منوعات

كـ.ـارثة نـ.ـووية قد تحدث بالعالم قريبًا.. الأقمار الصـ.ـناعية رصدت السـ.ـر الخـ.ـطير وراء ذلك .. للتفاصيل

كـ.ـارثة نـ.ـووية قد تحدث بالعالم قريبًا.. الأقمار الصـ.ـناعية رصدت السـ.ـر الخـ.ـطير وراء ذلك .. للتفاصيل

كـ.ـارثه نـ.ـوويه حيث حـ.ـذر مركز أبحاث أمريكي من كـ.ـارثة نـ.ـووية محتملة قد تحدث هذه المرة في أكثر دول العالم سـ.ـرية، مذكرة “ربما” عن كـ.ـوارث مفـ.ـاعل فوكـ.ـوشيما الياباني وتشرنوبيل في أوكرانيا ، بحسب وسائل إعلام منفصلة. التقارير.

واعتمد مركز الأبحـ.ـاث (38 شمالًا) في الولايات المتحدة على صور الأقمار الصناعية لإطـ.ـلاق تحـ.ـذيره للعالم.

وقالت نورث إن التهـ.ـديد يتمثل في السيول التي ضـ.ـربت كـ.ـوريا الشمالية ، خاصة السيول الأخيرة التي ربما دمـ.ـرت غـ.ـرف الضـ.ـخ المرتبطة بمفـ.ـاعلها النـ.ـووي الرئيسي.

قال تحليل مركز الشمال 38 – الذي يتتبع الوضـ.ـع في كوريا الشمالية – إن الصور التي تم التقـ.ـاطها بواسطة الأقـ.ـمار الصـ.ـناعية التجـ.ـارية من 6 إلى 11 أغسطس أظهرت ضـ.ـعف أنظمة التبريد في المفـ.ـاعل النـ.ـووي لمركز يونغبيون للأبحاث العلمية النـ.ـووية في مواجـ.ـهة احوال الطـ.ـقس. السيء.

هطلـ.ـت أمطار غزيرة على شبه الجزيرة الكورية ، ربما تكون الأكبر منذ عقـ.ـود ، والتي تسببت في فيـ.ـضانات وأمطار غزيرة وانهـ.ـيارات أرضية ، وتسببت في أـ.ـضرار مادية وبشـ.ـرية للكوريتين.

وأشار تقرير الشمال إلى أن المفـ.ـاعل الكوري الشمالي يعتقد أنه يستـ.ـخدم لإنتاج ما يكفي من البلـ.ـوتونيوم لاستـ.ـخدامه في صـ.ـواريخ الحـ.ـرب ، لكن يبدو أنه لم يعـ.ـمل منذ فترة.

وانهمـ.ـرت على شبه الجزيرة الكـ.ـورية واحدة من أطول زخات المطر في التاريخ الحديث، مما أحدث فيـ.ـضانات وسيولاً وانهـ.ـيارات أرضية وتسبب في أضـ.ـرار مـ.ـادية وبش.ــرية

ويونغبيون واقعة على ضـ.ـفة نهر كوريونغ على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ، كما أن بها مفـ.ـاعلات نـ.ـووية ومنشـ.ـآت لإعادة معـ.ـالجة الوقـ.ـود وأخرى لتخـ.ـصيب اليورانيوم يعتقد أنها تستـ.ـخدم في برامج الأسلحة النـ.ـووية بالبلاد.

وأشار تقرير «38 نورث» إلى أن المفـ.ـاعل الذي يعتقد أنه يستخدم في إنتاج بلوتونيوم بالدرجة التي تتيح استخـ.ـدامه في صنع أسلـ.ـحة لا يبدو أنه يعمل منذ فترة، كما أن مفـ.ـاعلاً تجريبياً يعمل بالمـ.ـاء الخفيف لم يبدأ تشغـ.ـيله بعد، غير أن حـ.ـدوث مثل هذه السيول والفيضـ.ـانات مسـ.ـتقبلاً سيستلزم الإغلاق على الأرجح.

ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية شيئاً عن حدوث أضـ.ـرار في يونغبيون، لكنها قالت هذا الأسبوع إن مسؤولين بارزين تفـ.ـقدوا المناطق التي شهدت فيـ.ـضانات وسـ.ـلموا معونات وقدموا توجيـ.ـهات بشأن كيفية منع المياه من الإضـ.ـرار بالمحاصيل.

وأحـ.ـجمت وزارة الدفـ.ـاع بكوريا الجنوبية عن التعليق على تقرير «38 نورث»، لكنها قالت إنها تتابع دائماً التطورات المتـ.ـصلة بالبرامج النـ.ـووية والصـ.ـاروخية في كوريا الشمالية وتتعاون عن كثب مع الإدارة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock