منوعات

وصول فريق متخصص إلى سوق حباشة من أسواق العصر الجاهلي

وصول فريق متخصص إلى سوق حباشة من أسواق العصر الجاهلي.

ذلك السوق من أهم الأسواق المستخدمة في العصر الجاهلي. وكذلك في الإسلام. وقد أثار ذلك السوق حيرة العلماء. ولذلك قاموا بإجراء دراسات عدة حوله. والتي احتاجت إلى سنة ونصف تقريبًا.

سوق حباشة

استطاع الباحثون الوصول إلى موقع السوق. وهو عبارة عن مكان اثرى قديم. حيث وجد منذ العصر الجاهلي وعاصر فترة الدعوة الإسلامية كذلك. كما تاجر به النبي الكريم صلٍ الله عليه وسلم عندما كان يعمل بتجارة السيدة خديجة. وهذا قبل البعثة. والله تعالى أعلى وأعلم.

كما أن موقع السوق اختلاف عليه الكثير. حيث أخبر البعض أنه في مدينة مكة المكرمة بمحافظة العرضيات. وربما يوجد في محافظة بارق الواقعة بعسير. 

كما أخبرت بعض الروايات أن سوق حباشة هو سوق بني عيسى. والذي لم يتم تحديد نشأته.

تحديد موقع السوق 

سوق حباشة
سوق حباشة

حتى يتم اعتماد الرأي الصحيح رأت المملكة متمثلة في مؤسسة دائرة الملك عبد العزيز إرسال فريق بحث لإيجاد السوق. حيث تم ذلك عام 2021 في شهر تشرين الأول.

وذلك بالاشتراك مع هيئة التراث السعودي ووزارة الثقافة.

كما تم تحديد موقع السوق بدقة والكائن بمنطقة “تهامة” الواقعة غرب المملكة العربية السعودية.

حيث تم الإتفاق على ذلك المكان عقب العديد من الزيارات الميدانية. والتى تمت لمواقع من المتوقع وجود السوق بها تبعًا لمصادر تاريخية.

حيث أنه عقب مرور سنة ونصف من المسح الأثري، والدراسات البحثية، وكذلك تدقيق المصادر. هذا بالإضافة إلى النقاشات مع الخبراء تم تحديد المواقع. وهو الضفة الجنوبية للوادي المسمى “قَنُوْنَا”.

اكتشاف دولة عربية كنز رغب العالم بامتلاكه عمره 4500 سنة.

سوق مميز

شهد ذلك السوق أحداث هامة وتاريخية. حيث قام الصحابي الكريم ” حكيم بن حزام” بزيارته. كما زاره كلًا من الشاعر الجاهلي “الشنفري” وكذلك “مضاض الجرهمي” والذي كان قديمًا ملكًا للعرب.

كما اُطلق ذلك الاسم على السوق بسبب تنوع الجنسيات التي كانت تقصده. كذلك فإن موقع السوق مميز جدًا. حيث أنه يوجد بأكبر طرق التجارة. وهو الطريق الواصل بين مكة واليمن ثم الشام. 

كما يستطيع التاجر الحصول على أفضل أنواع الرصاص والذهب وكذلك كحل الاثمد به. هذا بالإضافة إلى الجلود والتمر والحبوب.

ولذلك كان وصول فريق متخصص إلى سوق حباشة من أسواق العصر الجاهلي أمر ضروري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock