منوعات

بمليارات الدولارات… اكتشاف كنز ذهبي يبلغ وزنه 200 طن يمتد على مسافة 120 كم في دولة عربية

بمليارات الدولارات… اكتشاف كنز ذهبي يبلغ وزنه 200 طن يمتد على مسافة 120 كم في دولة عربية

أُعلن عن اكتشاف مذهل لموارد ضخمة من الذهب في منجم منصورة ومسرة في المملكة العربية السعودية، وهو اكتشاف رئيسي ضمن برنامج استكشافي شامل أُطلقه “معادن”، الشركة السعودية للتعدين، في عام 2022. هدف هذا البرنامج هو إقامة خط إنتاج لاستخراج المعادن.

يركز البرنامج بشكل أساسي على منطقتي منصورة ومسرة بهدف استكشاف الرواسب المحتملة ضمن هذه النطاقات الجيولوجية المتشابهة. وأظهرت النتائج الواعدة بعد عمليات التنقيب عن خصائص جيولوجية وكيميائية مماثلة للرواسب على مدى 100 كيلومتر جنوبي منصورة ومسرة.

تضمنت هذه النتائج تقاطعات حفر عالية الجودة، حيث تم العثور على مستخلصات تحتوي على نسب عالية من الذهب، بما في ذلك 61 مترًا بتركيز 10.4 جرام/طن و20 مترًا بتركيز 20.6 جرام/طن. قامت “معادن” بتوسيع نطاق الاستكشاف في مناطق أخرى مثل جبل الغدارة وبئر الطويلة، مع تحويل الموارد المستدل عليها للقياس.

تحددت النتائج الإيجابية لعمليات التنقيب المنطقة المحتملة بطول 125 كيلومترًا، مع توقعات كبيرة لتحولها إلى حزام ذهبي رئيسي بمقاييس عالمية في المملكة العربية السعودية. وتشير النتائج إلى توافر الموارد على مدى المنطقة وفي العمق، مما يشير إلى ثراء المنجم وإمكانية توسيعه تحت الأرض لتمديد عمر المنجم.

تُقدر موارد الذهب في منصورة ومسرة بأكثر من سبعة ملايين أوقية بحلول نهاية عام 2023، مع قدرة إنتاجية سنوية تبلغ 250,000 أوقية. هذه النتائج تمثل خطوة هامة نحو تطوير قاعدة موارد المملكة ودعم دور القطاع التعديني كركيزة أساسية للاقتصاد السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock