الجوي على سطحه أقل بكثير من ضغط الأرض.

تتميز سطح المريخ بالبراكين الضخمة مثل أوليمبوس مونس، أكبر بركان معروف في النظام الشمسي، والوديان مثل فاليس مارينيريس، وهو وادي ضخم يقارن بالحجم مع الوادي الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية. لا توجد مياه سائلة دائمة على سطح المريخ، ولكن هناك دلائل تشير إلى وجود جليد ومياه متجمدة تحت سطحه.

في هذا السياق التعريفي للمريخ، كشفت وكالة “ناسا” الأميركية عن مفاجأة بشأن كوكب المريخ، حيث إن هناك عينات صخور كانت موجودة في قاع بحيرة قديمة وجافة منذ فترة طويلة على سطح الكوكب الأحمر، تشير لظروف مشابهة بشكل مدهش لكوكب الأرض.

فقد عثر فريق من العلماء باستخدام أداة موجودة على متن كيوريوسيتي التابعة لناسا، على كميات أعلى من المعتاد من أكسيد المنغنيز في صخور قاع بحيرة “فوهة غيل” على الكوكب الأحمر، وهو معدن يوجد عادة في البحيرات على الأرض بسبب ظروف الأكسدة العالية فيها، والتي تتسبب في تكوين بلورات المنغنيز في وجود الأكسجين.

كما يشير اكتشاف المنغنيز بكميات كبيرة إلى أن الرواسب تشكلت في نهر أو دلتا أو بالقرب من شاطئ بحيرة قديمة، ما يعني أن ظروفا مماثلة للأرض ربما استمرت في “فوهة غيل”، عندما كانت مملوءة بالمياه في عصور ماضية، وفق ما نقله موقع “science Alert”.

من جانبه، قال باتريك غاسدا، عالم الكيمياء الجيولوجية وأحد أعضاء مجموعة علوم وتطبيقات الفضاء في مختبر لوس ألاموس الوطني: “من الصعب أن يتشكل أكسيد المنغنيز على سطح المريخ، لذلك لم نتوقع العثور عليه بمثل هذه التركيزات العالية في رواسب الشاطئ”.

تابع: “على الأرض، تحدث هذه الأنواع من الرواسب طوال الوقت بسبب ارتفاع نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي لدينا والتي تنتجها حياة التمثيل الضوئي، ومن الميكروبات التي تساعد على تحفيز تفاعلات أكسدة المنغنيز. وعلى المريخ، ليس لدينا دليل على وجود حياة، وآلية إنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي القديم للمريخ غير واضحة، لذا فإن كيفية تشكل أكسيد المنغنيز وتركيزه هنا أمر محير حقا. تشير هذه النتائج إلى عمليات أكبر تحدث في المريخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock