منوعات

تزوج وفاء موصللي مدة 8 سنوات ورزق بطفل من رنا.. عمل بالنجارة في صغره ونشأ بأسرة فقيرة.. قصة الفنان السوري جمال سليمان

تركيا رصد// أخبار فنية

تزوج وفاء موصللي مدة 8 سنوات ورزق بطفل من رنا.. عمل بالنجارة في صغره ونشأ بأسرة فقيرة.. قصة الفنان السوري جمال سليمان

ويُعدّ سليمان، من أوائل الفنانين السوريين الذين اتخذوا مواقف سياسية مناهضة للنظام السوري، بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011، وإثر موقفه السياسي، اضطُّر لمغادرة سوريا، بعد أن تعرض لتهديدات من قبل نائب وزير الدفاع السوري السابق، آصف شوكت، الذي هدّده بابنه الذي كان يبلغ من العمر (3) أعوام آنذاك، ليبدأ جمال سليمان مرحلة جديدة من حياته.

أكد الفنان السوري، جمال سليمان أنّ الثورة السورية لم تنتهِ، وهي مشروعة، وهي بالأصل بدأت بمطالب معيشية، وأنّ الناس يريدون العيش بكرامة في وطن يسوده القانون، لا في مزرعة توزَّع أرزاقها كما يريد صاحب المزرعة.

ورغم أنّه لم يتوقف عن التمثيل في الدارما السورية والعربية، إلا أنّه بات من الشخصيات السورية المعارضة البارزة، بوصفه أحد الأعضاء المؤسسين لـ “مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية”، الذي يشارك جمال من خلاله في أعمال “اللجنة الدستورية السورية”، لكتابة دستور جديد في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة.

*حياته*

ولد جمال سليمان في حي باب سريجة بدمشق في العشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام (1959)، والده من مدينة طرطوس، ووالدته من دمشق، توفي والده في السادس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام (2013)، بعد ستة أيام من وفاة والدته، وجمال سليمان هو الابن الأكبر لوالديه، ولديه ثمانية أشقاء.

أنهى جمال سليمان دراسته الثانوية في عام (1977)، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه في عام (1981) بعد أن حصل على إجازة بدرجة جيد جداً، تابع جمال سليمان دراسته؛ فحصل على الدبلوم في مناهج إعداد التمثيل في عام (1985)، ثم حصل على منحة دراسية إلى بريطانيا لمتابعة دراسته، لينال الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج في عام (1988)، ثم عاد إلى دمشق وأصبح مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة سنة وشهرين، تفرغ بعدها للعمل في
التمثيل.

أهم أعماله التفزيونية

– 1988 حصل على الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج المسرحي من جامعة LEEDS

– كذلك عاد للعمل من جديد كممثل محترف في السينما والتلفزيون ولعب الشخصية الرئيسية في عدد وفير من الأعمال, التي شكل بعض منها علامات فارقه في رحلة الدراما السورية منها:

” هجرة القلوب إلي القلوب”و “خان الحرير” و ” الثريا ” من إخراج هيثم حقي. و”شبكة العنكبوت “واختفاء رجل” من إخراج مأمون البني. “اللوحة الناقصة” من إخراج محمد عزيزيهو ” خيط الدم ” و” الموت القادم إلي الشرق ” من إخراج نجدت آنزور. ” المحكوم ” وياقوت الحموي” من إخراج فردوس أتاسي.”صلاح الدين” و”صقر قريش” إخراج حاتم علي .

 المسرحيات

مثل في العديد من المسرحيات

عزيزي مارت المسكين، في عام 1985.

المتنبي، في عام 2001، بطولة: غسان صليبا، كارول سماحة، صباح عبيد، نادر خوري، جيلبير جلخ، المسرحية من تأليف: منصور الرحباني، إخراج: مروان الرحباني.

منمنمات تاريخية، في عام 2000، بطولة: حمزة الشيمي، ناصر سيف، أحمد الطماني، سعيد الصالح، فاروق عيطة، معتزة عبد الصبور ، تأليف: سعد الله ونوس، إخراج: نضال الأشقر.

أصوات قلبت العالم، في عام 2008، بطولة: نجوى كرم، صفية العمري، محمود ياسين، رغدة، كاظم الساهر، كارمن لبس، المسرحية من تأليف: إريال دورفمان، إخراج: رئيف كرم.

كما مثّل في مسرحيات أخرى هي: قصة موت معلن، الكمان السحري، خادم سيدسن، زهرة الحبق.

2- الأفلام السينمائية

شارك الفنان جمال سليمان في العديد من الأفلام السينمائية

عائد إلى حيفا، في عام 1981، بطولة: حنان الحاج علي، بول مطر، منذر حلمي، سليم موسى، الفيلم مأخوذ عن رواية (عائد إلى حيفا) للأديب غسان كنفاني، إخراج: قاسم حول.

المتبقي، في عام 1995، بطولة: علاء الدين كوكش، سلمى المصري، جيانا عيد، غسان مسعود، بسام كوسا، صباح بركات، عصام عبه جي، فيلدا سمور، هاني السعدي، هناء نصور، الفيلم مأخوذ عن رواية (عائد إلى حيفا) للأديب غسان كنفاني، إخراج سيف الله داد.

الترحال، في عام 1997، بطولة: سلاف فواخرجي، سلوم حداد، سمر سامي، نورا رحال، نجاح العبد الله، الفيلم من تأليف وإخراج: ريمون بطرس.

فضاءات رمادية، في عام 1999، بطولة: بسام كوسا، كاريس بشار، سليم صبري، سيف الدين سبيعي، أماني الحكيم، أنطوانيت نجيب، لينا حوارنة، مروان أبو شاهين، فادي صبيح، الفيلم من تأليف: سلمان الشمري، إخراج: المثنى صبح.

حليم، في عام 2006، بطولة: أحمد زكي، منى زكي، سلاف فواخرجي، هيثم أحمد زكي، عزت أبو عوف، سميرة عبد العزيز، الفيلم من تأليف: محفوظ عبد الرحمن، إخراج: شريف عرفة.

ليلة البيبي دول، في عام 2008، بطولة: محمود عبد العزيز، نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، سلاف فواخرجي، الفيلم من تأليف: عبد الحي أديب، إخراج: عادل أديب.

القربان، في عام 2008، بطولة: ليلى بلوكات، شقايق فراهاني، طلحت حمدي، ديفيد ستيرن، من تأليف وإخراج: أحمد رضا درويش.

حصل الفنان جمال سليمان على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية

شهادة تقدير، من وزارة الإعلام في عام 1995.

مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب، في عام 1999.

تكريم من قبل نقابة الفنانين في سوريا، في عام 2001.

تكريم في مؤتمر برلمان الطفل العربي في عمّان برعاية الملكة نور الحسين، في شهر تموز/يوليو عام 2003.

جائزة أفضل ممثل من مهرجان الإذاعة و التليفزيون المصري، في عام 2006.

جائزة أفضل ممثل من مجلة DJ المصرية، في عامي 2006، 2007.

جائزة من مهرجان الأوسكار من شبكة راديو و تليفزيون العرب ART، في عام 2007.

تكريم من مهرجان الإعلام العربي، في عام 2010.

تكريم مهرجان الدراما السورية، في عام 2010

تكريم من تلفزيون MBC، في عام 2011.

جائزة الإبداع الفني للعام 2010، من مديرة مركز عرب أمريكا ورئيسة تحرير إصداراته ومدير تحرير مجلة سمراء خليجية في عام 2010.

تكريم من مهرجان مالمو السينمائي الدولي في السويد، في عام 2012.

تكريم من مدينة الداخلة المغربية عن أعماله الفنية، في عام 2015.

تكريم من مهرجان الرواد بدورته الثانية في مصر، في عام 2016.

جائزة أفضل ممثل في مهرجان مؤسسة الأهرام المصرية للدراما، عن دوره في مسلسل أفراح القبة مصر 2016.

سفير صندوق الأمم المتحدة للسكان

شارك في التحضير لانعقاد أول ندوة إقليمية للإعلاميين العرب والمعنيين في الشؤون السكانية في عام 1996، وفي عام 1998 عين كسفير لصندوق الامم المتحدة للسكان، كما حضر اجتماعات الهيئة العامة للأمم المتحدة لمناقشة وضع السكان في العالم، الذي انعقد في القاهرة في عام 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock