منوعات

العثور على كنز من الذهب والفضة والعقيق والزمرد في التل الذهبي شمال أفغانستان كان ضمن 6 قبور لبدو رحل 

العثور على كنز من الذهب والفضة والعقيق والزمرد في التل الذهبي شمال أفغانستان كان ضمن 6 قبور لبدو رحل

في عام 1978 ، قبل غزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان ، بدأ عالم الآثار الروسي فيكتور سارينيدي في استكشاف موقع تيليا تيبي (التل الذهبي) في شمال أفغانستان.

تقع تيليا تيبي في باكتريا ، وهي منطقة قديمة تقع حاليًا في أفغانستان وأوزبكستان وطاجيكستان. يُعتقد أن هناك كنزًا دفن هناك من قبل البدو الرحل أو الصينيين في أوائل العصر المسيحي.

سارنديدي خبير في حضارات باكتريا الثرية ، التي غزاها الإسكندر الأكبر فيما بعد. عرف سارينديدي أن المنطقة التي تم احتلالها ربما كانت غنية أيضًا بالتحف من الثقافات المختلفة التي نشأت هناك.

ولكن حتى هذا العالم المتمرس لم يكن مستعدًا لاكتشاف الذهب الرائع الذي اكتشفه – والذي أصبح يُعرف باسم باكتريان جولد.

اكتشف العمال في الموقع ستة مقابر تعود إلى القرن الأول ، تحتوي على أكثر من 20 ألف قطعة ، بما في ذلك خواتم ذهبية وعملات وأسلحة وأقراط وأساور وقلائد وأسلحة وتيجان. وبصرف النظر عن الذهب ، فإن العديد منها مصنوع من الأحجار الكريمة مثل الفيروز والعقيق واللازورد.

ويقدر العلماء أن القبور تعود لستة من الرحل الأغنياء وخمس نساء ورجل واحد. تُظهر القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2000 عام والموجودة فيها مجموعة نادرة من التأثيرات الجمالية – من الفارسية إلى اليونانية ، بالإضافة إلى عدد كبير من الأشياء الثمينة ، بما في ذلك التاج الذهبي المعقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock