عاجل

انخفاض وتراجع جديد.. تطورات عاجلة بسعر صرف الليرة التركية واذهب امام صرف الدولار واليورو اليوم الاثنين 5/04/2021

تركيا رصد // متابعات

اسعار صرف العملات الرئيسية امام الليرة التركية اليوم الاثنين الموافق لـ 5/04/2021.

انخفاض لليرة التركية امام صرف الدولار واليورو مع بداية صباح يوم الاثنين 5/04/2021 و الليرة التركية هي العملة الرسمية في تركيا، وتعتبر العملة التركية معدلة عقب حذف 6 اصفار، بعد ان كان المليون ليرة يعادل دولار امريكي.

فأصبحت الليرة التركية تعادل دولار واحد، وسجل هذا الحدث في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، لتسحب العملات القديمة وتستبدل بعملات جديدة مع بداية عام 2005.

ويشار الى ان أقدم عملة ورقية تركية أصدرتها تركيا تعود إلى العهد الجمهوري لسنة 1927، ولكنها طُبعت بالحروف العثمانية، ومن ثم طبعت من جديد بالحروف اللاتينية الحديثة سنة 1937.

وأصبحت العملات الورقية التركية من فئات 5، 10، 20، 50 ثم 100 ليرة، بعد حذف ستة أصفار من العملة اكتسبت الليرة استقرارها قبل أن تعصف بها رياح التغيير مطلع عام 2018 حيث وصلت لأدنى مستوى لها منذ بدء العمل بها.

تدهور سعر صرف الليرة التركية ليصل إلى أدنى مستوياته حيث صار الدولار الواحد يُقابل 4 ليرات تركية ونصف تقريبا، وتابعت هبوطها لتنخفض بنحو 24% منذ بداية عام 2020 .

أسعار صرف العملات الرئيسية امام الليرة التركية :

سعر صرف الليرة التركية امام الدولار “شراء” : 8.1849 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الدولار “مبيع” : 8.1923 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام اليورو “شراء” : 9.6283 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام اليورو “مبيع” : 9.6675 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الريال السعودي “شراء” : 2.1838 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الريال السعودي “مبيع” : 2.1843 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الجنيه الاسترليني “شراء” : 11.3200 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الجنيه الاسترليني “مبيع” : 11.3684 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الريال القطري “شراء” : 2.2458 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الريال القطري “مبيع” : 2.2484 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الليرة السورية “شراء” : 426 ل.ت

سعر صرف الليرة التركية امام الليرة السورية “مبيع” : 444 ل.ت

نشرة مفصلة لاسعار الذهب في تركيا بعياراته الـ 14 – 18 – 21 – 22 – 24 :

سجل غرام الذهب التركي من عيار “24” والذي يعتبر أعلى عيار يتم تداوله في أسواق الذهب ” 453 ” ليرة تركية.

أما غرام الذهب التركي من عيار ” 22 ” والذي يحتل المرتبة الثاني بقوة عياره فقد سجل ” 421 ” ليرة تركية.

يليه غرام الذهب التركي من عيار ” 21 ” وهو الاكثر تداول لانه يتوسط جميع العيارات وقد سجل ” 396 ” ليرة تركية.

يعقبه عيار الذهب التركي من عيار ” 18 ” ويعتبر من العيارات الغير متداولة بكثرة ألا بحالات مخصصة فقد سجل ” 345 ” ليرة تركية.

وأخيراً سعر غرام الذهب التركي من عيار ” 14 ” ويعتبر أصغر عيار يتم تصنيعه ومعالجته في تركيا فقد سجل ” 268 ” ليرة تركية

شاهد أيضا.. فيديو .. مقتـ.ـل شخصين واصـ.ـابة اثنين آخرين في شـ.ـجار مسـ.ـلح بين سوريين و روس و اذربيجانيين في ولاية اسطنبول 👇👇

https://youtu.be/f7LLtutX7-w

لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر  بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : أنباء وتحـذيرات للسوريين عن خطوة روسية جديدة في الشمال السوري

بدأ فريق “منسقو استجابة سوريا” بتحـ .ـذير المواطنين المتواجدين في المناطق المحررة شمالي سوريا يوم الاثنين من مخطط روسي يتسبب في كـ .ـارثة إنسانية.

وأدلى الفريق ببياناً مهماً حـ .ـذر فيه من سوء الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي، في حال التواطئ او الخضوع للرغبة الروسية، وإيقاف تدفق المساعدات الإنسانية عن طريق معبر باب الهوى باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمالي سوريا.

وذكر الفريق إن روسيا تحاول منذ بداية تدخلها في سوريا، العمل على تقـ.ـويض جهـ.ـود فرض السلام والاستقرار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد العسـ.ـكري في محافظة إدلب السورية، من خلال شـ.ـن هجـ.ـمات عسـ.ـكرية غير شرعية لصالح النظـ.ـام السوري وحلفائه في سوريا.

ووأشار أن استـ.ـهداف روسيا للمنشآت المدنية وتد.ميرها تسـ.ـبب في زيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا إلى أكثر من 80% من أصل أربعة ملايين مدني يعيشون في المنطقة المذكورة.

وتابع أن روسيا تسعى بشكل مكـ.ـثف لإيقاف قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المناطق المنـ.ـكوبة في سوريا والعمل على حصر دخول المساعدات الإنسانية عبر طرق تابعة للنـ.ـظام السوري وحلفائه.

وشـ.ـدد الفريق على ضـ.ـرورة الإلتزام الكامل بقرارات مجلس الأمـ.ـن، ذات الصلة بموضوع دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والعمل على منـ.ـع الجانب الروسي القيام بتصرفات عدائية ضـ.ـد السكان المدنيين، من خلال العمل على فر.ض سياسة التجـ.ـويع الممنهج بغية تحصيل مكاسب سياسية إقليمية ودولية.

وتابع الفريق: “نحـ.ـذر من تفاقم الأز.مة الإنسانية في سوريا عامة وشمال غرب سوريا على الأخص، تبعًا لإجـ.ـراءات منـ.ـع المساعدات، ما يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة إنسانية قد تحل بالمدنيين، الأمر الذي يشكل مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين”.

وختم الفريق بيانه قائلًا إننا نحث مجلس الأمـ.ـن الدولي بقوة على الإصرار على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، والتشـ.ـديد على التزام المانحين في مؤتمر بروکسل بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

يذكر أن كلًّا من روسيا والصين استخدما، في يوليو/ تموز الماضي، حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجلس الأمن لتقليص عدد المعابر الحدودية الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـوار من أربعة إلى واحد، وهو معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى