منوعات

لم يسكنه زائر واحد..فندق المـ. ـوت فى كوريا الشمالية – أكبر فندق مهجور في العالم (صور_فيديو)

تركيا رصد// غرائب وعجائب

لم يسكنه زائر واحد..فندق الموت فى كوريا الشمالية – أكبر فندق مهجور في العالم (صور_فيديو)

الفنادق أو النُزُل هو مسكن يسكن فيه الشخص لوقت قصير مقابل أجر، مؤثث مفروش وقد يكون مزوداً بأجهزة منزلية ووسائل راحة وترفيه.

والفنادق منتشرة انتشارا واسعا في جميع المناطق لاتخلو منطقة من وجود عدد فنادق للزائرين او المسافرين، ولكن هل سبق بأن سمعت بأن هناك فندق لم يدخله زائر ويطلق عليه الناس اسم فندق الموت.

فندق ريوغيونغ Ryugyong ذو 105 طابق هرمى الشكل و الذي يصل طوله 330 متر في كوريا الشمالية بدأ التخطيط لبناءه

ليكون أكبر فندق في العالم خلال الحـ.ـرب الباردة كرد على بناء السينغافوريين لأطول فندق في العالم Swissôtel The Stamford في عام 1986

وكان الفندق يبدو مكتمل البناء بسب ارتفاعه الشاهق و لكن في الواقع، تنقصه النوافذ و التجهيزات الداخلية وكان من المخطط أن ينتهي في عام 1989 ولكن بنائه لم يكتمل حتى الان .

حيث توقف وبدأ البناء عدة مرات على مدى ثلاثة عقود بسبب المشاكل الاقتصادية لكوريا الشمالية. فبعد عدة تأخيرات توقف بناء الفندق كلياً في عام 1992،

و كان لانهيار الاتحاد السوفييتي أثراً في انهيار اقتصاد كوريا الشمالية بالإضافة إلى نقص حاد في المواد الأولية و بالتالي توقف البناء !

معنى اسم فندق “ريوغيونغ” هو عاصمة الصفصاف و هو أحد الأسماء التاريخية لمدينة بيونغ يانغ العاصمة.

ظل المبنى ذو المساحة الداخلية الهائلة المقدرة بنحو 360 الف متر مربع مهجورا حتى اليوم، وظل المبنى محتفظا بلقبه كأعلى فندق مهجور في العالم، كما يعد أحد أعلى مباني حالياً.

كما أنه الرابع حاليا من حيث عدد الطوابق التي تفوق المائة طابق، أُطلق عليه فندق الموت، حيث أنه لم يُفتتح حتى الآن رغم مرور 35 عاما على تشييده.

لم تستضيف فندق المـ.ـ  وت ضيفا واحدا حتى اليوم ، لكنه لايزال موضع جذب عالمي, ,يبرز شكله الهرمي ويهيم على أفق ريو غيونع من على أميال.

يحتوي على 3000 غرفة بالإضافة ألى 5 مطاعم تمتع بإطلالة بنورامية، ورغم ان هيكل الفندق الخارجي قد اكتمل علم 1992م، لكنه ظل بلا نوافذ لمدة 16 سنة أخرى، وطوال تلك الفترة اكتسب المبنى الكبير مزيدا من الغموض.

صُمم الجزء العلوي من المبنى على شكل مخروطي مكون من 8 طوابق، كان ومن المفترض أن تكون مطاعم دائرية الشكل، لكنها ظلت فارغة كبقية البناء.

استُؤنفت أعمال البناء بشكل غير متوقع عام 2008م، وتم تركيب ألواح زجاجية ومعدنية على سطحه من خلال الشركة المصرية اواسكو تيلكوم، كما زودت مهندسون مصريون باضواء لد ليتحول إلى مشهد ليلي مليئ بالالوان.

وفقاً لوكالة رويترز تكلفة الانتهاء تجهيز المبنى الشاهق مايقارب نحو 2 مليار دولار ، وبما أن الناتج المحلي لكوريا الشمالية يقدر ب40 مليار دولار، فهذا يجعل تكلفة إنهاء المشروع حوالي 5% من إجمالي الإنتاج المحلي للبلاد.

في الوقت الراهن حاولت كوريا الشمالية حاولت استغلاله في الحفلات والاعياد الرسمية للبلاد فقد احتفلت بيونغ يانغ  بعيد العمال عام 2009م مع عرض الالعاب النارية والأضواء الملونة على واجهة الفندق، كذلك يستخدم في عروض الدعاية الضوئية.

صنفته صحيفة سكوير في عام 2008م أنه اسوء بناء في تاريخ البشرية،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock