أخبارنا

في تحرك سريع للغاية.. الأمير حمزة يخرج بفيديو وينفي المتداول

رصد-متابعة

في تحرك سريع للغاية.. الأمير حمزة يخرج بفيديو وينفي المتداول

قال ولي عهد الأردن السابق إنه وُضع قيد الإقامة الجبرية في إطار حملة قمـ.ـع ضـ.ـد مـ.ـنتقديه.

في مقطع فيديو نقله إلى بي بي سي من محاميه الأمير حمزة بن حسين ، الأخ غير الشـ.ـقيق للملك عبد الله ، يتهم قادة البـ.ـلاد بالفـ.ـساد وعدم الكفـ.ـاءة والتحـ.ـرش.

ويأتي ذلك بعد اعـ.ـتقال عدد من كبار الشـ.ـخصيات لأسباب “أمنية”.

ونفى الجيش في وقت سابق أن يكون الأمير حمزة قيد الإقامة الجبـ.ـرية.

لكنها قالت إنه تلقى أوامر بوقـ.ـف الأعمال التي يمكن أن تستـ.ـخدم لاستهداف “أمـ.ـن واستـ.ـقرار” البلاد.

ونفى الأمير حمزة ارتكاب أي مخـ.ـالفات وقال إنه لم يكن طـ.ـرفا في أي مؤامرة.

وفي الفيديو الذي تم تسجيله يوم السبت ، قال: “تلقيت زيارة من رئيس الأركان العامة للقوات المسـ.ـلحة الأردنية صباح اليوم أبلغني فيها بعدم السماح لي بالخروج والتواصل مع الناس أو مقابلتهم.

لأنه في الاجتماعات التي كنت حاضرًا فيها – أو على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالزيارات التي قمت بها – كانت هناك انتقادات للحكومة أو الملك “.

وأعلنت السلطات الأردنية، السبت، عن حملة اعتـ.ـقالات غامضة جدا ومباغتة ضمت “شخصيات بارزة” جدا وأخرى ذكرت مصادر في المعارضة أن لها علاقة بعاملين ومسؤولين في مكتب ولي العـ.ـهد السابق الأمير حمزة بن الحسين.

ويبدو أن حملات مداهمة شـ.ـرسة وقوة خاصة مشتركة من الجيش والمخابرات نفذت اعتـ.ـقالات وصفت رسميا بأنها “أمنية” لكن أهـ.ـدافها لم تعلن بعد.

وبين الموقوفين، حسب وكالة الأنباء الرسمية (بترا)، رئيس الديوان الملكي الأسبق الدكتور باسم عوض الله، والمبعوث الملكي للسعودية سابقا، وأحد المقربين من دوائر القرار السعودي. وبينهم أيضا الشريف حسن بن زيد وهو من الأشراف المقربين من العائلة الهاشمية.

وأكد مصدر مطّلع لوكالة الأنباء الأردنية البترا، أن صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام.

يأتي ذلك ردأ على ما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، من أن قوات الأمن الأردنية وضعت الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني قيد الإقامة الجبرية على خلفية اكتشاف محاولة انقـ.ـلاب فاشلة.

وأضافت الصحيفة أنه هذه الخطوة جاءت في أعقاب اكتشاف ما وصفه مسؤولو القـ.ـصر بوجود مؤامرة معقدة وبعيدة المدى تضم على الأقل أحد أفراد العائلة المالكة الأردنية وكذلك زعماء القبائل وأعضاء المؤسسة الأمنية في البلاد.

وقال مسؤول في المخابرات، الذي تحدث للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، إن من المتوقع حدوث اعتـ.ـقالات إضافية، مشيرا إلى الحساسيات الأمنية المحيـ.ـطة بالعملية. وأكد مستشار أردني في القـ.ـصر أن الاعتقـ.ـالات تمت على خلـ.ـفية ”تهـ.ـديد استقرار البلاد“

وأفادت منابر معارضة بأن قوة عسـ.ـكرية وأمنية داهمت أيضا قصرا يقيم فيه الأمير حمزة، واعتـ.ـقلت مدير القصر عدنان أبو حماد وأنه تم سحب جميع عنـ.ـاصر حماية الأمير، وقالت مصادر أن الأمير محـ.ـتجز في قصره.

وأعلنت عائلة المجالي أن مدير مكتب الأمير حمزة وابنها ياسر سليمان المجالي تم اعتـ.ـقاله أيضا بعد مداهـ.ـمة منزل جده في إحدى المزارع.

ويبدو أن حملة المداهمات والاعتقالات حصلت بتدبير ودون الإعلان عنها فيما بدأت التكهنات تنتشر حول “خلفية سياسية” لهذه الاعتقالات التي أعلنت وكالة الأنباء الرسمية عن جزء منها.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
https://www.bbc.com/news/world-middle-east-56626370

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock