أخبارنا

الرئيس أردوغان يوقع القرار الذي إنتظره الملايين في تركيا

تركيا رصد// ترجمة وتحرير

الرئيس ” أردوغان” يوقع القرار الذي انتظره الملايين في تركيا

———————————————————————————————————————–

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان” أصدر قراراً بتمديد حظر فصل الموظفين من العمل في تركيا، وذلك مدة شهرين إضافيين.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد » نقلاً عن الوكالة ( الأناضول) التركية في خبرٍ لها، أنه وبتوقيع من الرئيس التركي تم نشر القرار الرئاسي في الجريدة الرسمية في يوم الثلاثاء 9مارس/ آذار.

الذي يقضي بتمديد الحظر على فصل العمال من قبل أصحاب العمل، مدة شهرين اعتباراً من 17 آذار/مارس الحالي، وفقًا للمادة (10) المؤقتة من قانون العمل رقم /4857/.

وأضافت:” تمت إضافة المادة المؤقتة من قانون العمل في (16 )من نيسان/ أبريل (2020)، وتضمنت منع إنهاء عقود الخدمة وإغلاق مكان العمل إلا في حالات خرق قواعد الأخلاق، كما تضمنت المادة حديثًا عن إعطاء، الموظفين إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أشهر.

وحسب مارصد وترجم موقع” تركيا رصد ” نقلاً عن موقع(Hurriyet) التركي، فإن الحكومة التركية، قد مددت حظر فصل العمال من عملهم مدة شهرين اعتبارًا من 17 من كانون الثاني الماضي.

إذ كان من المفترض أن ينتهي بتاريخ 30 من الشهر نفسه، للحد من الآثار الاقتصادية لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)،

وكانت تركيا مددت قرار الحظر على فصل العمال من أعمالهم سابقًا لعدة مرات، للحد من آثار انتشار “كورونا” الاقتصادية على العمال، إلا أن أصحاب الأعمال استخدموا أسلوب الفصل بحجة خرق “قانون العمل والأخلاق وما في حكمها” لفصل العمال، على اعتباره المستثنى الوحيد من قرار الحظر، بحسب تقرير نشره موقع “DW” التركي، في (19) من كانون الثاني/ يناير الماضي، وترجمته عنب بلدي.

وبلغ عدد السوريين الخارجين عن قيد العمل بشكل رسمي (53%)، وعلى الرغم من أنهم يعملون، فإن (3%) منهم فقط يعملون في وظائف رسمية تشمل الأمن الوظيفي والحد الأدنى للأجور والضمان الاجتماعي.

وبلغت قيمة أجور السوريين في تركيا غير الحاصلين على إذن عمل رسمي (1.058) ليرة تركية، أما الحاصلون على إذن العمل فقد بلغ أجرهم (1.312 )ليرة تركية في عام (2019)، بحسب دراسة أجراها “اتحاد النقابات العمالية في تركيا”.

بينما يبلغ الحد الأدنى من الراتب للمواطن التركي في (2019) مبلغ /2.020 /ليرة تركية غير متضمنة التأمين الصحي والضمان الاجتماعي.

هام : لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : حجر يغير حياة مواطن تركي ويرفعه إلى طبقة الأثرياء (فيديو)

نقل الإعلام التركي, تفاصيل غريبة لحادثة غيرت حياة مواطن تركي ونقلته إلى طبقة الأثرياء, بعد عثوره على حجر.

القصة وبحسب ماترجمه “موقع تركيا عاجل”, بدأت في حقل لزراعة الحمص, في منطقة “ألاجا”, في ولاية جوروم بالقرب من العاصمة التركية أنقرة.

حيث عثر صاحب الحقل على حجر غريب ضمن الحقل, في شهر نيسان من عام 2019, بوزن وصل إلى 68 كيلوغرام.

شكل الحجر أثار تعجب صاحب الحقل, وحالو نقل الحجر إلى منزله إلا أنه لم يستع تحريكه, فاستدعى جيرانه وساعدوه في نقله إلى منزله.

ومن ثم قام بأخذ قطعة صغيرة من الحجر, وذهب بها إلى جامعة للبحوث تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد تحليله تبين بأن الحجر هو حجر نيزك, ويُعتبر ثالث أكبر حجر نيزكي تم رصده في العالم.

وقام الرجل بنقل الحجر إلى متحف جوروم, ليتم عرضه هناك على الزائرين الذين أثارهم الفضول لرؤيته.

وبقي في المعرض شهر ونصف وزاره خلال هذه الفترة مايقارب 4 آلاف زائر.

وتلقى الرجل عروضاً لبيع الحجر الذي يبلغ عمره قرابة 4 آلاف سنة بمبالغ مختلفة طوال السنتين للماضيتين.

ومؤخراً قام رجل أمريكي يعمل في جمع الأحجار النادرة بالاتصال بالرجل وتقديم عرض مالي كبير مقابل بيعه الحجر.
حيث عرض على الرجل مبلغ مالي وقدره 180 ألف دولار أمريكي, وبالفعل وافق الرجل على بيعه.

وبشكل رسمي بدأت عملية البيع, حيث قاموا بارسال عينة إلى أمريكية لاكمال الفحوص, على أن يتسلم الرجل كامل المبلغ بعد أن يتم التأكد من الفحوص والتحاليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock