منوعات

تكسي طائر» ينجح في تجربة خارقة بسماء الولايات المتحدة ومن دون أي تلوث

ومع ذلك، فإن هذا التصميم الذي يعمل بالهيدروجين من شأنه أن يمكّن التكسي من القيام برحلات بين المدن وحتى البلدان دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود.

وبعد إكمال رحلة بطول 523 ميلاً، كشفت الشركة أنها لا تزال لديها 10 في المئة من وقودها المتبقي.

ودفعت حدود التصميم إلى أبعد من ذلك، حيث أعلنت الشركة في منشور على شبكة «إكس» أنها سافرت بعد ذلك مسافة 561 ميلاً على خزان وقود واحد.

وقال بيفيرت: «إن السفر بالطائرة يشكل عنصراً أساسياً في التقدم البشري، ولكننا بحاجة إلى إيجاد طرق لجعله أكثر نظافة».

وبمدى 561 ميلاً، سيتمكن الراكب الذي يبدأ من لندن من السفر بشكل مريح إلى باريس وزيوريخ وإدنبرة دون الحاجة إلى التوقف. وبالسفر بأقصى سرعته، يمكنك القيام برحلة 332 ميلاً (534 كيلومتراً) إلى إدنبرة في أقل من ساعتين.

وبينما لا تستطيع شركة «جوبي» تأكيد موعد توفر النموذج الذي يعمل بالهيدروجين، فقد تكون النسخة الكهربائية البحتة أقرب مما تتوقع.

وتقول الشركة إنها أول طائرة إقلاع وهبوط عمودي كهربائي «EVTOL» تكمل ثلاث جولات من أصل خمس جولات من شهادة هيئة الطيران الفيدرالية.

وأجرت الطائرة التجريبية الأصلية الآن 25 ألف ميل (40 ألف كيلومتر) من الرحلات التجريبية في مارينا وكاليفورنيا ونيويورك. وتقول الشركة إنها ستركز الآن على تأمين المرحلة الرابعة من الشهادة وتتوقع طرح تصميم البطارية للبيع بحلول عام 2025.

وزعمت شركة «جة بي أفييشين» سابقاً أن رحلات «التكسي الطائر» الخاصة بها ستكون متاحة في دبي اعتباراً من أوائل العام المقبل، حيث وقعت الشركة اتفاقية مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لإطلاق خدمات التكسي الجوي هناك بحلول أوائل عام 2026 فيما تهدف الشركة لإطلاق عملياتها الأولية في وقت مبكر من العام المقبل.

وسينقل المسار المقترح الركاب من مطار دبي إلى نخلة جميرا، أرخبيل المدينة من الجزر الاصطناعية ونقطة الجذب السياحي، في غضون 10 دقائق فقط.

كما تشير الشركة إلى أن التقدم الذي تم إحرازه في إطلاق «التكسي الطائر» الذي يعمل بالبطارية من شأنه أن يمهد الطريق لإصدار خلية الهيدروجين. لكن شركة «جوبي» لم تعلق على مقدار تكلفة النموذج الذي يعمل بالبطارية أو الهيدروجين.

ويقول بيفيرت: «تنتقل الغالبية العظمى من أعمال التصميم والاختبار والشهادة التي أكملناها على طائراتنا الكهربائية التي تعمل بالبطارية إلى تسويق رحلات الهيدروجين الكهربائية».

وأضاف: «في الخدمة، نتوقع أيضاً أن نتمكن من استخدام نفس منصات الهبوط، ونفس فريق العمليات، وبرنامج التشغيل الخاص بالشركة والذي سيدعم التشغيل التجاري لطائراتنا الكهربائية التي تعمل بالبطارية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock