أخبارنا

الوضع كـ.ـارثي وخرج عن السيطرة.. نظام الأسد يتوسل حقيقة وعلنا

تركيا رصد // متابعات

الوضع كارثي وخرج عن السيطرة.. نظام الأسد يتوسل حقيقة وعلنا

——————————————————————————————————————–

وذكر “عرنوس”، أن الجميع معني بدعم الليرة السورية وضرورة تكاتف الجهود لمواجهة عمليات المضـ .ـاربة وزيادة العملية الإنتاجية.

نقلت صحيفة موالية تصريحات صادرة عن عدد من المسؤولين والوزراء ورئيس المجلس “حسين عرنوس”
تضمنت استجداء التجار وغرف التجارة والصناعة لوقف تدهور الليرة، فيما تحدث المسؤول الاقتصادي لدى النظام “فارس الشهابي”، عن أسباب تهـ .ـالك الليرة.

وقال “عرنوس”، إن من الضروري تكاتف الجهود للحد من تأثير “الحصـ .ـار الاقتصادي” على الواقع المعيشي للمواطنين، ودعا للتحلي بروح المبادرة ودعم جهود حكومته التي قال إنها لتنشيط الأسواق، حسب زعمه.

وذكر خلال اجتماع عقده مع التجار والصناعيين ووصفه إعلام النظام بأنه تمحور حول محـ .ـاربة التهـ .ـريب وعمليات المضـ .ـاربة على الليرة السورية والإسراع بإصدار قانون جديد للضـ .ـرائب، ما اعتبر تمهـ .ـيداً لإصدار مرسـ .ـوم بهذا الشأن.

في حين قالت مصادر إعلامية موالية إن حكومة النظام مع مجلس إدارة اتحاد غرف الصناعة جاء لاستنـ .ـهاض الصناعة المحلية لتعزيز الإنتاج ودعم الليرة السورية، وفق تعبيرها.

وذكر “عرنوس”، أن الجميع معني بدعم الليرة السورية وضرورة تكاتف الجهود لمواجهة عمليات المضـ .ـاربة وزيادة العملية الإنتاجية.

وللحديث عن الاجتماع وعدد رئيس اتحاد غرف الصناعة “فارس الشهابي”، أسباب تدهور الليرة وقال إنه طرح جميع الهموم التي تقف عائقاً أمام خلق بيئة استثمارية وإنتاجية وكل التفاصيل التي تساعد في تحسين سعر الصرف.

وفيما يُفَسر مضمونه بحالة العجز الذي ينتاب النظام في وقف تدهـ .ـور الليرة السورية قال “الشهابي” إن تحسين سعر الصرف ليس عصا سحرية يتم بعمل واحد وهو عبارة عن عدة قرارات وإجراءات مطلوبة.

وعن أسباب تراجع الليرة ذكر في نظرية له أن الاقتصاد يشبه خزان فيه عدة صنابير ويجب تعبئته بـ”القطع الاجنبي”، ولفت إلى إغلاق صنابير ” القمح والقطن والنفط والمساعدات”، أما “صنبور الانتاج” مفتوح لكن بحاجة لاصلاح، وعن التصدير وصفه بأنه “مفتوح بخجل”، وفق وصفه.

وتابع إن “الاستثمار” شبه مغلق فيما شبه حوالات المغتربين بالصنبور المفتوح لكن نصف مياهه تصب خارج الخزان، الذي قال إن فيه عدة ثقـ .ـوب كبيرة تتسـ .ـرب منها المياه “القطع الأجنبي”.

وقال إن من أبرز الثقـ .ـوب هي “التهـ .ـريب والمعابر والاستيراد والقروض الوهـ .ـمية والمضـ .ـاربة والحوالات إلى الخارج والعقوبات الدولية”، مرجحاً المزيد من النزيف بحال عدم تنفيذ خطة اقتصادية قال إنها منطقية وبديهية.

ولفت إلى ضرورة سد الثغرات التي يتسـ .ـرب منها الدولار وأهمها البيوع العقارية الكبيرة التي تهـ .ـرب أموالها إلى الخارج والمعابر التي يهرب عبرها الدولار لشراء المهـ .ـربات التركية، حسب تعبيره.

أما “سامر الدبس”، رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها تحدث عن “ضرورة ضـ .ـرب مواقع المضاربة على الليرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لما لها من دور سلبي كبير في رفع سعر الصرف من دون وجود أسباب حقيقية”، حسب وصفه.

هام : لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : حجر يغير حياة مواطن تركي ويرفعه إلى طبقة الأثرياء (فيديو)

نقل الإعلام التركي, تفاصيل غريبة لحادثة غيرت حياة مواطن تركي ونقلته إلى طبقة الأثرياء, بعد عثوره على حجر.

القصة وبحسب ماترجمه “موقع تركيا عاجل”, بدأت في حقل لزراعة الحمص, في منطقة “ألاجا”, في ولاية جوروم بالقرب من العاصمة التركية أنقرة.

حيث عثر صاحب الحقل على حجر غريب ضمن الحقل, في شهر نيسان من عام 2019, بوزن وصل إلى 68 كيلوغرام.

شكل الحجر أثار تعجب صاحب الحقل, وحالو نقل الحجر إلى منزله إلا أنه لم يستع تحريكه, فاستدعى جيرانه وساعدوه في نقله إلى منزله.

ومن ثم قام بأخذ قطعة صغيرة من الحجر, وذهب بها إلى جامعة للبحوث تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد تحليله تبين بأن الحجر هو حجر نيزك, ويُعتبر ثالث أكبر حجر نيزكي تم رصده في العالم.

وقام الرجل بنقل الحجر إلى متحف جوروم, ليتم عرضه هناك على الزائرين الذين أثارهم الفضول لرؤيته.

وبقي في المعرض شهر ونصف وزاره خلال هذه الفترة مايقارب 4 آلاف زائر.

وتلقى الرجل عروضاً لبيع الحجر الذي يبلغ عمره قرابة 4 آلاف سنة بمبالغ مختلفة طوال السنتين للماضيتين.

ومؤخراً قام رجل أمريكي يعمل في جمع الأحجار النادرة بالاتصال بالرجل وتقديم عرض مالي كبير مقابل بيعه الحجر.
حيث عرض على الرجل مبلغ مالي وقدره 180 ألف دولار أمريكي, وبالفعل وافق الرجل على بيعه.

وبشكل رسمي بدأت عملية البيع, حيث قاموا بارسال عينة إلى أمريكية لاكمال الفحوص, على أن يتسلم الرجل كامل المبلغ بعد أن يتم التأكد من الفحوص والتحاليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock