أخبارنا

الأحداث تتسارع.. كلمة مرتقبة لاعلى شخصية انشقت عن نظام الاسد

رصد-متابعات

الأحداث تتسارع.. كلمة مرتقبة لاعلى شخصية انشقت عن نظام الاسد

قالت مصادر إعلامية أن لقاء هام ومرتقب لرئيس الوزراء المنشق عن النظام الدكتور رياض_حجاب على قناة الجزيرة غدا الخميس ضمن برنامج سيناريوهات

وأكدت أن توقيت اللقاء – الذي سيكون مباشراً – يأتي متزامناً مع الذكرى السنوية العاشرة لانطلاق الثورة السورية ضد نظام الاسد_المجرم

يأتي ذلك بالتزامن مع مواقف وتصريحات دولية وأحداث متسارعة على الملف السوري

والذي شهد تحولات كبيرة منذ إقالة الدكتور رياض حجاب من رئاسة الهيئة العليا للتفاوض التي بدورها شهدت تراجعاً وترهلاً كبيراً

رغم التنازلات عن أهداف الشعب السوري وتضـ.ـحياته التي قُدمِت من قبل بعض أفراد المعارضة الذين جاؤوا بعد الدكتور رياض حجاب .

الأسد يتلقى ضـ.ـربة قـ.ـاضـ.ـية جديدة: بعد الجـ.ـنرال “طـ.ـلاس”.. رياض حجـ.ـاب ينـ.ـهض وجـ.ـمال أبو الورد يستعد
أكدت مصادر إعلامية تابعة للمعارضة السورية، عقد اجتماع رفيع المستوى بين أعلى مسؤول سوري ينشق عن نظام الأسد، ألا وهو الدكتور رياض حجاب الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء في سوريا بداية الثورة السورية، وبين العالم السوري الشهير الدكتور جمال أبو الورد، الذي يشغل حاليا منصب رئيس المجلس الثوري لأحرار سورية.

ووفي ما نقلته وسائل الإعلام، فإن الاجتماع الثنائي عقد مساء أمس الثلاثاء، فيما حضر الاجتماع عدد من الضباط السوريين الأحرار.

ووفي المصادر الإعلامية، فقد تم مناقشة الوضع الحالي للثورة السورية ومستجداتها وضرورة العمل على توحيد الصفوف والتنسيق فيما بينها بما يخدم الثورة السورية من كل جوانبها.

وقد اتفق الجانبان على متابعة التنسيق والتواصل من أجل الوصول الى الهدف المنشود لكل السوريين والمتمثل في بناء دولة المؤسسات والقانون

وأوضحت أن الاجتماع تناول آخر التطورات السياسية السورية، وما يلزم لتوحيد الصفوف في العمل الثوري، والتنسيق والتعاون المشترك.

وبينت المصادر أن حجاب وأبو الورد بحثا إيجاد السبل الكفيلة بالوصول إلى قيادة سياسية موحدة تحظى بقبول شعبي ودعم دولي.

رياض فريد حجاب (مواليد 1966 دير الزور)، مهندس وسياسي سوري يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية. كان رئيس وزراء سوريا من حزيران إلى آب 2012. من 2011 إلى 2012 شغل منصب وزير الزراعة.

في 6 آب 2012 أصدرت الحكومة السورية بياناً قالت فيه إن حجاب قد تم عزله من منصبه. بعد ذلك صرح رجل يصف نفسه بأنه المتحدث باسم رياض حجاب وصرحت العديد من المؤسسات الإخبارية أنه استقال وانشـ.ـق عن النظام السوري بسبب انتـ.ـهاكات النظام السوري.

وفسرت الغارديان تصريحات وزير الإعلام عمران الزعبي في وقت لاحق حول “هروب بعض الشخصيات” على أنها إشارة إلى حجاب. رياض حجاب هو أعلى مسؤول ينشق النظام السوري.

الاجتماع الهام للمعارضة السورية، ياتي بعد أيام فقط من تحرك هام للجنرال السوري مناف طلاس، الذي بدأ بدوره نشاطا دبلومسيا لتأسيس مجلس عسكري يقود سوريا عوضا عن نظام بشار الأسد.

وبحسب ذات المصادر, فقد شدد الطرفان على التمسك بثوابت الثورة السورية وتطلعات السوريين إلى الحرية والخلاص.

ويأتي هذا الاجتماع بين حجاب وأبو الورد بالتزامن مع تحضيرات نظام الأسد للانتخابات الرئاسية القادمة بين نيسان وحزيران المقبلين.

وكان أبو الورد قد أكد عزمه الترشح لرئاسة سوريا في حال جرت الانتخابات بنزاهة وتحت إشراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

رياض الحجاب والكواليس لأول مرة.. وهذا ما حدث لبشار الأسد

رياض حجاب
كان رياض حجاب رئيسًا للاتحاد الوطني للطلاب فرع دير الزور من عام 1989 إلى عام 1998، وكان عضوًا في قيادة فرع حزب البعث من عام 1998 إلى عام 2004. وفي عام 2004 أصبح حجاب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى عام 2008.

تم تعيين حجاب محافظاً لمحافظة القنيطرة عام 2008، وفي 22 شباط 2011 تم تعيينه محافظًا لمحافظة اللاذقية. كان تعيينه في المرحلة الأولى من الحرب السورية.

كما تم تعيينه رئيسًا للجنة الأمنية في المحافظة لمراقبة أنشطة المعارضة. تم تعيينه وزيرا للزراعة والإصلاح الزراعي في 14 نيسان 2011 ليحل محل عادل سفر الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء.

في 6 حزيران 2012 بعد الانتخابات البرلمانية التي قاطعتها المعارضة قام الرئيس بشار الأسد بتعيين رياض حجاب في منصب رئيس الوزراء. وصفته بي بي سي نيوز بأنه “مؤيد قوي للأسد وعضو رئيسي في حزب البعث الحاكم”.

وأفادت التقارير أن التعيين فاجأ الخبراء، حيث كان من المتوقع أن يمنح الأسد حكومته المزيد من المصداقية من خلال تسمية شخص غير بعثي. بعد وقت قصير من تعيينه رئيسا للوزراء فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عليه عقوبات.

مناف طلاس إلى الواجهة
يبدو أن الأحداث السياسية في سوريا بدأت تأخذ منحى تصاعدي، مع وجود حراك سوري دولي لتحقيق انجاز عسكري وسياسي في البلاد، قد ينجم عنه الإطاحة ببشار الأسد ونظامه في سوريا، وولادة مجلس عسكري يبدو فيه الجنرال مناف طلاس الأكثر حضورا.

ففي تفاصيل جديدة، عقد ممثلين عن منصة “موسكو” المحسوبة على المعارضة السورية لقاء مع العميد المنشق عن النظام “مناف طلاس” لبحث فكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي”.

وأكدت مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أن الاجتماع تم عقده في العاصمة الفرنسية “باريس” في السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي، مشيرة إلى أن وفد منصة موسكو ترأسه “قدري جميل”، وتم بعد موافقة روسية.

وبحسب المصادر، فإن “طلاس” عقد أيضاً اجتماع مع ممثل “مجلس سوريا الديمقراطية” في أوروبا برئاسة الرئيس المشترك “رياض درار”، مؤكدة أن موسكو رحبت بهذا اللقاء.

وقبل أيام، أعلن “غابرييل كينو” المتحدث باسم “قسد” عن ترحيب الأخيرة بفكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي” في سوريا، مشيراً إلى وجود اتصالات مع “مناف طلاس” لبحث هذا الموضوع.

وأشارت المصدر إلى أن إيران تراقب بحذر الخطوات الروسية السياسة في سوريا والتي تعللها موسكو بأنها نتيجة للضغوطات الدولية ومحصلة لتفاهمات ثنائية مع أنقرة، حيث تحاول روسيا استمالة تركيا عن الرؤية التي تتبناها الدول الغربية لحل الملف السوري.

وأوضحت المصادر أنه بالرغم من علم إيران بأن موسكو غير موافقة على أي دور لـ”مناف طلاس” في سوريا إلا أنها تنظر بقلق إلى ما تعتبره “تنازلات روسية” في المسار السياسي.

وفي وقت سابق، دعا المستشار الخاص للمرشد الإيراني الأعلى “علي لارجاني” إلى التواصل مع القيادة الروسية للاستفسار عن مستجدات الموقف الروسي من الملف السوري.

ويقوم التحالف “الإيراني – الروسي” في سوريا على أساس تقاطع المصالح بين الطرفين وبشكل خاص فيما يتعلق بالحفاظ على النظام السوري ودعمه عسكرياً، في حين يكون قائماً على أساس التنافس عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الاقتصادية أو بسط النفوذ في المواقع الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أكدت أن وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري أوقفت مؤخراً تنفيذ أحد المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع جامعة “آزاد” الإيرانية بعد تلقي “القصر الجمهوري” تعليمات من السفارة الروسية في دمشق.

من هو جمال أبو الورد؟
جمال أبو الورد، من مواليد قرية كفر جالس، في محافظة إدلب عام 1971.

اكتشف قانونين في علم الرياضيات قبل حصوله على الشهادة الثانوية، وتابع في مجال البحوث العلمية، وحصل على أول شهادة عالم في سوريا عام 2004 بعد الملكية الفكرية، وتم التعريف عنه بصفة عالم في المناهج المدرسية.

حصل أبو الورد على شهادة عالم من مكتب البحث العلمي، وهي أعلى من شهادة الدكتوراه، وعلى هذا الأساس عُيّن أمين سر مكتب التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، ومن ثم حصل على شهادة “البورد” الأمريكي، وعُيّن مستشارًا في إفريقيا والشرق الأوسط.

اكتشف أبو الورد ما يزيد على 42 قانونًا وقاعدة في علم الرياضيات لم تكن موجودة من قبل، منها 17 قاعدة في جبر الأعداد، و12 في التحليل الرياضي والهندسي، و13 قانونًا بعلاقة المثلثات، بحسب ما نشرته “الأكاديمية العلمية للتنمية البشرية”.

منحه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجنسية التركية في شباط 2015، تقديرًا لإنجازاته العلمية، وإبداعه في مجال الرياضيات.

شغل جمال أبو الورد منصب معاون وزير التعليم العالي في “الحكومة السورية المؤقتة”، للشؤون الخارجية والبحث العلمي.

حاز العالم السوري التركي، جمال أبو الورد، لقب “مستشار عالمي للإبداع” من قبل “المنظمة الكندية للتعليم الاحترافي”، بالتعاون مع “الأكاديمية العلمية للتنمية البشرية”، التي منحته بدورها العضوية الفخرية، ليصبح مدربًا معتمدًا من قبلها في “الإبداع والتفكير الابتكاري”.

وفي 2018 تحدثت مصادر عن نية العالم السوري الترشح للانتخابات البرلمانية التركية، لكن أبو الورد نفى حينها ترشحه، وقال، “وجدت أنه من الصواب ألا نقحم أنفسنا كسوريين في هذه المعـ.ـركة الديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock